قسم السلايدشوجامعة الكويت

تقرير بأهم الأحداث والإنجازات التي شهدتها جامعة الكويت خلال العام 2019

إعداد: قسم الصحافة

 

شهدت جامعة الكويت خلال العام الماضي 2019 العديد من الأحداث المهمة، والتي أضافت المزيد من التميز إلى أعوامها ال 53 الحافلة بالإنجازات، والتي توجت بالتشغيل الجزئي لحرم جامعة الكويت في مدينة صباح السالم الجامعية في الفصل الدراسي الأول 2019/2020، بانتقال كلي للكليات (الآداب، والتربية، والعلوم الإدارية، والعلوم الحياتية)، وانتقال جزئي لكليتي (العلوم، والهندسة والبترول).

كما حفل العام 2019 بتحقيق المزيد من الإنجازات التي حصدت ثمارها على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية والعلمية والطلابية، محليا وإقليميا وعالميا.

وبدوره قام قسم الصحافة بإدارة العلاقات العامة والإعلام برصد لأهم تلك الأحداث في هذا التقرير السنوي المصور.

 

يناير 2019

 

∗ دخول جامعة الكويت إلى مؤشر T.H.E العالمي الخاص بجامعات الدول الناشئة لعام 2019، وذلك بعد إدراج الكويت في مؤشر FTSE) فوتسي) للأسواق الناشئة، وقد حازت على ترتيب يقع بين 201 و250 ضمن 450 جامعة ومعهداً تم تصنيفها، ويعتمد مؤشر T.H.E في تصنيفه لجامعات الدول الناشئة على مؤشرات الأداء في 5 مجالات هي: البيئة التعليمية، البحث من حيث الحجم والكلفة والسمعة، تأثير البحث، النظرة الدولية للجامعة ونقل المعرفة.

 

∗ حصول جامعة الكويت على المركز الأول في مسابقة الابتكار في البطولة العربية الثانية عشر للروبوت التي أقامتها الجمعية العربية للروبوت بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، وذلك بمشروع يد العلاج الطبيعي من قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والبترول للطالبتين سارة الشمري وهيا الحمدان تحت إشراف الدكتور صالح الشمالي.

 

∗ كلية الحقوق أبرمت اتفاقية مع معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية.

 

فبراير 2019

 

∗ إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت وبالتعاون مع مركز الرعاية التلطيفية نظمت فعالية بعنوان ” أهمية الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان” تحت رعاية القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية أ.د. عادل عبدالرزاق الحنيان.

 

∗ جمعية الهندسة والبترول SEP”” أقامت مؤتمر الفرص الوظيفية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، تحت رعاية رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي، وبحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، ويعد المؤتمر الأول والأكبر من نوعه على مستوى الجامعة.

 

∗ برنامج ماجستير الحديث الشريف وعلومه بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت أقام برنامجا تخصصيا بعنوان ” مهارات صياغة البحث الحديثي ” حاضر فيه عميد كلية الحديث بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أ. د. عبد الله بن عبد العزيز الفالح.

 

∗ جامعة الكويت وقعت مذكرة تفاهم وتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، انطلاقا من رغبتهما في تعزيز وتطوير علاقة التعاون بين الجانبين في مجالات تبادل الكتب والمطبوعات وتبادل الخبراء والفنيين والتدريب والتطوير الوظيفي وإقامة الأنشطة والفعاليات المشتركة.

 

∗ كلية الهندسة والبترول افتتحت معرض التصميم الهندسي 35 بمشاركة 104 مشروع، وذلك تحت رعاية معالي وزير النفط ووزير الكهرباء والماء.

 

∗ كلية العمارة في جامعة الكويت المعمارية استضافت زهراء علي بابا من المجلس الوطني للثقافة والفنون للحديث حول تدعيم أواصر التعاون المثمر المشترك بين جامعة الكويت والمجلس، بحضور الهيئة الأكاديمية في كلية العمارة وممثلين من المجلس الوطني للثقافة والفنون.

 

 

∗ مارس 2019

∗ قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب نظم المؤتمر الدولي الأول للترجمة، تحت رعاية وحضور عميدة الكلية أ.د. سعاد عبد الوهاب.

∗ حصول الطالب عبد الله يوسف العنزي من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية على المركز الأول بفئة حفظ 15 جزءا من القرآن الكريم في مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده الـ22 (أحسن الحديث)، والذي تشرف عليه الأمانة العامة والأوقاف سنويا.

 

∗ تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، جامعة الكويت أقامت حفل توزيع شهادات الإجازة الجامعية والدراسات العليا على أوائل خريجي الجامعة المتفوقين من الدفعة الثامنة والأربعين للعام الجامعي 2017 / 2018، وذلك على مسرح المغفور له الشيخ عبد الله الجابر بمنطقة الشويخ.

 

∗ افتتاح معرض «صناع الاقتصاد والفرص الوظيفية» الـ 24 المقام في كلية العلوم الإدارية برعاية وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري، والذي يعتبر الأكبر على مستوى جامعة الكويت ويعنى بدعوة الجهات المختلفة الحكومية والخاصة لاستقطاب الطلبة وجمع سيرهم الذاتية لتوظيفهم بعد التخرج.

 

∗ مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت يسوق 12112 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين.

 

∗ فوز فريق مشروع “نقل النفايات الصلبة بالشفط الآلي في المباركية” (Mubarakiya Vacuum Waste Collection System) بالمركز الأول كأفضل مشروع تصميم هندسي في قسم الهندسة المدنية بالجائزة المقدمة من شركة إنشاء القابضة طبقاً لمعايير أسس التصميم الهندسي والأولوية الوطنية، والفائزات هنّ كل من المهندسات روان الشحومي، عايشة الهولي، أفنان بستكي، روان العوضي بإشراف الدكتور دعيج سعود الركيبي عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية.

 

∗ متحف ومختبر الآثار والأنثروبولوجيا بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت نظم بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار مؤتمرا بعنوان «البقاء.. توثيق العمل الأثري في المناطق القاسية»، وذلك بحضور الشيخة ألطاف سالم العلي ود. وائل أبو عزيزة والمصور العالمي جيروم بولايير من فرنسا.

وشهد المؤتمر تقديم مشروع موقع البادية في صحراء الأردن الذي يعود ما بين ١١٠٠٠-٥٠٠٠ سنة قبل الميلاد كمثال على أحد أصعب المواقع الأثرية.

 

∗ كلية الصيدلة نظمت مؤتمرها الدولي السابع والذي هدف إلى تطوير كل ما يمكن معرفته عن الأدوية واستخدام هذا التطوير فيما يصب لمصلحة المريض تحت عنوان «الأدوية: من الاكتشاف والتوصيل إلى الاستخدام الأمثل».

 

∗ فوز فريق كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت بمسابقة معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA Institute)) لتحدي البحوث (CFA Research Challenge )  في الكويت لعام ٢٠١٩ بعد منافسة مع فرق من الجامعات الخاصة في الكويت، ومنها جامعة الشرق الأوسط الأميركية، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

 

∗ انطلاق أعمال المؤتمر الخليجي لبيئة عمرانية مستدامة لبحث سبل تطوير حلول ومنهجيات مبتكرة لتقييم وتحسين الاستدامة للبيئة العمرانية في الكويت ومنطقة الخليج، والذي نظمه معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكية، بعد قرابة 4 أعوام من العمل على مشروع مشترك.

 

∗ كلية الطب افتتحت المؤتمر السنوي للملصق العلمي بعنوان «نهج مختلف جذريا للإنعاش» برعاية مدير جامعة الكويت د. حسين الأنصاري، وصاحبه معرض للملصقات العلمية في بهو كلية الطب بجامعة الكويت.

 

∗ برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، كلية الحقوق عقدت المؤتمر السنوي تحت شعار «مكافحة الفساد… تحديات وحلول استراتيجية».

 

∗ ضمن أنشطة مؤتمر المستجدات في الأمراض الباطنية بمشاركة جامعة هارفارد، أطلقت اللجنة العلمية للمؤتمر، جائزة جديدة تحت مسمى جائزة البروفيسور كمال الشومر أستاذ واستشاري الغدد الصماء والسكر.

 

∗ مشاركة عضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة الكويت د. عبد الله الشمري في فريق بحثي عالمي متعدد التخصصات، يضم علماء وباحثين دوليين من بريطانيا والدنمارك.

 

∗ مدير النانو تكنولوجي في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. عبد الله عواد العازمي استقبل كلا من د. محمد مبروك ونور الزبيدي من جامعة بانقور (شمال ويلز المملكة المتحدة)، وم. عبد الله حمد المهوس من مركز نظم المعلومات – قسم الشبكات بجامعة الكويت، لبحث آخر التطورات التكنولوجية في مجال العلوم وبالأخص تقنية النانو.

 

∗ تحت رعاية وحضور سمو ولي العهد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، نظمت جامعة الكويت حفل الخريجين السنوي الموحد من الدفعة الثامنة والأربعين للعام الجامعي 2017/2018، على الاستاد الرياضي بالحرم الجامعي بالشويخ.

 

∗ تأهل فريق جامعة الكويت للدوري السادس عشر خلال مشاركته في البطولة الدولية لمناظرة الجامعات بنسختها الخامسة في الدوحة وذلك خلال فعاليات واستعدادات اليوم الثالث للبطولة.

 

∗ كلية التربية افتتحت “مؤتمر الكويت الدولي العلمي الأول في الإدارة والتخطيط المنظم”.

 

∗ قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب أقام احتفالية بعنوان «يوم الأديب الكويتي لتكريم الأديبة د. نجمة إدريس.

 

∗ جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت وبالتعاون مع السفارة الصينية لدى الكويت أقامت ندوة ” تكثيف التبادل الأكاديمي والإعلامي بين الصين والكويت وتعزيز التواصل بين قلوب الشعبين” على هامش زيارة وفد الجمعية الدبلوماسية العامة الصينية للبلاد.

 

∗ بمشاركة جامعة الكويت نظم قطاع العلوم والتكنولوجيا التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الملتقى الإبداعي العاشر تحت عنوان «وجوه الإبداع في الكويت» ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.

 

∗ قسم العلوم البيولوجية في كلية العلوم بجامعة الكويت أقام سيمنار علمي بعنوان: “مقاربات بروتينية لتوضيح التعديلات الناتجة بعد إصابات الدماغ المؤلمة”

“Proteomic Approaches to Elucidate Post-Translational Modifications Resulting from Traumatic Brain Injuries” حاضر فيه الدكتور حمد ياديكار عضو هيئة التدريس بقسم العلوم البيولوجية برنامج الكيمياء الحيوية.

 

∗ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية دشنت نادي الاقتصاد الإسلامي التابع لقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية تحت رعاية عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت أ.د. فهد سعد الرشيدي وبدعم من جمعية بصائر الخيرية.

 

∗ كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت افتتحت معرض القبول الحادي والعشرون.

 

∗ كلية العلوم الإدارية نظمت “الملتقى الأول للمشروعات الصغيرة لطلبة كلية العلوم الإدارية”.

 

∗ تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري نظم قطاع الأبحاث فعالية يوم الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2018/2019 لكليات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية.

 

∗ جامعة الكويت ممثلة بإدارة العلاقات العامة والإعلام شاركت في ملتقى “كيف أحدد مستقبلي ٩ ” لطلبة الثانوية، تحت رعاية السفير الأمريكي بدولة الكويت.

 

∗ تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري افتتحت كلية الهندسة والبترول ممثلة بمكتب التدريب الهندسي والخريجين معرض الفرص الوظيفية التاسع عشر والذي يضم 27 جهة حكومية وخاصة ونفطية مشاركة.

 

∗ عميد الدراسات العليا التقى الأستاذ الزائر Prof.Cherukuri Harischandra لتقييم برنامج ماجستير الهندسة الميكانيكية.

 

∗ مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري افتتح فعالية يوم الملصق العلمي للكليات العلمية التي يجمع فيها قطاع الأبحاث أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين وطلبة الدراسات العليا وباحثي معهد الكويت للأبحاث العلمية لعرض إنجازاتهم البحثية للعام الأكاديمي 2018 /2019

 

∗ كلية العلوم الطبية المساعدة أقامت مؤتمرها الوطني الثاني للمهن تحت شعار: profession health allied national second conference“ ”

 

∗ قطاع الأبحاث أعلن أسماء الفائزين بفعالية الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2018/2019:

الفائزون في يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية

∗ أولاً: فئة أعضاء هيئة التدريس:

* الجائزة الأولى: د. آمنة عبد الكريم قسم التاريخ – كلية الآداب

* الجائزة الثانية: د. عمار حسن صفر قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية.

* الجائزة الثالثة: أ.د. هشام فتحي جاد الرب قسم علم النفس – كلية العلوم الاجتماعية.

 

∗ ثانياً: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:

* الجائزة الأولى: الفاضلة. بتول الهندال قسم دراسات المعلومات – كلية العلوم الاجتماعية

* الجائزة الثانية: الفاضل. جاسم الصيفي قسم التمويل والمنشآت المالية – كلية العلوم الإدارية.

* الجائزة الثالثة: الفاضل. هاني عبد العظيم قطب وحدة اللغة الفرنسية – كلية الآداب.

 

∗ ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا:

* الجائزة الأولى: الطالب. جاسم البناي قسم الجغرافيا – كلية العلوم الاجتماعية بإشراف د. محمد الصرعاوي

* الجائزة الثانية: الطالب. حمد عامر السعيدي قسم العلوم السياسية – كلية العلوم الاجتماعية بإشراف أ.د. عبد الله الشايجي.

* الجائزة الثالثة: الطالبة. تهاني نايف المطيري قسم الإدارة والتخطيط التربوي – كلية التربية بإشراف د. سلطان غالب الديحاني.

 

الفائزون في يوم الملصق العلمي للكليات العلمية

∗ أولاً: فئة أعضاء هيئة التدريس:

* الجائزة الأولى: د. تسليم ظفر قسم علم الغذاء والتغذية – كلية العلوم الحياتية.

* الجائزة الثانية: د. كرشنا كومار سوجوماران مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية – معهد الكويت للأبحاث العلمية.

* الجائزة الثالثة: أ.د. عيسى الصفران قسم هندسة البترول – كلية الهندسة والبترول.

 

∗ ثانياً: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:

* الجائزة الأولى: جاءت مناصفة بين مريم العسعوسي قسم الغذاء والتغذية – كلية العلوم الحياتية، ومريم جاسم ملك مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية – معهد الكويت للأبحاث العلمية.

* الجائزة الثانية: الفاضل: متولي مدكور قسم الكيمياء – كلية العلوم.

* الجائزة الثالثة: الفاضلة. هبه الحليلة قسم إدارة تقنية البيئة – كلية العلوم الحياتية.

 

∗ ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا:

* الجائزة الأولى: الفاضلة. ماجدة خليل سليمان مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية – معهد الكويت للأبحاث العلمية.

* الجائزة الثانية: الفاضلة. مها سلمان مركز أبحاث المياه – معهد الكويت للأبحاث العلمية.

* الجائزة الثالثة: الطالبة. فاطمة حسين إمامي قسم الكيمياء – كلية العلوم بإشراف د. علي بومجداد.

 

∗ كلية طب الأسنان نظمت فعالية اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، وهذه الفعالية والتي تقام للمرة الأولى في دولة الكويت تأتي بالتنسيق مع الاتحاد العالمي لطب الأسنان (FDI بمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم).

 

 

أبريل 2019

 

∗ قسم المحاسبة بكلية العلوم الإدارية أقام ندوة بعنوان” التأثيرات المالية والغير مالية للعمليات الرقابية” بالتعاون مع نادي المحاسبة وبالتنسيق مع ديوان المحاسبة، قدمها عدد من المختصين في الديوان، وضمت الندوة العديد من الضيوف البارزين من اقتصاديين ومختصين بالشؤون المالية.

 

∗ مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية نظم ورشة عمل بعنوان تصميم التعلم الفعال (بعض طرق وأدوات التدريس المبتكر) Designing Effective Learning تماشياً مع خطة جامعة الكويت الاستراتيجية وتفعيلاً لبرنامج التدريس المتميز لتدريب أعضاء هيئة التدريس ولبناء القدرات ونشر الخبرات، ويعنى برنامج التدريس المتميز بدراسة الوضع الحالي وتحديد الفجوات المعرفية فيما يخص تطوير مهارات التدريس لأعضاء الهيئة الأكاديمية.

 

∗ كلية العلوم الاجتماعية افتتحت الملتقى الجغرافي العاشر تحت عنوان” التغير المناخي وإدارة الأزمات في الكوارث الطبيعية ” تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي وبحضور مدير جامعة الكويت، بمشاركة ١٨ جهة حكومية وخاصة وبحضور عدد مميز من الأساتذة والباحثين والخبراء والمتخصصين وممثلي الوزارات والهيئات.

 

∗ في إطار فعاليات جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS Prize التي نظمها الاتحاد الدولي للاتصالات،  كرم الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة د. صلاح الناجم المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز «إنفورميشن إيج» لاستشارات تقنية المعلومات وأستاذ علم اللغة الحاسوبي والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية بجامعة الكويت، وذلك لحصول مشروعه الخاص بتحليل وسائل التواصل الاجتماعي Social Intelligence على شهادة التميز التقني WSIS Prize Champion ، وقد تم اختيار المشروع من قِبل لجنة تحكيم جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لهذا العام ضمن أفضل خمسة مشاريع في فئة “المحتوى الإلكتروني المحلي” بناء على حصول هذه المشاريع الخمسة على أكبر عدد من الأصوات خلال فترة التصويت للمشاريع المتقدمة للجائزة من مجموع أكثر من مليوني صوت تم تسليمها إلكترونياً وبناء على تقييم لجنة تحكيم الجائزة للمشروع.

 

∗ استضافة معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA للمرة الثالثة في الكويت تحت رعاية جامعة الكويت ودار الآثار الإسلامية والمكتب العربي للاستشارات الهندسية PACE كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز التميز في دراسة العمارة ومكافأة المواهب وتشجيع النقاش المعماري، وذلك في مركز الثقافة الأمريكي.

 

∗ وحدة الإبداع والابتكار والتعاون الخارجي بكلية العلوم أقامت ورشة عمل للطلبة عن The Secrets of A Students تفعيلا لمحور الابتكار في الخطة التنفيذية لكلية العلوم بجامعة الكويت للأعوام 2018-2022، وتم إطلاق أول ورشة عمل من ضمن البرامج الطلابية في مجال الإبداع والابتكار الدراسي تحت عنوان The Secrets of A Students بكلية العلوم من قبل وحدة الابتكار والتعاون الخارجي.

 

∗ تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الأستاذ الدكتور حامد العازمي احتفلت عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت بتكريم كوكبة من أبنائها الطلبة المتفوقين والذي بلغ عددهم 210 طالبا وطالبة في حفل أوائل الطلبة المتفوقين للعام الجامعي 2017/2018.

 

∗ تعاون جامعة الكويت مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعم المشروع الوطني ( سياسات وأوضاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في دولة الكويت )، تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية (SCPD ) وفريق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD ).

 

∗ قيام خبراء من أوكسنشيا، مؤسسة أكسفورد العالمية للاستشارات بزيارة رسمية لجامعة الكويت كجزء من مشروع ممول من المجلس الأعلى للتخطيط، وبإدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وقام خلالها المدير التجاري في مؤسسة أوكسنشيا السيد بيت موريس، والمستشار الرئيس للشراكة مع جامعة الكويت السيدة لورين سوسديان، بلقاء إدارة جامعة الكويت بهدف وضع استراتيجية لإنشاء مركز نقل المعرفة والتسويقKTCC) ).

 

∗ قسم التفسير والحديث في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية نظم ملتقى “صحيح البخاري مكانته والشبهات حوله” بحضور عميد الكلية أ.د. فهد الدبيس، وكوكبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس وأصحاب الفضيلة العلماء الموقرين.

 

∗ تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه افتتحت كلية الهندسة والبترول ممثلة بقسم الهندسة المدنية وجمعية المهندسين الكويتية “المؤتمر الدولي الأول في تحديات البنية التحتية المستدامة 2019″، وبحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور حامد العازمي ممثلاً عن سموه.

 

∗ مشاركة فريق جمعية مهندسي البترول الطلابية بقسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول في تصفيات مسابقة البترول والتي أقيمت على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمشاركة أربعة عشر جامعة والتي تمت في مملكة البحرين، وقد تأهل بالتصفيات خمس جامعات من بينهم فريق قسم هندسة البترول في جامعة الكويت.

 

∗ إدارة الإسكان الطلابي وشؤون الطلبة الوافدين التابعة لعمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت احتفلت بتكريم كوكبة من خريجي طلبة المنح والطلبة الوافدين للعام الجامعي 2018/2019، وذلك برعاية وحضور عميد شؤون الطلبة د. علي سيف النامي.

 

∗ جامعة الكويت افتتحت أول مركز للابتكار كأول الجهات الحكومية الداعمة للمبادرة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد في إنشاء مركز الكويت للابتكار تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري حفل افتتاح مركز الابتكار بجامعة الكويت التابع لقطاع التخطيط والممول من اللجنة الوطنية لدعم التعليم، وذلك بحضور أمين عام الجامعة ونواب المدير والأمناء المساعدين وقياديي الجامعة.

 

 

مايو 2019

∗ فريق كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت مثل دولة الكويت في التصفيات الإقليمية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لمسابقة معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA Institute)) لتحدي البحوث CFA Research Challenge)) المقامة في زيورخ السويسرية، وقد نال الفريق شرف تمثيل الكويت وذلك بعد فوزه بالتصفيات المحلية.

 

∗ كلية الهندسة والبترول وقعت اتفاقية مع شركة إيكويت للبتروكيماويات تهدف إلى دعم وتجهيز وتطوير المختبرات في الكلية، والتي ستسهم في تطوير خبرات الطلبة والباحثين في جامعة الكويت بما يخدم الأهداف المتعلقة بالاستدامة.

∗ حصول كلاً من عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة والتسويق د. مشاري الناهض وعضو هيئة التدريس بقسم الطرق الكمية ونظم المعلومات د. محمد المرزوق من كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت على جائزة التدريس المتميز للعام الجامعي 2018/2019.

 

∗ الأمانة العامة بجامعة الكويت أعلنت عن أسماء الفائزين بجائزة التميز الإداري للعام 2019 عن فئتي مراكز العمل والموظفين.

 

∗ افتتاح معرض «خريطة مدينة الكويت القديمة عام 1951 داخل حدود السور الثاني» كلية العمارة فريق مدينة الكويت الافتراضية.

 

∗ جامعة الكويت أعلنت عن تسلمها أول كلية في مدينة صباح السالم الجامعية من قبل لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية، حيث وافقت اللجنة على الاستلام المبدئي لمبنى الطالبات في حرم كلية التربية الجديد.

 

∗ تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري نظمت كلية العلوم الطبية المساعدة يوم الملصق العلمي الثاني عشر.

 

∗ مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت استضاف فعالية “المرأة في رؤية كويت جديدة”، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، احتفالاً بيوم المرأة الكويتية.

 

∗ عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت أ.د. سعاد عبد الوهاب وقعت مذكرة تعاون بين كلية الآداب والمعهد الفرنسي الذي مثله مدير المعهد الفرنسي لدى دولة الكويت السيد سيدرك دوفي والملحق الثقافي للشؤون الأكاديمية الدكتور بنجامان توناي.

 

يونيو 2019

∗ قسم التصميم المرئي والداخلي في كلية العمارة بجامعة الكويت أقام معرض استوديو التخرج في العمارة الداخلية، تحت إشراف رئيسة القسم عضوة هيئة التدريس بالكلية د. لميس بهبهاني، ونجح المعرض في تقديم 14 مشروعا من قبل طلبة التخرج في العمارة الداخلية.

 

∗ اختارت مجلة American Libraries رسالة الدكتوراه التي أعدتها عضو هيئة التدريس بقسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. رهام عيسى الشاهين لتكون ضمن الرسائل التسع الأبرز لعام 2019، لتصبح الشاهين بذلك هي الأكاديمية العربية الوحيدة على تلك القائمة. وتصدر مجلة American Libraries عن جمعية المكتبات الأمريكية التي تعد أكبر وأقدم جمعية للمكتبات على مستوى العالم.

 

∗ أطلقت شركة “ريثيون” الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز RTN))، وبالتعاون مع قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة الكويت، النسخة الثانية من مبادرة “أكاديمية الأمن السيبراني” في كلية الهندسة والبترول في حرم جامعة الكويت بالخالدية.

 

∗ حازت أستاذة القانون في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. بشاير يوسف الماجد على جائزة أفضل دكتور محاضر أثناء تمثيلها لجامعة الكويت في مؤتمر كلية الحقوق في جامعةDurham     البريطانية والتي تعد من أفضل خمس جامعات على مستوى بريطانيا.

 

∗ تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري وبحضور الوكيل المساعد في وزارة الدولة لشؤون الشباب شفيق السيد عمر ممثلاً عنه افتتحت كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي (36) لطلبة الكلية وذلك بتنظيم مركز التدريب الهندسي والخريجين.

 

∗ جامعة الكويت وافقت على الاستلام الابتدائي الجزئي لمبنى الطالبات في حرم كلية الآداب الجديد بمدينة صباح السالم الجامعية.

 

∗ جامعة الكويت استلمت كلية العلوم الإدارية والحياتية الجديدين في مدينة صباح السالم الجامعية.

∗ جامعة الكويت وافقت على الاستلام الابتدائي الجزئي لمبنى الطالبات في حرم كلية العلوم الجديد بمدينة صباح السالم الجامعية.

 

∗ كلية الحقوق بجامعة الكويت وقعت اتفاقية تعاون مع كلية الحقوق بجامعة السلطان محمد الفاتح بتركيا.

 

∗ العلوم الطبية المساعدة استقبلت وفدا من كلية الجونكوين الكندية لتبادل الخبرات وإنشاء برامج مشتركة.

 

∗ حازت الباحثة فريال العنزي على درجة الماجستير في العلوم البيئية بعد مناقشة رسالة مقدمة لكلية الدراسات العليا لاستيفاء متطلبات درجة الماجستير بجامعة الكويت، تحت عنوان ” عزل وتشخيص المسبب المرضي للعظم الجاف في نخيل التمر المزروع في دولة الكويت “.

 

∗ جامعة الكويت دخلت في التحول من نظام تقييم الأداء اليدوي الذي يأخذ ما بين سنة إلى سنة ونصف حتى يتم إنجاز التقرير بشكل متكامل إلى النظام الإلكتروني، وهناك فرقا تمثل مراكز العمل والكليات مدربة على هذا النظام ومسؤولة عن إدخال البيانات ومراجعتها والتدقيق عليها.

 

∗ المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر استقبلت 3558 بحثا وكتابا في جميع التخصصات العلمية من شتى الدول، وهذا العدد هو الأعلى في تاريخ المجلس منذ إنشائه في عام 1986، ذلك يدل على ثقة الباحثين بالنشر في المجلات العلمية التي تصدرها جامعة الكويت.

 

يوليو 2019

∗ وقعت جامعة الكويت اتفاقية تعاون في مجال البحث والتنمية الاستراتيجية مع شركة نفط الكويت  KOC)) ، وتهدف الاتفاقية والتي تستمر لمدة خمس سنوات إلى التعاون البحثي في مجال المكامن والنفط الثقيل والغاز الطبيعي، كما تهدف إلى نقل التكنولوجيا والمعرفة وتطوير قدرات شركة نفط الكويت في البحث والتطوير.

 

∗ عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أ.د. حمود فهد القشعان استقبل نائب رئيس البعثة الدبلوماسية لسفارة جمهورية هولندا سعادة ويتشر جي سلاقتر والدبلوماسية مارلي بوالدا، وذلك للتباحث حول فتح مجالات التعاون الأكاديمي واستضافة الخبراء والباحثين في مجالات تخصص العلوم الاجتماعية والمشاركة بمؤتمرات الكلية.

 

∗ فوز مشروع ” smarket ” بالمركز الأول بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في معرض التصميم الهندسي 36، للطلبة عمر سعيد الإبراهيم وبدر الراشد وعلي حسين وأحمد زيدان المزيدي من قسم هندسة الكمبيوتر في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت.

 

∗ معهد ماساتشوستس MIT (Boston,USA) سجل براءة اختراع لديه لعضو هيئة التدريس ورئيس قسم البيئة في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت د. بدر شفاقة العنزي، وذلك عن اختراع قام به بالتعاون مع أساتذة من قسم الهندسة الكهربائية والهندسة البيولوجية في المعهد بعنوان ” تنقية المياه فائقة الملوحة والمياه الملوثة بواسطة تقنية تركيز أيون متعدد المراحل للتحلية”.

 

∗ مشاركة جامعة الكويت في الزيارة الطلابية الخارجية الثامنة للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تنظمها الأمانة العامة سنوياً لتكريم الطلبة المتميزين بمؤسسات التعليم العالي بدول المجلس من 15 دولة مشاركة وذلك في عاصمة جمهورية أذربيجان “باكو”.

 

∗ كلية العلوم الإدارية بالتعاون مع بيت التمويل الكويتي ومؤسسة ELS التعليمية وقعت اتفاقية برنامج (إعداد الطلبة الكويتيين لاختبارات الأيلتز)، بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية في دولة الكويت السيد لورانس سلفرمان وعدد من قيادي الكلية والجهات الرسمية الحكومية.

 

∗ حازت الباحثة آمنة حمزة على درجة الماجستير في العلوم البيولوجية برنامج “علم النبات” بجامعة الكويت، بعد مناقشة رسالة مقدمة لكلية الدراسات العليا بالجامعة لاستيفاء متطلبات درجة الماجستير، تحت عنوان “دراسة كثافة الكائنات النباتية الدقيقة على سطح ورقة العشب البحريHalodule uninervis في المنطقة الساحلية في الجون (الدوحة) والخليج المفتوح (الضباعية)”، وذلك تحت إشراف عضو هيئة التدريس بكلية العلوم قسم العلوم البيولوجية بجامعة الكويت د. ضياء البدر.

 

∗ كلية الصحة العامة بجامعة الكويت شاركت ببرنامج تدريب الأبحاث الصيفي في معهد دسمان للسكري، وأعلن القائم بأعمال رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة الكويت د. وليد العلي عن قبول الطالبتين شدن الشمري وزهراء السمره ببرنامج التدريب للأبحاث الصيفي في معهد دسمان للسكري والذي يستمر لمدة شهرين.

 

∗ قطاع الأبحاث ممثلا بمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومؤسسة البترول الكويتية، نظم محاضرة علمية بعنوان: {دراسة تأثير قوى أمواج البحر على المنصات البحرية للحفر والتنقيب عن النفط والغاز داخل المياه الإقليمية الكويتية}. حاضرت فيها عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول د. نوره المشعان، بمشاركة الخبير العالمي البروفيسور روبرت دالرمبل أستاذ الهندسة المدنية من جامعة نورث ويسترن في الينوي – الولايات المتحدة الأمريكية.

 

∗ جامعة الكويت تستلم كلية الهندسة والبترول في مدينة صباح السالم الجامعية.

 

أغسطس 2019

∗ الدراسات العليا دشنت نظام القبول الإلكتروني برعاية مدير جامعة الكويت تحت رعاية وحضور مدير الجامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري.

 

∗ قطاع الأبحاث أعلن عن الفائزين بجوائز الأبحاث العلمية للعام الأكاديمي 2018 /2019 

الفائزون بجائزة الباحث المتميز في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية للعام الأكاديمي 2018 /2019:

· أ.د. محمد فهيم من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول.

· أ.د. نجيب السماوي من قسم الرياضيات بكلية العلوم.

· أ.د. خلدون رحال من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول.

وتم حجب جائزة الباحث المتميز في مجال الآداب والعلوم الإنسانية لعدم استيفاء المتقدمين لمعايير التميز.

كما فاز بجائزة أفضل باحث من الشباب في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية:

· د. حسين بهبهاني من قسم العلوم البيولوجية بكلية العلوم.

أما بالنسبة لجوائز مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2018 /2019 لدرجة الدكتوراه فقد فاز فيها كلٌ من:

· محمد أسد الله أسدزاده من قسم الميكروبيولجي بكلية الطب.

· عبد الرحمن عابي محمود من قسم الكيمياء بكلية العلوم.

أما فيما يخص جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا لدرجة الماجستير فقد حاز عليها كل من:

· الطالبة زهراء ناصر عباس من قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول.

· الطالب فيصل عدنان القطان من قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم.

· الطالبة ساره خالد الفارس من قسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

· الطالبة تهاني نايف المطيري من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية.

 

سبتمبر 2019

∗ مشاركة جامعة الكويت ممثلة بقسم ذوي الإعاقة من عمادة شؤون الطلبة في البرنامج التدريبي التنموي (D Partners) الجيل الخامس بعنوان (تحسين حياة الأفراد ذوي الإعاقة ضمن رؤية الكويت 2035 – تحديات وتطلعات التعليم والإتاحة والإعلام) بإشراف بوابة التدريب العالمية. مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث مع بداية العام الأكاديمي 2019/2020، يطلق موقعاً إلكترونياً جديداً www.ovpr.ku.edu.kw وهو عبارة عن دمج موقع مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث www.ovpr.kuniv.edu/   مع موقع قطاع الأبحاث www.ovpr.kuniv.edu/research في موقع واحد، مما يقلل من تكرار المعلومات ويسهّل عملية البحث. ويستهدف الموقع جميع المتصفحين من داخل جامعة الكويت وخارجها، ويتميز بسهولة الوصول لنماذج الأبحاث وبوابة الأبحاث وقواعد دعم البحث العلمي

 

∗ جامعة الكويت تطلق برنامج مهندسات الكويت في نسخته الثالثة بالتعاون مع شركة ليماك والذي تقيمه كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت بالتعاون مع شركة لیماك للإنشاءات، ويهدف البرنامج إلى تدريب 30 طالبة ومهندسة في مختلف التخصصات في كلیة الهندسة والبترول خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020، بما يقارب 200 ساعة تدريبة مقسمة على عدة محاور، وعند استكمال البرنامج بنجاح تحصل المشاركات على ثلاث شهادات أهمها شهادة مجلس تعليم التكنولوجيا للإدارة والقيادة في بريطانيا والمعتمدة في أكثر من 100 دولة حول العالم BTEC، بالإضافة إلى شهادة من جامعة بوغازيجي – مركز التعليم المستمر وشهادة من مركز التدريب في كلية الهندسة والبترول وشركة ليماك للإنشاءات.

 

∗ وفد من شركة نفط الكويت زار قطاع الأبحاث بجامعة الكويت، وهدفت الزيارة إلى استكمال التنسيق في اتفاقية التعاون بمجال البحث والتنمية الاستراتيجية الموقعة مؤخراً بين الطرفين. وناقش الطرفان خلال الزيارة آلية البدء في تنفيذ المشروع على الصعيدين المالي والإداري، وعملية التعاون بين الطرفين فيما يخدم البحث والتطوير والتنمية الشاملة، وتهدف الاتفاقية والتي مدتها خمس سنوات على التعاون في مجال المكامن والنفط الثقيل والغاز الطبيعي، كما تهدف إلى نقل التكنولوجيا والمعرفة وتطوير القدرات في البحث والتطوير.

 

∗ فوز عضو هيئة التدريس في قسم العلاج الطبيعي بالكلية د. مريم المنديل بمقعد عضوية المجلس التنفيذي العالمي لتخصص ” electro physical agent” للفترة ما بين 2019 و2023 وذلك خلال المؤتمر الذي عقد في جنيف العام 2019.

 

∗ قطاع الأبحاث بجامعة الكويت استقبل وفد زائر من جمهورية الصين الشعبية في إطار سعي قطاع الأبحاث بجامعة الكويت بالاهتمام بالتعاون البحثي ومد جسور الشراكة مع مراكز الأبحاث والجامعات العالمية، استقبل نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم الكندري، ومساعدوه الأستاذ الدكتور يوسف قراشي، والأستاذ الدكتور حيدر بهبهاني والأستاذة الدكتورة ليلى معروف، وفداً من جامعة بكين في جمهورية الصين الشعبية.

 

∗ مجلس النشر العلمـي أصدر 71 مطبوعا من المجلات والكتب في العام الجامعي 2017/2018.

 

∗ كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت وقعت اتفاقية تعاون مع برنامج “بريق” الذي أطلقته رئيسة مبادرة ” النوير” الإيجابية والرئيس التنفيذي لبرنامج ” بريق” الشيخة انتصار سالم العلي الصباح.

 

∗ بتنسيق ودعوة من رئيس وحدة الابتكار والتعاون الخارجي الدكتورة انتصار المضاحكة، استضافت وحدة الابتكار والإبداع والتعاون الخارجي بكلية العلوم فريق Natural Environmental System & Technology (NEST) للأبحاث العلمية بإدارة عضو هيئة التدريس في علوم وإدارة النظام البيئي بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور مشعل عبد الله، وذلك سعيا من الوحدة لتعزيز أطر الابتكار والإبداع والتعاون المستقبلي ما بين كلية العلوم ومراكز الأبحاث العلمية المختلفة.

 

 

∗ حصول أستاذ هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول أ.د. عيسى الصفران على جائزة هندسة إنتاج البترول للعام 2019 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمقدمة من الجمعية المهنية لمهندسي البترول العالمية International-SPE)) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية. 

 

∗ جامعة الكويت نظمت لقاءً مفتوحاً بحرم الجامعة الجديد في مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) للطلبة وأولياء الأمور الراغبين بالتعرف على الكليات المقرر انتقالها للحرم الجديد، على مسرح كلية العلوم.

 

∗ جامعة الكويت تستقبل طلبتها في الحرم الجديد في مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية في أول يوم دراسي للعام الجامعي الجديد 2019/2020.

 

∗ ومع انطلاقة أول يوم دراسي شهدت جامعة الكويت بالحرم الجديد – الشدادية زيارة تفقدية لوزير التربية ووزير التعليم العالي أ.د. حامد العازمي، وكان في استقباله مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وأمين عام الجامعة د. مثنى الرفاعي والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية علي الأستاذ وعمداء الكليات.

 

∗ وزير التربية الدكتور حامد العازمي: الحرم الجامعي الجديد هو نقطة تحول في مسيرة التعليم الجامعي في البلاد، مؤكدا على أن افتتاح 6 كليات في حرم جامعة الكويت بمدينة صباح السالم الجامعية في منطقة الشدادية يأتي ترجمة حرفية لتوجيهات القيادة السياسية بالبلاد في رعاية واستثمار الشباب الكويتي.

 

∗ سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك قام بجولة تفقدية في الحرم الجامعي الجديد بمدينة صباح السالم الجامعية بمنطقة الشدادية. واستمع سموه إلى شرح من كبار المسؤولين عن سير العمل بالجامعة وكيفية انتظام الدراسة بالكليات التي يضمها الحرم الجامعي والتدابير والإجراءات التي تم اتخاذها قبل بدء العام الدراسي الجديد.

أكتوبر 2019

∗ حازت الطالبة لولوة راشد الخطاف – طالبة الدراسات العليا بقسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، على أفضل ورقة بحثية باللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في جامعة Sciencespo الفرنسية لعام 2019، ويتنافس على الجائزة أكثر من 300 ورقة بحثية.

 

∗ جامعة الكويت تتقدم بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بطلب للانضمام إلى تجربةCMS ، إحدى التجارب الرئيسية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية التي تعرف اختصارا بـ «سيرن» لتعزيز مشاركتها في الأبحاث الدولية وإنتاج المعرفة وتطوير التكنولوجيا.

 

∗ حصول د. بشاير الماجد من كلية الحقوق بجامعة الكويت على جائزة عالمية لأفضل دكتور محاضر، وتترأس مؤتمر الدراسات العليا في جامعة السوربون ومؤتمر باريس الدولي للعلوم الحياتية.

∗ انطلاق مؤتمر “المدينة السعيدة” المؤتمر العالمي للتنمية العمرانية بحضور نخبة من الخبراء الدوليين والوفود العالمية المعنية بالقطاع المعماري حول العالم، لتبادل الآراء والخبرات واستكشاف “مستقبل المدن”، بمشاركة 13 متحدث عالمي، وبالتعاون مع كلية العمارة في جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمعهد البريطاني الملكي للعمارة RIBA والمكتب العربي للاستشارات الهندسية PACE والسفارة البريطانية في دولة الكويت.

 

∗ حصول برنامج علوم المعلومات الذي يقدمه قسم علوم المعلومات في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت على الاعتماد الأكاديمي في «الحوسبة العامة» من منظمة ABET العالمية المتخصصة باعتماد برامج الهندسة والحوسبة.

 

نوفمبر 2019

 

∗ المجلة العربية للعلوم الإدارية الصادرة عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت نجحت في الحصول على معامل أرسيف (0.2581) وفقا لتقرير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية ( أرسيف–( Arcif السنوي الرابع للمجلات للعام 2019، خلال الملتقى العلمي “مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي” بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت.

 

∗ كلية الحقوق بجامعة الكويت وبالتعاون مع وزارة الخارجية نظمت ندوة بعنوان” الحصانات والامتيازات للبعثة الدبلوماسية “، والتي هدفت إلى مناقشة المواضيع المهمة التي تنصب بالقانون الدولي.

 

∗ قسم الإدارة والتخطيط التربوي في كلية التربية بجامعة الكويت وبرعاية من عميد الكلية أ. د. بدر العمر، استضاف أستاذ القيادة التربوية في جامعة نوتنغهام ورئيس الجمعية البريطانية في الإدارة والقيادة التربوية (BELMAS) البروفيسور Tony Bush.

 

∗ الأمانة العامة أقامت احتفالية جائزة التميز الإداري للعام 2018 تحت رعاية وحضور مدير الجامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري.

 

∗ جامعة الكويت تتصدر المراكز في مسابقة التصوير الفوتوغرافي بحصدها سبعة جوائز تشجيعية في مسابقة “يا حلو ديرتنا” الذي نظمته الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب برعاية مدير عام الهيئة.

 

∗ كلية التربية توقع مذكرة تفاهم مع الجمعية البريطانية في الإدارة والقيادة التربوية (BELMAS) بحضور عميد كلية التربية أ.د. بدر العمر، وأستاذ القيادة التربوية بجامعة نوتنغهام ورئيس الجمعية البريطانية بقسم الإدارة والقيادة التربوية (BELMAS) البروفيسور توني بوش، والتي هدفت إلى تعزيز أواصر العلاقات الأكاديمية والبحثية بين الجامعتين وفتح مجالات التعاون المشتركة في التدريب الخارجي لأعضاء هيئة التدريس والأكاديميين والباحثين والطلبة بالإضافة إلى تبادل المطبوعات بين الجامعتين والشراكة في تنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض العلمية والاستفادة من الأساتذة الزائرين وعدد من الجوانب المتعلقة بتطوير العملية الأكاديمية والإدارية.

 

∗ كلية العلوم الطبية المساعدة نظمت احتفالية بعنوان ” الأشعة عين الأطباء” تحت رعاية وحضور عميدة الكلية أ.د. سعاد الفضلي.

 

∗ تحت شعار (تطبيق الهدف الخامس للتنمية المستدامة: الإنجازات والتحديات على الصعيد الإقليمي) العلوم الاجتماعية تفتتح أعمال ملتقى المرأة التاسع بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وذلك تحت رعاية معالي وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية السيدة مريم عقيل العقيل.

 

∗ تحت رعاية وحضور مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري وبحضور كل من رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم الخليفة، ومدير مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين ومجموعة من المسؤولين في جامعة الكويت ومعهد الأبحاث والجامعات والهيئات العلمية بدولة الكويت، أقامت جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، ومركز أبحاث فيزياء الجسيمات الأولية، المتفرع من مركز الشيخ إبراهيم آل خليفة للثقافة والبحوث، «معرض سيرن في الكويت».

 

∗ جامعة الكويت وقعت عقد مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة حزمة رقم 5C أعمال الطرق والجسور (الحرم الطبي) في مدينة صباح السالم الجامعية مع شركة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده، والذي يشتمل على أعمال الطرق والجسور في (الحرم الطبي).

 

∗ بمناسبة الذكرى الـ57 ليوم التصديق على الدستور الكويتي أقام قسم العلاقات العامة والإعلام بالتعاون مع قسم القانون العام بكلية الحقوق بجامعة الكويت ندوة بعنوان “ولادة الدستور”، وذلك تحت رعاية عميد الكلية أ.د. فايز عايد الظفيري.

 

∗ انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي السابع لأبحاث وتطوير الطاقة في كلية الهندسة والبترول تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله وبحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي ممثلاً عن سموه.

 

∗ كلية الآداب أقامت مؤتمر” الثقافة والهوية في العالم العربي من الوحدة إلى التنوع تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وبحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. جاسم الكندري.

 

∗ جامعة الكويت عقدت الاجتماع السادس عشر لأمانة لجنة مسؤولي التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وبحضور نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة د. جاسم رمضان الكندري.

 

∗ قسم الكيمياء بكلية العلوم احتفل بمرور 150 عاما على الجدول الدوري بالتزامن مع اختيار منظمة اليونسكو العالمية لعام 2019 ليكون العام الدولي للجدول الدوري 2019 -IYPT.

 

∗ عميد كلية طب الأسنان بجامعة الكويت د. عادل العصفور استقبل عميدة كلية طب الأسنان بجامعة ماكجيل بكندا د. إلهام إمامي، بحضور مساعد العميد للأبحاث والدراسات العليا د. أريج الخباز، وهدفت الزيارة إلى توطيد العلاقات الثقافية بين الجانبين وتبادل الخبرات في المجال العلمي والطبي.

 

∗ زيارة وفد من جمهورية الصين لكلية العلوم الإدارية للتباحث حول أطر التعاون المشترك بين الكويت والصين، وذلك بحضور أعضاء الوفد والبالغ عددهم 6 أشخاص، وذلك وفقا لإرشادات مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية بزيارة بعض الدول الخليجية ومن بينها الكويت.

 

∗ كلية الدراسات العليا نظمت زيارة أ.د. جيمس دونالد كاميرون من جامعة University of Monash Cardiovascular Research center /Australia لتقييم مشروع برنامج ماجستير السونار الطبي بكلية العلوم الطبية المساعدة.

 

∗ أعلنت قاعدة بيانات ” معرفة ” عن نجاح أ.د. عبدالمحسن عايض القحطاني رئيس قسم الإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة الكويت في أن يكون ضمن أعلى %5 مؤلف استشهد بمقالاتهم من أصل (13.000) مؤلف ضمن أكثر من (105.000) مؤلف تم دراسة ومراجعة استشهاداتهم المرجعية، وذلك من مجموعة تقارير معامل ( أرسيف– Arcif) التي تغطي الفترة 2017 – 2012.

 

∗ قسم الفلسفة بكلية الآداب نظم مؤتمر بعنوان ” التواصل الإنساني في عالم متغير” تحت رعاية وحضور عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت أ.د. سعاد عبد الوهاب.

 

∗ اختيار د. فوزية حسين عبد الله من قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم ضمن أفضل ثلاث قياديات في الصناعات النفطية لعام 2019، من منظمة (symposium & award women for Excellence Leadership) LEWAS.

 

∗ ضمن رؤية ” كويت جديدة 2035 ” شاركت جامعة الكويت ممثلة بقسم ذوي الإعاقة من عمادة شؤون الطلبة في البرنامج التدريبي التنموي (D Partners) الجيل الخامس بعنوان ( تحسين حياة الأفراد ذوي الإعاقة ضمن رؤية الكويت 2035 ) تحت إشراف بوابة التدريب العالمية والذي اشتمل على مجموعة من ورش العمل مع الجهات الحكومية المشاركة (جامعة الكويت – وزارة التربية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – وزارة الأشغال العامة – بلدية الكويت – وزارة الإعلام – البنك الدولي – البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة – الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة )

 

 

ديسمبر 2019

∗ كلية العلوم الاجتماعية تطلق حملة وفاء وعرفان لكل من فقدتهم الكلية سواء من طلبة أو أعضاء هيئة التدريس بمبادرة من كلية العلوم الاجتماعية، وهي حملة جمع تبرعات بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وبإشراف وزارة الخارجية وديوان المحاسبة ووزارة الشؤون الاجتماعية، وبمشاركة من الأندية والجمعيات الطلابية، وذلك لإنشاء مدرسة تحمل اسم مدرسة الكويت في جمهورية إندونيسيا.

 

∗ تأهل فريق جامعة الكويت للمشاركة في بطولة دول آسيا للمناظرات في ماليزيا – يناير 2020

 

∗ فريق جامعة الكويت يحرز المركز الثاني في نهائي البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات على مستوى الجامعات والكليات، وذلك بعد تنافس كبير مع فريق كلية القانون الكويتية العالمية في نهائي الدوري.

 

∗ الخبير الزائر وعميد البحث العلمي بجامعة اليرموك – الأردن أ.د. زيدان كفافي يزور كلية الدراسات العليا في إطار تقييم مسار الآثار والتاريخ القديم التابع لماجستير التاريخ.

 

 

 

∗ كلية التربية نظمت معرض “معكم ونتقبل اختلافكم” بالتزامن مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت رعاية وحضور عميد كلية التربية بجامعة الكويت أ.د. بدر عمر العمر، وبإشراف عضو هيئة التدريس من قسم المناهج وطرق التدريس د. عهود الهاجري، والذي يهدف لنشر ثقافة التقبل والدمج ونبذ التنمر.

 

∗ مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث استقبل وفداً من المعهد العربي للتخطيط ضم مجموعة من المتدربين ضمن البرنامج التدريبي الذي ينظمه المعهد بعنوان ” الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية الاجتماعية”، وذلك في إطار سعيه لتعزيز التعاون البحثي ومد جسور الشراكات العلمية والبحثية مع مؤسسات ومراكز الأبحاث محلياً وعالمياً، وذلك بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

 

∗ مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات نظم ورشة عمل بالتعاون مع شركة أوكسنشيا بعنوان ” إشراك الباحثين في تسويق الأبحاث” في خطوة جديدة برحلته المستمرة نحو تعزيز تسويق الأبحاث، وقدم ورشة العمل فريق مختص من أوكسنشيا التابعة لأكسفورد العالمية لاستشارات والابتكار، والذي يتألف من المستشارة د. لورين سوسديان، والمدير التسويقي في شركة أوكسنشيا – السيد بيت مورس، وهدفت الورشة إلى توعية الباحثين والطلبة الذين حضروا من مختلف الكليات بأهمية التسويق البحثي، والذي يتم من خلاله تحويل البحث العلمي إلى منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة.

 

∗ مركز التدريب الهندسي والخريجين أعلن عن مشاركة كلية الهندسة والبترول للمرة الأولى في معرض الخليج للدفاع والطيران.

 

∗ المركز الأول من نصيب فريق دراجات جامعة الكويت، وذلك لحصول اللاعب مهدي علي عضو فريق دراجات جامعة الكويت على المركز الأول في فئة (21 سنة) في سباق الهيئة العامة للرياضة الأول للدراجات الهوائية.

 

∗ كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت متمثلة بمركز التميز نظمت يوم مفتوح بعنوان” الواقع الافتراضي في العلوم“، وأقيمت الفعالية بالتعاون مع شركة نسيج (النظم العربية المتطورة) الرائدة في مجال المكتبات وإدارة الحلول المعرفية.

 

∗ تحت رعاية عميد كلية الحقوق بجامعة الكويت أ.د. فايز عايد الظفيري أقام قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الحقوق وبالتعاون مع قسم القانون الجزائي معرض أسبوع ” النزاهة” بمشاركة الهيئة العامة لمكافحة الفساد والمؤسسة العربية الدولية وجمعية الشفافية الكويتية والجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام وجمعية المحامين الكويتية وغراس “المشروع الوطني للوقاية من المخدرات”، بالإضافة إلى مبادرات طلابية متعلقة بالبلاغات المقدمة لمراكز حماية الطفل ومبادرات طلابية للبحث والتحري في غسيل الأموال.

 

∗ عقد حفل ختام البرنامج التدريبي (مهندسات الكويت) في نسخته الثالثة والذي أقيم بشراكة بين كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ومركز التعليم المستمر في جامعة بوغازيجي التركية وشركة ليماك للإنشاءات، وهدف البرنامج التدريبي إلى تمكين المهندسات بمختلف التخصصات بكلية الهندسة والبترول وصقل مهارتهم القيادية والإدارية ومساعدتهم على تكوين صورة واضحة عن طبيعة عملهم الهندسي في المستقبل.

 

∗ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية متمثلة بإدارة التوجيه الفني العام نظمت ملتقى “ليطمئن قلبي”، برعاية كريمة من وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م. فريد عمادي.

 

∗ تحت رعاية وحضور عميد شؤون الطلبة د. علي النامي أقام نادي اليونيسكو التابع لإدارة الأنشطة الثقافية والفنية المعرض الثقافي “عبر القارات ” في كلية العلوم الإدارية في مدينة صباح السالم الجامعية، حيث ضم المعرض هويات ثقافية مختلفة، بحضور العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة وطلبة مركز اللغات والجاليات العربية والأجنبية المهتمة بالتعرف على مختلف الحضارات والثقافات المشاركة.

 

∗ كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت ممثلة بقسم المعلوماتية وإدارة المعلومات الصحية شاركت في المؤتمر الأول للصحة الرقمية الذي نظمته وزارة الصحة الكويتية خلال شهر ديسمبر، وذلك بحضور وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح وعميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د. سعاد الفضلي، وقد شاركت عضو الهيئة التدريسية بالقسم العلمي د. إيمان الجعفر في عضوية اللجنة العلمية للمؤتمر والحلقة النقاشية المعنية بإعداد القوة العاملة في المعرض في مجال المعلوماتية الصحية.

 

∗ أعلنت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت عن تحقيق الأستاذ الدكتورعادل محمد العدواني – الأستاذ بقسم الطرق الكمية ونظم المعلومات، إنجازاً علمياً عالمياً غير مسبوق باسم دولة الكويت بعد أن جاء اسمه ضمن قائمة نخبة النخب العلمية في العالم التي تضم أفضل 1% من الباحثين الأعلى تأثيراً على مستوى العالم ويشمل ذلك جميع التخصصات العلمية بما فيها الطب والعلوم والهندسة من جميع الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية، وذلك بناءً على بيانات دراسة علمية حديثة قام بها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية، وهي المرة الأولى التي ينضم فيها دكتور جامعي كويتي إلى قائمة الباحثين الأعلى تأثيراً على مستوى العالم منذ إنشاء جامعة الكويت في منتصف الستينات من القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock