لقاءات أكاديميا

لقاء خاص مع دكتور راجح المطيري العميد المساعد في المعهد العالي للفنون المسرحية

 

28102014152

أجرت اللقاء : فجر صباح

 

– عرفنا بنفسك؟

دكتور راجح المطيري العميد المساعد في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

– حدثنا عن المعهد ونوع الشهادة التي يحصل عليها الطالب عند التخرج؟

المعهد هو المؤسسة الأكاديمية الوحيدة من نوعها بمنطقة الخليج العربي والثانية في العالم العربي بعد مثيله بمصر، فهو الوحيد بالخليج المتخصص في فنون المسرح بفروعها الثلاثة. يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس التي تؤهل الخريج لاستكمال دراسته العليا في أي جامعة عربية أو اجنبية للحصول على الماجستير والدكتوراة.

 

– ما هي أقسام المعهد ؟

أقسام المعهد ثلاثة : التمثيل والإخراج، الديكور، النقد والأدب المسرحي. أما المقررات الدراسية فيركز كل قسم على تدريس مقررات في تخصصه (مواد تخصصية) بالإضافة إلى مقررات في تخصصات مسرحية أخرى (مواد اساسية) ومواد معرفية عامة غير مسرحية (مواد تكميلية).

 

– ما مدى إقبال مخرجات التربية على المعهد العالي للفنون المسرحية؟

الإقبال على المعهد من مخرجات التربية كبير ونلاحظ على مدار السنوات تغير الإقبال النسبي على الاقسام المختلفة ففي هذا العام مثلا كان الإقبال على قسم الديكور يفوق الإقبال على الأقسام الاخرى.

 

– ما الرؤى والتطلعات كعميد مساعد للمرحلة القادمة؟

تتحدد رؤيتي كعميد مساعد لشؤون الطلبة والخدمات المساندة على محورين يمثلهما مسمى وظيفتي فعلى مستوى شؤون الطلاب أسعى لتحقيق أقصى درجة ممكنة من انضباط العملية التعليمية واتخاذ كل الخطوات اللازمة لذلك من خلال تفعيل الإجراءات التأديبية القانونية في حالة المخالفة، وفي ذات الوقت أسعى لخدمة الطلاب وتوفير كل ما ييسر لهم الحصول على خدمة تعليمية متميزة. فقمت بإمداد مكتبة المعهد بأحدث الإصدارات في التخصصات المختلفة، واسعى إلى إنشاء مركز لخدمة الطالب داخل المعهد لتيسير الخدمات الطلابية بأسعار زهيدة، والسعي لافتتاح الكافتريا لخدمة الطالب، فضلا عن الاهتمام بالأنشطة الطلابية  وتقديم دعم مالي لأول مرة للجنة الطلابية التي انتخبها الطلاب بأنفسهم.

أما الخدمات المساندة فأسعى إلى تطوير تكنولوجيا المعلومات في المعهد وتحويل كافة الإجراءات الورقية إلى إجراءات آلية بالحاسوب في كل الوحدات التابعة لي.

 

– حدثنا عن قسم التلفزيون الذين ستفتحونه قريبا؟

يعتبر قسم التلفزيون هو القسم الوحيد من نوعه في العالم العربي بأكمله وهو قسم متخصص في كافة فنون وتقنيات العمل التلفزيوني من سيناريو ومونتاج وإخراج تلفزيوني … الخ، ويجري الآن تحديد المقررات للسنوات الأربع بالإضافة إلى تزويد القسم بأحدث الأجهزة فهذا القسم بصفة خاصة يحتاج إلى أجهزة متقدمة واستديوهات خاصة. خطتنا الانتهاء من كل ذلك قبل نهاية هذا العام لاستقبال الطلاب في العام الدراسي القادم بإذن الله.

 

– ما هي السلبيات التي تواجهونها كإدارة؟

أهم السلبيات التي نواجهها تتمثل في عدم استقلالية المعهد من الناحية الإدارية والمالية أسوة بالجامعة والهيئة العامة لتعليم التطبيقي، ونرى أن تفعيل المرسوم الأميري بخصوص انشاء الأكاديمية يحل هذه المشكلة تماما ويدفع المعهد إلى تطور نوعي هائل.

 

– هل هناك مجال لفتح الدراسات العليا في المعهد؟

من الصعب فتح باب الدراسات العليا بالمعهد لسببين: أولهما أن المرسوم الأميري الخاص بإنشاء المعهد يسمح باستحداث أقسام أخرى بالإضافة للأقسام الثلاثة وهو ما استفدنا منه في استحداث قسم التلفزيون ولكنه يسمح بذلك في حدود مرحلة البكالوريوس وليس في المراحل الأعلى. أما السبب الثاني فلنكن صريحين، لا يوجد العدد الكافي من الأساتذة، وأعني هنا برفسورية (أستاذ دكتور).

 

– كلمة لأكاديميا.

أدعو أكاديميا وكافة وسائل الإعلام إلى متابعة ما يجري بالمعهد ومحاسبتنا بموضوعية لتقييم ما لنا وما علينا، فأنا أؤمن بمبدأ المحاسبة وليكن الإعلام مصباح لنا ينير الطريق لا معول هدم ولا بوق دعاية.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock