كتاب أكاديميا

أ. نوره العدواني تكتب: شفاء الجروح بواسطة حبيبات السكر


وجدت دراسة بريطانية تقول ان السكر المحبب يسكب مباشرة في قروح الفراش وقرحة الساق وحتى الجروح المقرر لها البتر, وان هذه الطريقة تعزز الشفاء وتساهم في تسرع التئام الجروح عندما فشلت المضادات الحيوية وغيرها في العلاج.وكان يرأس هذه الدراسة الدكتور موسى موراندو(Moses Murandu  ).

من هو الدكتور موسى موراندوا؟

نشأ موسى موراندو في إحدى المناطق الريفية الفقيرة في زيمبابوي, وكان من عادات الافريقية القديمة علاج الجروح بواسطة السكر, وكان يعلم مدى سرعة شفاء الجروح باستخدام السكر.

سافر موراندو الى المملكة المتحدة وحصل على وظيفة ممرض في الهيئة الوطنية للخدمات الصحية في 1997 , واصيب بالدهشه عندما علم انهم لا يستخدمون السكر في علاج الجروح في مستشفيات بريطانيا.

نشر موراندو تقرير نشرته “بي بي سي”  عن اهمية السكر في علاج الجروح , وقوبلت قكرته بالرفض في الاوساط الطبية, وهو ما جعله يستكمل دراسته عن تأثير السكر في التئام الجروح.

وحالياً موراندو كبير المحاضرين في مجال تمريض البالغين بجامعة وولفرهامبتون, وقد أكد في الكثير من تجاربه المعملية وايضاً  أيدته نتائج مجموعة من الدراسات في الكثير من بلدان العالم , بما في ذلك نجاح السكر في علاج جروح عجزت المضادات الحيوية عن علاجها.

كيف يؤثر السكر على التئام الجروح؟

يقول موراندو ان طريقة علاج الجروح بالسكر بسيطة, فكل ما عليك فعله هو أن تضع حبيبات السكر على الجرح ثم تغطيته بضماد, وتمتص حبيبات السكر الرطوبة التي تسمح للبكتيريا بالنمو و التكاثر, وأيضا لا تستطيع البكتيريا ان تنمو في التركيزات المرتفعة من السكر ولهذا يتوقف نمو البكتيريا تماماً.

ما هي الدراسات والابحاث والانجازات التى قام بها الدكتور موراندو ؟

نال جائزة من دورية “ووند كير” في مارس 2018  عن دراسة تجريبية عن تأثير السكر على التئام الجروح.

أجري دراسات على 41 مريضاً في المملكة المتحدة , وتم عرضها في المؤتمرات داخل وخارج المملكة المتحدة.

هل يستفيد البشر فقط من العلاج بالسكر؟

بينما يجري موراندو أبحاثة على مرضى من البشر , فإن مورين ماكمايكل, الطبيبة البيطرية الامريكية, تستخدم السكر والعسل في علاج الحيوانات الأليفة منذ 2002

وتقول إنها اعجبت بهذه الطريقة لبساطتها وانخفاض تكلفتها وتقول” حققنا نجاحاً كبيراً في علاج الجروح بالسكر و العسل”ومن المعروف حالياً هو ان كلما زاد استخدام المضادات الحيوية , تطورت مقاومة البكتيريا لهذه الادوية. ولهذا افضل حل لعلاج الجروح وليس له أثار جانبية هو السكر.

أ. نورة العدواني

معهد التمريض

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock