لقاءات أكاديميا

المجلس الطلابي وماذا قدم خلال ست سنوات من عمله

   

25102014758

اكاديميا| فاطمة الخالدي

 

 

هم مجموعة من الطلبة والطالبات الجامعيون كرسوا انفسهم لخدمة زملائهم في الجامعة دأبوا على حب العمل والمساعدة وتخفيف معاناة الطلبة من تسجيل إلى حل الكثير من المشاكل التى يعاني منها الطلبة.

هو مجلس طلابي قائم على الترشيح بشكل فردي بعكس الجامعات الاخرى التى تعتمد على الترشيح باعتماد نظام القوائم حيث يرى البعض أن النظام الفردي ينتج مجلسا طلابيا غير متجانس ومختلف في الطرح والمبادئ والاهداف. المجلس الطلابي تأسس في عام ٢٠٠٩ ومستمر الى يومنا هذا.  وحول دور المجلس الطلابي وابرز انجازاته واهم مطالب الطلبة وامالهم بتحسين دور المجلس الطلابي  كان لنا هذا اللقاء مع طلبة وطالبات الجامعة العربية المفتوحة.

 

 

المجلس الطلابي ليس جهة تشريعية ولا تنفيذية

قال محمد حمد رملي الشمري…

مما لا شك فيه ان المجلس الطلابي على الرغم من ما لديه من طاقات وامكانات هائلة، ألا انه ليس جهة تشريعية ولا تنفيذية انما جهة ضغط على الادارة فحسب تحاول تذليل الصعوبات والعراقيل التي تواجة الطالب. فالمجلس الطلابي قد كان نشطا جدا من حيث الانجازات والأنشطة كما ان المجلس  الحالي وازن بين أدواره داخل الجامعة وتلك المطلوبة منه خارجها فرأينا له عدة مواقف في العديد من القضايا الطلابية والوطنية. فقد مد المجلس يده للجميع للتواصل من أجل العمل على خدمة الجموع الطلابية بكل أمانة واقتدار.

واتمنى تعديل لائحة المجلس الطلابي المستخدمة حالياً والتي تعتمد على الترشيح بشكل فردي إلى تغير تلك الآلية والمطالبة باعتماد نظام القوائم المعمول به في جميع الجامعات الاخرى التي تكرس العمل المتجانس في المجموعة الواحدة بعكس النظام الفردي المعمول به الآن الذي يفتقر لتلك الميزة.

وعن اهم مطالب الطلبة تحدث الشمري قائلا…

بكل صراحة المطالب كثيره ومن أهمها:

– النظر للطالب بعين الاعتبار على انه مقوم أساسي من مقومات الجامعة والسعي الى تذليل الصعوبات التي تواجهه.

– انهاء موضوع الاعتراف في المسارات العلمية.

– العمل على طرح تخصص التربية الذي طال انتظارة.

– العمل على طرح تخصصات جديدة وطرح الدراسات العليا.

– توفير جميع الامكانيات التي تساعد الطلبة في تحصيلهم الاكاديمي.

– اضافة بعض الأنشطة الترفيهية الهادفه لكسر روتين الدراسه وخلق جو الترابط فيما بين الطلبة.

– تفعيل عمل التشغيل الطلابي في الجامعة لخدمة الطلبة.

– حل مشاكل تضارب مواعيد الامتحانات الفصلية والنهائية.

 

اداء متواضع جدا…

كما شارك عبدالعزيز صباح الشمري قائلا…

أداء المجلس الطلابي للعام الجامعي 2013 – 2014 كان متواضعاً جداً ولا يحقق طموح ومطالب الطلبة خصوصاً أمام التخبطات الإدارية للجامعة كتسجيل ‏المواد وإسقاط الجداول بسبب الرسوم الدراسية وضغوطات تسليم الواجبات كما أن أداء المجلس الطلابي إقتصر على الأنشطة وبالتحديد الجانب الترفيهي ‏وتناسى باقي الجوانب كالثقافية والإجتماعية والعلمية.‏ أتمنى بأن يمثل المجلس الطلابي خيرة الطلبة من المتميزين سواء دراسياً أو فكرياً مما يحسن من أداء المجلس الطلابي.‏ومن وجهة نظري ترتكز مطالب طلبة الجامعة على تسهيل إجراءات تسجيل المواد وسداد رسومها وتسهيل إجراءات منح شهادة لمن يهمه المرور لإخوانا الطلبة الوافدين وأيضاً

‏تفعيل النظام الإلكتروني الجامعي للواجبات و الاعتراف بالمسارات لتخصص الادارة وأن يتم فتح دراسة الماجستير في الجامعة بأسرع وقت ممكن. و في النهايه كل الشكر لجريده أكاديميا على الجهد المبذول و ايضاً الشكر للصحفيه فاطمه

الخالدي.

 

 

لم يحقق المسؤوليات المطلوبة…

اما الطالبة اشواق الدواس فقالت:

أنا مؤمنة أن أداء المجلس الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة خلال العام النقابي السابق ضعيف ومتواضع، حيث لم يحقق المسؤوليات المطلوبة منه وهذا ما دفعني لخوض تجربة الانتخابات الجامعية هذا العام.

كان إسلوب المطالبة بحقوق الطالب يعتمد على الشخصانية البحته بعيداً كل البعد عن الموضوعية

يرغب الطالب بحياة جامعية حافلة بالأنشطة التي تخدم هواياته ومواهبه ولم نلمس ذلك اطلاقاً حيث كانت الأنشطة مكررة لا جديد يذكر فيها

ونفتقد كما كان جلياً روح الجماعة والتعاون فالاختلاف في الانتماء سبب شرخاً بين أعضاء المجلس.

أتمنى كطالبة أن يكون المجلس القادم مختلفاً تمام الاختلاف للأفضل وأن يكون المجلس الطلابي حلقة الوصل بين الطالب والإدارة الجامعية

 

 

 

مجلس فيفالدي الاربعة…

اما الطالبة اصالة اصلان تحدثت قائلة:

 

من منا لم يستمع الى سيمفونية انطونيو فيفالدي العذبة الفصول الاربعة ، السمفونية هي انشاد او عزف جماعي وسمفونية فيفالدي ذات الفصول الاربعة ” الربيع ، الصيف، الخريف ، والشتاء ” والتي احدثت ثورة في عالم موسيقى باروك والموسيقى الكلاسيكية اقرب ما يصف المجلس الطلابي ، سمفونية الثورة بمعناها المجازي هي التي سعى اليها الطلبة نتيجة للتغيرات في الجامعة العربية المفتوحة في السنوات الماضية ومن خلال ثقتهم التي وضعوها في المجلس الطلابي 2014/2013 المجلس المُنتخب الثاني والذي يسعى لإيصال صوت الطلبة للإدارة الجامعية والعمل على تحقيق طموحهم وتعزيز العلاقات والمواهب الفردية والجماعية ، نجح المجلس في السعي لما تتطلب مصلحة الطلبة الجامعين وايصال صوتهم للإدارة الجامعية وايضاح العقبات التي تواجههم وأقامه الندوات والدورات لرفع وعي الطلبة وعمل على تفعيل دور اللجان المختلفة والتي تسعى كأدوات مكملة لتحقيق أهداف المجلس الطلابي المتعلقة بالجوانب الاكاديمية ، الاجتماعية ، الثقافية ، الرياضية وغيرها من الجوانب المختلفة التي تعج اضافة الى قائمة انجازات المجلس ، وقد لوحظ ان المجلس قد ساهم في تعزيز المواهب الجامعية المختلفة من خلال تكريمهم واقامة فعاليات لهم او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي  ، ورغم مقطع العاصفة الذي قد داهمهم بغتة وادى في بعض الاحيان خروج المجلس بأعضائه عن السمفونية الاصلية ونتج عنه تطاير بعض النوتات بفعل الرياح، واما بقية النوتات فاختلفت ما بين الصمود او تحمل العزف الخاطئ لها من قبل اشخاص قد جهلوا بالعمل النقابي رغم وجودهم ضمن عائلة اوركسترا المجلس .

على سبيل المثال بدلاً من ان يتم تسخير مصالح القوائم لمصلحة الطالب ، وضعت مصلحة الطالب في أطار مصلحة القائمة علما بانه لا يوجد اعتراف رسمي للقوائم في الجامعة العربية المفتوحة ، واخذ الغرور بعض العازفين لان يخرجوا عن الانشاد الجماعي للسمفونية مما نتج عنه عزفاً غير مرغوب في سماعه في معظم الاحيان ، والجدير بالذكر ان العواصف قد اختلفت ما بين عواصف خارجية وداخلية.

 

بعد ما يقارب 289 عام على نشر السمفونية اثبتت خلالها صمودها واصبحت تعد الى يومنا هذا اهم معالم تلك الالفية .. يبقى السؤال هل ستبقى انجازات ام خلافات المجلس هي الثابتة في عقول الطلبة؟

 

 

 

حقق المجلس الطلابي انجازات ولكنها قبيلة…

 

من جانب اخر شاركت الطالبة سارة الصقر قائلة:

رأيي الشخصي عن أداء المجلس الطلابي أنه لم يقم بدوره كما يجب ، كان أدائه ضعيف بالنسبة لمجلس طلابي شرعي يمثل الطلبة أمام اﻹدارة الجامعية و يعتبر إحدى حلقات الوصل بين الطلبة كافة و الإدارة ( الجهات المعنية )، قام المجلس بتحقيق إنجازات لكنها تعتبر إنجازات قليلة و ضعيفة بالنسبة لمجلس طلابي.

أتمنى تغيير الكثير من اﻷمور في المجلس، مثل الهيئة الإدارية و تغيير بعض البنود، و إعطاء جميع أعضاء المجلس ( ٥٠ عضو ) حقهم الكامل مساواة بالهيئه اﻹدارية في المجلس الطلابي

مطالب الطلبة كثيره و منها تعديل بعض المرافق الجامعة ( مواقف – كفيتيريا – ملاعب – إستراحات الطلبة )، تسهيل معاملات مثل ورقة لمن يهمه اﻷمر الموجه للمرور، و تفعيل دور موقع الجامعة و تطويرة.

 

 

انجازات لا تذكر…

قال الطالب احمد العلي :

بأن انجازات المجلس الطلابي للعام ٢٠١٤ انجازات لا تذكر

فقط انشطة رحلات ترفيهيه وشوكلت دي وامور لا تذكر!!  الطلبة الاعضاء لم يعرفوا كيف يستغلون عضويتهم في تحقيق مكتسبات ومصالح الطلبة.

ما اتمنى تغييره بالمجلس الطلابي عدم نسب عمل او نشاط لقائمة معينه وعدم نسب حساب المجلس لقائمة.

اما مطالب الطلبة فهي كثيرة اهمها:

 

 

وجود مجلس طلابي قوي و متكامل قادر على خدمتهم بأكمل وجه دون التفرقة بين طالب او اخر

في الختام نأمل ان يبرز دور المجلس الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة ونأمل من ادارة الجامعه تسهيل العوائق التى تعترض طريقة ونأمل من الطلبة والطالبات المرشحين لعضوية المجلس تغييرا جذريا في القرارات والانظمة وتحقيق مطالب الطلبة والحرص على حل مشاكلهم والابتعاد عن القيل والقال ووضع مصلحة الطالب فوق كل اعتبار وعدم التفكير بالشهرة والاضواء بقدر التفكير بمصلحة الطلبة انتم اختيار الطلبة فكونوا على قدر كاف من المسؤولية واحرصوا على التعاون فيما بينكم فأنتم صوت الطلبة.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock