جامعة الكويت

“أساسيات العمل الجماعي” في عمادة شئون الطلبة

 

أقام قسم البحوث والدراسات التابع لإدارة الإرشاد الأكاديمي بعمادة شئون الطلبة ورشة أسس العمل الجماعي والتي قدمها مدرب الإدارة الاستراتيجية أ.محمد بو زبر وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2017 في مبنى عمادة شئون الطلبة، حيث تمحورت الورشة حول  التخطيط الاستراتيجي والتنمية البشرية و تدريب المدربين والتطوير المؤسسي.

 

بداية أكد أ.محمد بوزبر أن التخطيط الاستراتيجي في الوقت الحالي أصبح من أهم الأدوات التي تساعد على تحقيق التطور في بيئة العمل . حيث لا تكاد تخلو اليوم مؤسسة عالمية أو منظمة من خطة استراتيجية خاصة والتي تحرص على توفير متطلبات استقرارها ونموها كأساس لإنجاز خططها وتحقيق أهدافها. ويتطلب ذلك أن تعمل المنظمة على تحسين قدرتها وكفاءتها ، وفي التعامل مع التغيرات في بيئتها الخارجية وما بها من فرص وقيود وتهديدات، وكذلك العمل على رفع كفاءتها في التعامل مع بيئتها الداخلية وما بها من نقـاط قوة وأوجه ضعف حيث أن بيئة العمل تتغير بتغير الأزمان ، وتتطلب السعي المستمر لبناء أفضل المهارات واكتساب أحدث الأساليب في بناء استراتيجيات العمل الجماعي وتوجد مجموعة من المهارات الأساسية للعمل الجماعي منها التنظيم وإدارة الوقت، القدرة على أداء مهام متعددة، التفاوض والتوصل لنتيجة ترضي جميع الأطراف، وإدارة الخلافات وحل المشكلات، والتعامل مع تغير الإدارة، ومساعدة الموظفين على التأقلم مع هذه التغيرات.

 

كما تطرق أ.بوزبر الى أن الرؤساء يجب عليهم اتخاذ قرارات حسبما يتطلبه الوضع والقدرة على تفسير سبب اتخاذه، وتقييم أداء الموظفين بطريقة مثمرة، والموازنة بين احتياجات الإدارة واحتياجات الموظفين، والقدرة على فهم اللغة اللفظية وغير اللفظية للآخرين، وتوجيه فريق العمل والحرص على تطوير العمل الجماعي، ومواكبة العصر والاطلاع على التغيرات التقنية والاستفادة منها.
وفي نهاية الورشة قام مدير إدارة الإرشاد الأكاديمي أ.جابر دشتي بتكريم المحاضر
ووجه الشكر الى قسم البحوث والدراسات والمنسقة الادارية عنود القطان على تحضيرها المميز لهذه الورشة والتي استفاتد منها جميع الحضور من موظفي عمادة شئون الطلبة بجميع إداراتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock