كتاب أكاديميا

أ. شذا النصرالله تكتب :لغة البايثون…

هي لغة برمجة ابتكرها “جايدو ڤان روسم”، كانت أول نسخة لها في عام 1991، يستمر تطوير هذه اللغة و إضافة الكثير من المزايا عليها في كل إصدار جديد منها إلى يومنا هذا حتى اصبحت إحدى أهم لغات العصر.
بايثون لغة برمجة تفسيرية وعالية المستوى تستخدم في الكثير من المجالات ,مثل الويب وبرامج سطح المكتب وأيضا تستخدم في برمجة الألعاب ، وهذا بفضل العشرات من أطر العمل والمكتبات القوية التي أكسبت هذه اللغة شهرة واسعة، زد على هذا أن الكود الخاص بهذه اللغة سهل الكتابة والقراءة.
على سبيل المثال يمكنك برمجة الألعاب عن طريق مكتبة PyGame والتي تمكنك من برمجة ألعاب بسرعة وسلاسة، كما أن هذه المكتبة بداية لتعلم اساسيات برمجة وتصميم الألعاب، ستتعرف على مجموعة من التقنيات والبنية الخاصة بالألعاب، هذا لا يعني أنها ليست مناسبة لصناعة ألعاب قوية، كما يمكنك أيضا برمجة تطبيقات سطح المكتب باستخدام مكتبات أشهرها GTK.
من جهة أخرى يمكنك برمجة مواقع الانترنت بلغة بايثون بالاعتماد على مجموعة من أطر العمل أشهرها Django وهو إطار عمل قوي وصلب، يكفي أن مواقع كبيرة تستخدمه مثل Pinterest، ما يضيفه إطار العمل هو بيئة توفر السرعة والتنظيم والحماية وهذه من أهم العوامل لنجاح أي موقع، مجالات استخدام بايثون لا تتوقف هنا بل أيضا تشمل مجال أكثر إثارة وهو عالم تجارب الاختراق وغيرها من مجالات مثل الذكاء الاصطناعي. رغم هذا فالكثير ينتقد هذه اللغة بوصفها بطيئة نوعا ما وهذا راجع لبنية اللغة نفسها، في المقابل أغلب المبرمجين يفضلونها لأنها تساعد على الإنتاجية.
مميزات لغة البايثون:
– مجانية و لها شعبية هائلة
– بسيطة وتعلمها سهل جداً مقارنةً مع غيرها من اللغات.
– إذا أنشأت برنامجاً باستخدام لغة بايثون فإن البرنامج يعمل على أغلب أنظمة التشغيل.
– في وقتنا الحالي، تعتبر من أكثر اللغات طلباً في سوق العمل.
– توفر واجهة للتعامل مع أهم قواعد البيانات.
– إحدى أهم اللغات التي يستخدمها المهمتين بمجال أمن المعلومات والهاكرز.

أ. شذا النصرالله
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock