كتاب أكاديميا

يوسف عوض العازمي يكتب: هل أنت ملتزم؟

“الحرية مدمرة إن لم تصحبها المعرفة والشعور بالمسؤولية ”

(  كولن ويلسون )

لايوجد تعريف دارج للإلتزام ، لكن أقرب صفة له هي الوفاء ، أي الوفاء بإلتزام معين ، هل تعلم أن احد اهم مظاهر الإلتزام هو إداء الصلوات في وقتها ، إنسان يستيقظ من النوم و يذهب للوضوء ثم المشي للمسجد للإداء الصلاة جماعة ، و غالبية الناس في سابع او عاشر نومة !
يقول الشيخ تركي بن حميد رحمه الله :

وأخير منها ركعتين بالأسحار
لا طاب نوم اللي حياته خسارة ..

أيضا” الوفاء بالوعود أحد اهم عهود الإلتزام ، لإن للإلتزام باب واسع ، يدخل به كل مايتعلق بحياتك ، حتى بعملك إلتزامك بأوامره و لوائحه هو إلتزام ، حياتك الزوجية إلتزام ، تربية الأبناء إلتزام ، حتى خروجك للشارع إن لم تلتزم ستكون العواقب وخيمة !

علمنا التاريخ بأن كثير من حوادثه كانت بسبب عدم الإلتزام بالوعود التي لم يلتزم بها الحكام و القادة ، و كذلك إطاحة الشعوب بالحكام الذين يقدمون وعودا” بمستقبل أفضل ثم يتراجعوا عن الوعود ( هنا ألمح إن كان الوعد حقيقيا” و تم التراجع عنه ، لإن كثير من الوعود بالأصل كانت للضحك على الشعوب البائسة ! ) و بأعذار واهية ، و مضحكة في كثير من الاحوال !

اتذكر أثناء الازمة المالية العالمية 2008 م ، و وسط الهلع و الخوف في نفوس المستثمرين الصغار من تبخر و ذوبان تحويشة العمر ، و اموالهم في البورصة ، و مع ان الملامح العامة لبعض الشركات كانت واضحة ، ألا أن أحد الرؤساء التنفيذيين لإحدى الشركات أخذ يكثر من الظهور إعلاميا” و يبث تصريحات مطمئنة للمساهمين بأن الشركة ( التي يرأسها ) في أفضل حال و بأنها لم تتأثر بالأزمة ، و بأن  ” الكاش ” الموجود يتجاوز 100 مليون دينار ، و لاتخشوا على أسهمكم ، و كان في الحقيقة كاذبا” ( حاولت ابحث عن كلمة أفضل لم اجد ! ) و تبخرت أسهم المساهمين ، و هبط سعر السهم إلى ادنى الادنى !

بينما هو تم إعفاءه من منصبة ، و سمعت إنه أحيل للقضاء في قضية اتهم فيها بتجاوز القانون ( لم اقل فساد ) ويبدو أنه كان مسيرا” ولايملك الشجاعة لإبداء رأية ، أي انه كان قناة توصيل معلومات غير حقيقية لتضليل المساهمين !

للإلتزام وجوه عديدة منها الإبتسام في وجه أخيك ، والبر بالوالدين ، و حتى أختصر عليك الفهم فكل عمل تكلف به هو إلتزام بدء من صلاة الفجر في اول اليوم ، حتى تصل إلى فراش النوم ، فإن لم تكن ملتزما” باسلوب حياة معقول فلن تشعر حتى بالراحة ..

يوسف عوض العازمي 
alzmi1969@ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock