قسم السلايدشوالتطبيقي

د. يوسف العنزي تشكيل المجلس لم يعد مواكبا لطموحات وآمال التطبيقي

طالب بأن يكون مجلس إدارة الهيئة من أبنائها

قال رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف مسعد العنزي أن هناك حاجة ملحة لتغيير تشكيل عضويات مجلس ادارة الهيئة ليتضمن المجلس مسؤولي الهيئة بالتوافق مع وضع ومكانة الهيئة الحالي وخطة التنمية 2035 ، حيث استهجن د. العنزي أن يكون للهيئة تمثيل بعضوية واحدة من أصل 13 عضوا يشكلون مجلس إدارتها، ومقارنة بمؤسسة تعليمية مناظرة وهي جامعة الكويت حيث تكون العضوية لعدد 4 أعضاء فقط من خارج الجامعة كممثلين للقطاع الحكومي والخاص مقابل قرابة 20 عضو من الجامعة مابين أعضاء ومراقبين في مجلس الإدارة فإن كانت الحجة بأن عضوية مجلس إدارة الهيئة ترتبط بمخرجات الهيئة وحاجة سوق العمل فالرد على هذه الحجة بأن الجامعة كذلك تغذي سوق العمل، غير أنه ليس هنالك أغلبية عضويات مطلقة من خارج اطار الجامعة في مجلس ادارتها كما هو الحال في مجلس إدارة الهيئة متمنيا على مجلس الوزراء الموقر تعديل هذا الوضع.

وأعرب د. العنزي في الوقت نفسه عن كامل تقديره لأعضاء مجلس الادارة الموقرين على المستوي الشخصي والداعمين لقضايا وهموم الهيئة بيد أن مجلس ادارة الهيئة يضم العديد من غير المختصين مباشرة بالعملية التعليمية وقانون تشكيل مجلس الإدارة ينبغي أن يواكب الواقع لأن الهيئة قد تطورت وارتقت في كلياتها ومعاهدها، وينبغي أن يكون هنالك مشاركة فاعلة لكليات الهيئة المتميزة بأدائها في تحديد مصيرها وتطوير إمكانياتها، فكلية مثل الدراسات التكنولوجية الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي أو كلية التربية الأساسية أكبر كلية تربوية في الشرق الأوسط تحوي 20 تخصص تعليمي قادت بامتياز عملية التعليم الالكتروني وكليتي التمريض والعلوم الصحية ودورهما المشرف في دعم الصفوف الأولى منذ بداية جائحة كورونا، وكلية الدراسات التجارية التي قدمت وتقدم الدراسات والتصورات الاقتصادية والقانونية المتخصصة للنهوض بمكانة الدولة، فمن المجحف ألا يكون لعمداء الكليات عضوية معتبرة في مجلس ادارة الهيئة.
وأوضح د. العنزي أن نواب المدير العام لكافة القطاعات والعمادات النوعية كعمادة القبول والتسجيل والإدارة القانونية لا يقلون أهمية في تحديد ملامح حاضر ومستقبل الهيئة ولتحقيق ذلك يتحتم إشراكهم في عضوية مجلس الإدارة.

وأضاف د. العنزي بأنه كذلك بات لزاما ترسيخ الدور الحيوي للنقابات المرتبطة بالهيئة وأن تكون هنالك عضوية في مجلس ادارة الهيئة لرابطة التدريس كجهة نقابية تمثل أعضاء التدريس أسوة بمجلس ادارة الجامعة الذي يتضمن تمثيل رسمي لجمعية أعضاء التدريس في اجتماعاته بما يحفظ لهم حقوقهم ويعزز الدور المنوط بهم في الارتقاء بمسيرة التعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock