قسم السلايدشوجامعة الكويت

جامعة الكويت عقدت الاجتماع السادس عشر لأمانة لجنة مسئولي التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج

 

كتبت : بدور طارق

تصوير : زيد التميمي

 

تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وبحضور نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة الدكتور جاسم رمضان الكندري عقد مركز التعليم الإلكتروني الاجتماع السادس عشر لأمانة لجنة مسئولي التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج، وذلك يوم الثلاثاء  2019/11/19 في فندق موفينبيك البدع.

 

وبدوره أشار نائب مدير جامعة الكويت للخدمات الأكاديمية المساندة الدكتور جاسم رمضان الكندري إلى أن الجامعة تفخر بأن تكون رائدة في الأخذ بالقنوات الحديثة في العملية التعليمية لافتا إلى أن جامعة الكويت تقف على أهبة الاستعداد لرعاية ودعم المفاهيم الحديثة في تقدم التعليم الجامعي بطريقة مميزة، مبيناً أن العالم يشهد نموا متزايدا في القنوات المتاحة للتعليم العالي ومنها التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني.

وأوضح أن الجامعة تسعى دائما لمزيد من التطوير والتحديث ووضع الخطط الاستراتيجية التي تخدم العملية التعليمية والإدارية ومنها الخطط المتمثلة في الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لجعل العملية التعليمية أكثر تفاعلية بين عضو هيئة التدريس والطلبة مما يضفي المزيد من المتعة والتشويق بالإضافة لسهولة التحصيل العلمي.

وكشف د.الكندري عن سعي الجامعة لوضع الخطط وتنفيذها لتكون في مصاف الجامعات المتقدمة لافتا إلى أنه تم اتخاذ عدد من الخطوات منها صياغ لائحة للتعليم الإلكتروني تحتوي الجوانب الفنية والأكاديمية للمقررات التي يمكن تدريسها بواسطة التعليم الإلكتروني.

وذكر انه تم استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني لحل مشكلات الشعب المغلقة مشيرا إلى أن الجامعة على استعداد للتعاون لتطبيق توصيات اللجنة.

  

وبدوره أوضح ممثل أعضاء لجنة التعليم عن بعد لجامعات ومؤسسات التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي د.حمود المقبالي من جامعة السلطان قابوس أن اللقاءات المتواصلة تعد رافدا مهما لتعزيز التنسيق والتعاون المشترك ومصدرا للعطاء  في مجال التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني لافتا إلى أن الاجتماع صورة من صور التعاون الذي يأمل استمراريته لتحقيق المزيد من النتائج الطيبة.

وأكد انه على يقين أن الاجتماع سيكون قادرا على الخروج بتوصيات ومقترحات ناجحة حول المواضيع التي سيتم طرحها ومناقشتها والتي من شأنها تسريع الخطوات فيما بخص مسيرة التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني بالجامعات والمؤسسات التعليمية.

 

ومن جانبها ذكرت مدير مركز التعليم الإلكتروني بجامعة الكويت أ.اعتماد الكندري أن التعليم الإلكتروني وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من التلقين إلى الإبداع والتفاعل من خلال التنوع في أساليب تقديم المحتوى التعليمي وتنمية المهارات وإيصال المفاهيم للمتعلم بالتقنيات المختلفة ووسائلها المتعددة، ويجمع كل الأساليب الإلكترونية للتعليم.

وأشارت أ.الكندري إلى التطورات السريعة في مجال التقنية التي أدت إلى ظهور أنماط جديدة للتعلم والتعليم، مما يزيد في ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي موضحة أن التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يسمى التعلم عن بعد عامة، والتعليم المعتمد.

ولفتت أنه في ظل التغيرات التي واكبت التقدم التكنولوجي قامت الإدارة الجامعية في جامعة الكويت متمثلة بنائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة بتقديم مشروع الخطة الاستراتيجية الجديدة في مجال تقنية المعلومات من خلال مركزية العمل المتمثل بالإدارات التابعة لتقنية المعلومات ومنها مركز التعليم الإلكتروني لما له من أهمية كبيرة في تطوير العملية التعليمية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لجامعة الكويت.  

وأشارت إلى أن  الإدارة الجامعية أولت اهتماما بالغا بالتعليم الإلكتروني من خلال تبني مشروع تطوير المركز وإعادة تسميته إلى مركز التعليم الإلكتروني بالمهام والاختصاصات الجديدة.

وأضافت أ.الكندري أن أهمية دور مركز التعليم الإلكتروني في الحرم الجامعي الجديد في مدينة صباح السالم الجامعية تمثل من خلال مهمة الإشراف والتدريب على تشغيل الأنظمة والأجهزة المستخدمة في الفصول والقاعات الدراسية بكافة أنواعها ومواقعها بالتقنيات التكنولوجية المختلفة والمستخدمة، والإشراف على تشغيل القاعات وتدريب المستخدمين من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة وموظفي تقنية المعلومات في الكليات السنة التي تم انتقالها إلى الحرم.

وأشارت  إلى أن  مركز التعليم الإلكتروني  يتطلع إلى تنفيذ المشاريع والخطط التطويرية المدرجة والخاصة بالتعليم الإلكتروني وفق جدول زمني يواكب التطورات والتسابق في مجال تكنولوجيا التعليم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock