قسم السلايدشوأخبار منوعة

الشباب الكويتي الثاني عربياً في تحقيق الإبداع والابتكار

حلّ الشباب الكويتي وخاصة من فئة الطلبة والجامعيين والباحثين في المرتبة الثانية عربيا في قائمة تصنيف CSRGULF لأكثر الشباب العربي المبادر في انجاز الابتكار والابداع وتحقيق الموهبة.

وتحسن ترتيب الشباب الكويتي في التنافس العربي على المبادرة في إنجاز الابتكار والابداع بفضل التعويل على القدرات الذاتية أو بالاستفادة من فرص الدعم الحكومي والمجتمعي بالإضافة الى دور عوامل أخرى، اذ رغم محدودية التأهيل والدعم الحكومي والمتابعة باتت مؤشرات مختلفة تحفز صعود المواهب الكويتية وتحقيقها لأفكار مبدعة ومبتكرة.

وخلافاً لمؤشر الابتكار العالمي الذي يصنف الدول حسب بيئتها وسياساتها الداعمة للابتكار والمعرفة وتوفر البنى التحتية والإجراءات التنظيمية المشجعة للإبداع كمراكز البحث والجامعات، فإن مؤشر «المبادرة في انجاز الابداع والابتكار» (Initiative in the achievement of creativity and innovation Index) كما درسه تصنيف عربي شامل لـ «مركز الخليج العربي للدراسات والأبحاث» (csrgulf) يهتم أكثر بدراسة القدرة الذهنية على الابداع وإنجاز الابتكار ومدى توافر المواهب في الدول العربية خاصة بين شريحة الشباب.

واقتصر التصنيف على 16 دولة عربية نظرا لعدم توافر بيانات رسمية لبقية الدول، وهذا التصنيف تقديري لا يقيم أبدا حجم المواهب حسب كل بلد بل وتيرة انجاز الموهبة والابداع وتحقيق الابتكار بالنظر لعدة مؤشرات.

وحلّ الاماراتيون في المرتبة الأولى عربيا في القدرة على انجاز الابتكار والابداع وتحقيق المواهب بالنظر الى مؤشرات مختلفة أبرزها مخرجات الابتكار ومؤثرات البيئة الثقافية كالتسامح والانفتاح ومدى توافر البنى التحتية المحفزة للمواهب، وجاء الكويتيون في المرتبة الثانية، تلاهم السعوديون في المرتبة الثالثة، فالأردنيون في المرتبة الرابعة، فالتونسيون في المرتبة الخامسة، فالقطريون في المرتبة السادسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock