الجامعات الخاصة

صالحية : الكلية الأسترالية تطرح دراسة الدبلوم والبكالوريوس في تخصصات الهندسة وإدارة الأعمال ومجالات الإدارة البحرية والطيران

مساعد الرئيس للشؤون الطلابية أكد العمل على إدخال برامج دراسات جديدة والتوسع في الخدمات والمرافق

تطوير الشراكات مع المؤسسات المحلية واستخدام أوسع لتكنولوجيا الاتصالات

تضم الكلية حالياً 3100 طالب يشكل الطلبة الكويتيون منهم نسبة 85%

نسعى إلى توفير فرص أوسع للطلاب للتدريب على المستويين الوطني والدولي

«الأسترالية» حاصلة على العديد من الاعتمادات الأكاديمية المحلية والدولية

الكلية فتحت باب القبول من تاريخ 1 أبريل والتسجيل مستمر حتى تاريخ 27 يونيو

الكلية تتميز بتقديم التعليم التطبيقي الأسترالي والتعلم القائم على المشاريع

في ظل احتياج أسواق العمل لخرجين يتمتعون بقدرات ومهارات علمية وعملية خاصة، لفتت الكلية الأسترالية انظار الجميع بالمستوى المتقدم للدراسين بها، وحصولهم على فرص عمل متميزة.

وعند لقاء مساعد رئيس الكلية للشؤون الطلابية د.اياد صالحية
تحدث عن الكلية وتخصصاتها ونظامها الدراسي، والذي قال: «تتميز الكلية الأسترالية في الكويت بأمور كثيرة منها التعليم التطبيقي الأسترالي، إضافة إلى التعلم القائم على المشاريع، كما تتميز ايضا بالاعتمادات الأكاديمية الدولية الحاصلة عليها، وأيضا بتنوع أعضاء هيئة التدريس لديها والذين ينتمون إلى 40 جنسية، إضافة إلى تطبيقها برنامج التدريب الميداني والذي يحقق للطلبة الكثير من الفوائد والإيجابيات».
وأكد أن الكلية حاصلة على اعتمادات أكاديمية محلية ودولية، ففي الكويت نحن معتمدون من قبل مجلس الجامعات الخاصة، أما دوليا، فالكلية حاصلة على اعتماد جمعية مهندسي أستراليا لبرامج كلية الهندسة، بينما حصلت كلية إدارة الأعمال على اعتماد أكاديمي من مجلس الاعتماد لكليات إدارة الأعمال (ACBSP).
كما تحدث صالحية عن شروط القبول في الكلية والاعتمادات الأكاديمية لبرامج الكلية، مؤكدا أن التخصصات التي تقدمها الكلية تتلاءم مع احتياجات سوق العمل.
كما تحدث د.صالحية عن اهتمام الكلية بالتطبيق العملي لما يدرسه الطلبة نظرياً والعديد من الأمور الأخرى التي تحدثنا فيها خلال اللقاء. وإليكم تفاصيل الحوار:
بداية، نود إعطاءنا نبذة عن الكلية الأسترالية في الكويت، وما يميزها عن منافسيها.
٭ الكلية الأسترالية تم إنشاؤها في الكويت خلال العام 2004 وكان لدى مؤسس الجامعة ورئيس مجلس الأمناء الراحل عبدالله الشرهان رغبة في مساعدة الطلبة الراغبين في الحصول على تعليم جامعي مميز ومهني، وحاليا تتميز الكلية الأسترالية في الكويت بأمور كثيرة منها التعليم التطبيقي الأسترالي، إضافة إلى التعلم القائم على المشاريع، وأيضا في مسار الدراسة، فعند التحاق الطالب في برنامج الدبلوم تكون له الحرية بعد حصوله على الشهادة في استكمال الدراسة للحصول على البكالوريوس أو مغادرة الكلية للالتحاق بسوق العمل، كما تتميز الكلية بالاعتمادات الأكاديمية الدولية الحاصلة عليها، وأيضاً بتنوع أعضاء هيئة التدريس لديها والذين ينتمون إلى 40 جنسية، إضافة إلى تطبيقها برنامج التدريب الميداني الذي يحقق للطلبة الكثير من الفوائد والإيجابيات.
وما هي التخصصات التي تقدمها الكلية حاليا للطلبة؟
٭ تقدم الكلية في الوقت الراهن برامج دبلوم وبرامج ب في درجة البكالوريوس، ولدينا حاليا 6 برامج بتخصصات مختلفة، منها الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول وهندسة الكترونيات وتحكم، إضافة إلى إدارة الأعمال والتسويق، كما لدينا في درجة الدبلوم 9 برامج مختلفة، منها الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول وهندسة الكهرباء والإلكترونيات وهندسة صيانة الطائرات الميكانيكية وهندسة صيانة الكترونيات الطيران، إضافة إلى إدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية والتسويق.
ما الأسس التي تعتمدها الكلية في نظامها الدراسي التعليمي؟
٭ تتبع الكلية الأسترالية في الكويت نظام الساعات المعتمدة، والتي تبلغ 60 ساعة دراسية على مستوى الدبلوم و60 ساعة دراسية على مستوى البكالوريوس أيضا، وعلى الطالب أن يحصل على معدل 2 للالتحاق ببرنامج البكالوريوس.
ما شروط القبول لدى الكلية الأسترالية في الكويت؟
٭ تقدم الكلية الأسترالية في الكويت تخصصات متعددة من خلال الكليات المتوافرة لديها، وهي كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة وكلية الطيران، حيث تضم كلية الطيران تخصص هندسة صيانة الطائرات الميكانيكية وهندسة صيانة الكترونيات الطيران، ويشترط أن يكون الطالب خريج القسم العلمي ليتم قبوله في كلية الهندسة وكلية الطيران، ويجب أن يكون حاصلا على 65% فما فوق في الثانوية العامة أو ما يعادلها، أما إدارة الأعمال فيتم قبول الطلبة من التخصصات العلمية والأدبية، ويجب أن يكون الطالب حاصلا على 60% فما فوق في الثانوية العامة أو ما يعادلها.
وهل تختلف شروط القبول بالنسبة لطلبة البعثات الداخلية؟
٭ لا تختلف الشروط لكن يتم تحديد أعداد طلبة البعثات الداخلية بعدد المقاعد التي تطلبها الكلية وبالتالي يكون هناك تنافس بين الطلاب المتقدمين من خلال البعثات الداخلية ويتم قبول الطلبة الحاصلين على النسب الأعلى.
وماذا عن الاعتمادات الأكاديمية لبرامج الكلية؟
٭ الكلية حاصلة على اعتمادات أكاديمية محلية ودولية، ففي الكويت نحن معتمدون من قبل مجلس الجامعات الخاصة، أما دوليا فالكلية حاصلة على اعتماد جمعية مهندسي أستراليا لبرامج كلية الهندسة، بينما حصلت كلية إدارة الأعمال على اعتماد أكاديمي من مجلس الاعتماد لكليات إدارة الأعمال (ACBSP). الجدير بالذكر، أن برامج كلية الهندسة وإدارة الأعمال والطيران فبرامجها معتمدة من الجامعة الزميلة سنترال كوينزلاند وبعض البرامج معتمدة أيضا من جامعة كيب بريتون، كما أن برامج اللغة الإنجليزية معتمدة من (EQUALS).
هل لدى الكلية خطة مستقبلية لطرح برامج جديدة سواء على مستوى الدبلوم أو البكالوريوس؟
٭ تسعى إدارة الكلية الأسترالية في الكويت إلى تنفيذ أمور كثيرة، منها طرح برامج جديدة على مستوى الدبلوم والبكالوريوس في عدة تخصصات منها الهندسة وإدارة الأعمال وفي مجالات الإدارة البحرية والطيران، إضافة إلى التوسع بإدخال برامج دراسات عليا بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين في أستراليا بعدة مجالات، إضافة إلى التوسع في الخدمات والمرافق بإنشاء مبان جديدة لخدمة الطلبة والعملية التدريسية والجانب البحثي، ونسعى أيضا إلى تطوير الشراكات مع المؤسسات المحلية واستخدام أوسع لتكنولوجيا الاتصالات إضافة إلى توفير فرص أوسع للطلاب للتدريب على المستويين الوطني والدولي بالتعاون مع مؤسسة IAESTE.
هل التخصصات الحالية التي تقدمها الكلية تتلاءم وتتواكب مع احتياجات سوق العمل؟
٭ التخصصات تم اختيارها حسب احتياجات سوق العمل، وبناء على دراسات مرتبطة به، وتسهم في التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى العيش في الكويت، حيث يتمكن خريجونا سواء كانوا من حملة البكالوريوس أو الدبلوم من العمل في سوق العمل سواء لدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، والبعض يسعى للتوظيف الذاتي، من خلال إنشاء أعمال خاصة بهم بعد حصولهم على الدرجة العلمية من الكلية.
كم عدد الطلبة الذين يرتادون الكلية الأسترالية في الكويت وكم نسبة الطلبة الكويتيين منهم؟
٭ تضم الكلية حاليا ما يزيد على 3100 طالب في كل الكليات، ويشكل الطلبة الكويتيون منهم نسبة 85%، أما باقي الطلبة فيشكلون نسبة 15% من جنسيات مختلفة تبلغ حوالي 34 جنسية.
نود الحديث عن مستوى طلبة الكلية الأسترالية في الكويت، وهل الإدارة حريصة على الاستماع لشكاوى الطلبة ومقترحاتهم وآرائهم؟
٭ تكاد تكون شهادتنا مجروحة بطلابنا وخريجينا ولكن لدينا نخبة وكوكبة متميزة من الطلاب الراغبين في الحصول على تعليم جامعي متميز وارتفع المستوى بشكل ملحوظ وتحرص إدارة الكلية على تنظيم لقاءات دورية بين الإدارة والطلاب للاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم وأيضا الاستماع للعقبات التي تواجههم ومحاولة تذليلها وفق الإمكانات المتاحة، كما تقوم الكليات بتنظيم لقاءات دورية مع أولياء أمور الطلبة.
كيف تعزز الكلية الأسترالية في الكويت التنوع داخل مؤسستها؟ وما فوائد ذلك في خلق مجتمع عالمي ودولي داخل المؤسسة؟
٭ تضم عائلة الكلية الأسترالية في الكويت حالياً أكثر من 3100 طالب من 34 جنسية، وأكثر من 400 موظف من 47 جنسية ونتيجة لذلك هناك تنوع غني من الثقافات والخلفيات في الحرم الجامعي. وينظم فريق «الأنشطة الطلابية» احتفالا ثقافيا كل عام ويدعو جميع الطلاب والموظفين إلى الحصول على جناح للمعلومات والأنشطة المجتمعية لرفع مستوى الوعي وفهم ثقافتهم وتقاليدهم.
وبالمثل في فبراير من كل عام يتم تنظيم سلسلة من الأنشطة على مستوى الكلية وعلى مدار الأسبوع في الفترة التي تسبق عيد الكويت الوطني، وهذا يوفر فرصة مهمة لطلاب الكويت للتعبير عن حبهم لبلدهم ومشاركتها مع الطلاب والموظفين من خلفيات أخرى، وقد تم تأسيس مكتب الكلية الأسترالية في الكويت الدولي لتسهيل الاتصالات والتعاون بين الموظفين المحليين والطلاب مع شركائنا الدوليين في التعلم. نحن نشجع الطلاب على التفكير في إجراء جزء من برنامجهم الحالي أو الحصول على درجة أعلى في إحدى الجامعات الشريكة لنا.
جميع الطلاب مدعوون للتقدم بطلب للحصول على تدريب دولي متاح نتيجة عضويتنا في الرابطة الدولية لتبادل الطلاب للخبرات الفنية (IAESTE)، وفي كل فصل دراسي يقوم موظفو «الأنشطة الطلابية» بترتيب مشاركة فرق طلاب الكلية الأسترالية في الكويت في المسابقات الرياضية الدولية والتجمعات الأخرى، ويتم تشجيع أعضاء هيئة التدريس بنشاط ودعمهم لحضور وتقديم الأوراق في المؤتمرات التعليمية والمهنية الدولية في جميع أنحاء العالم.
الكلية الأسترالية في الكويت تتميز باهتمامها بالتطبيق العملي لما يدرسه الطلبة نظريا في المحاضرات الدراسية.. نود الحديث عن هذا الجانب أيضاً.
٭ نظام الدراسة في الكلية يركز أكثر على الجانب العملي ونقوم حاليا بتطبيق التعلم القائم على المشاريع وهو منهج تجريبي عملي للتعليم، والذي لا يضمن اكتساب الطلاب للمعرفة المطلوبة فحسب بل أيضا المهارات التطبيقية وإثراء توجهات فريق العمل في مكان العمل. وفي ظل تزايد المنافسة الحادة في الأسواق واتجاهات العولمة يتوقع أصحاب العمل الآن أن يكون الخريجون منتجين منذ اليوم الأول. لذلك، فإن التركيز التقليدي على المعرفة الأكاديمية لا يكفي لتمكين الطلاب من تقدير مباشر لما هو مطلوب منهم تحقيقه عند التوظيف في مجالي الصناعة أو التجارة.
ولسد هذه الفجوة فإن التعلم القائم على المشاريع هو منهجية التعلم الذي ينطوي على تطبيق النظرية الدراسية الأكاديمية على الواقع العملي. حيث يتم تكليف الطلاب، سواء بشكل فردي أو من خلال مجموعات، بالقيام بمشروع غير محدد المعالم، ثم يطلب منهم تفسير وتطبيق النظرية وإجراء مزيد من البحوث حسب الحاجة لضبط وتعديل مسار المهمة ثم وضع حل قياسي وفقا لمعايير القطاع الاقتصادي المعني.
هل الكلية حريصة على الالتقاء بخريجيها؟ وما هي انطباعات ممثلي سوق العمل عن خريجي الكلية الذين توظفوا في مؤسساتهم المختلفة؟
٭ تعقد الكلية الأسترالية في الكويت لقاء سنويا مع خريجين الكلية ينظمه مركز الإرشاد الوظيفي والخريجين، ويهدف اللقاء إلى جمع خريجينا مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتبادل الخبرات والمعارف والتجارب بحضور الإدارة العليا كما أن مكتب الخريجين على تواصل دائم مع خريجينا بما يساعد الخريجين الجدد في اكتساب المهارات والخبرات المطلوبة للالتحاق بسوق العمل.

التخرج وسوق العمل
٭ أكد د.إياد صالحية خلال اللقاء أن الكلية الأسترالية في الكويت تقدم برامج تدريبية لجهات مختلفة في الكويت، موضحا أن الكلية أيضا تحرص على التدريب الميداني لطلابها من كليات الهندسة وإدارة الأعمال والطيران في جهات العمل المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة.
٭ أشاد د.إياد صالحية بالعلاقة المتميزة التي تجمع الكلية الأسترالية في الكويت مع مجلس الجامعات الخاصة، الذي يعتبر مظلة الجامعات الخاصة في الكويت ويتبع نظام الأبواب المفتوحة، مشيدا بالتعاون الإيجابي من الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة لما فيه تحقيق الصالح العام.
٭ أوضح د.صالحية أن الكلية فتحت باب القبول من تاريخ 1 ابريل ومستمر حتى 27 يونيو وأن الطالب الذي لا يتم قبوله في الفصل الدراسي الأول يحصل على قبول مشروط للفصل الدراسي الثاني، أما المستندات المطلوبة فهي شهادة الثانوية العامة مصدقة وصورة البطاقة المدنية وصورة جواز السفر وعدد 2 صورة شخصية فضلا عن كتاب معادلة الشهادة بالنسبة لخريجي الثانوية الإنجليزية من إدارة التعليم الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock