كتاب أكاديميا

خالد السهلي يكتب: علم النفس والمجالات الأخرى

يساهم علم النفس في الكثير من المجالات الحياتية ، فهو العلم الذ يهتم بدراسة السلوك البشري ومدى توافقه مع البيئة .. لذلك هو يهدف الى معرفة السلوك وفهمه ومن ثم ضبطه والتحكم به .
ومن اهم المجالات التي يرتبط بها علم النفس هي مجالات السياسة والإقتصاد ، حيث يتفنن المنتجون في اعلاناتهم التسويقية بهدف جذب رغبات المستهلكين ودراسة سلوك الفرد الإستهلاكي ، كما ان لعلم النفس دور كبير في توجيه العمل وتطوير إنتاجية العاملين من خلال خلق بيئة نفسية ملائمة .
لعلم النفس أيضا دور مهم في المجال السياسي … فعادةً يلجأ القاده الى استشارة المختصين في علم النفس قبل اصدار أي قرار مصيري .. لمعرفة صداه من خلال الإستطلاعات وتقييم السلوك العام للشعوب وبالتالي معرفة التوجهات الشعبيه ومدى تأثرها حول أي قرار وإيجاد السبل والطرق والحلول حول ذلك .

كذلك يرتبط علم النفس ارتباطاً وثيقاً بمراحل عمر الإنسان من خلال علم نفس النمو والذي يهتم بدراسة السلوك البشري من المهد الى الشيخوخة ودراسة الخصائص الانفعاليه والسلوكيه والنفسيه لكل مرحله من مراحل نمو الإنسان .

ولا يمكن ان نغفل عن الفروع الأخرى كعلم النفس العسكري والاجتماعي والاكلينيكي وغيرها المرتبطه ارتباطا وثيقًا بسلوك الإنسان في حياته اليوميه والتي لايسع المجال لذكرها في مقال لتشعباتها الكثيره وتفاصيلها العميقه .

الدول المتقدمه بدأت فعلاً بتطوير هذا العلم الحيوي من خلال إقامة الدراسات والبحوث العلمية لمعرفة الخصائص النفسيه الانسانيه في كافة مجالات الحياه فالعالم بأسره قائم على أساس ( دراسات نفسية ) وهو ما يجعلنا نسعى لتفعيل هذه الدراسات في الوطن العربي لنترقي في كافة مجالات العلوم الإنسانيه .

خالد السهلي
عضو هيئة تدريب – معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock