الجامعات الخاصة

برنامج تدريبي حول “المجالات التي يجوز فيها الرجوع قانونا إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم”

ينظمه مركز الكويت للدراسات والبحوث القانونية في kilaw

ضمن نطاق البرامج والدورات التدريبية وورش العمل التي ينظمها مركز الكويت للدراسات والبحوث القانونية (KILRC) التابع لكلية القانون الكويتية العالمية (KILAW)، ينظم المركز يومي الاثنين والثلاثاء 15 – 16 أبريل الجاري، برنامجا تدريبيا مكثفا بعنون: “المجالات التي يجوز فيها الرجوع قانونا إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم”، يقدمه أ.د. عزمي عبد الفتاح عطية، أستاذ قانون المرافعات بكلية الحقوق، جامعة المنصورة في مصر، وجامعة الكويت، والمحامي أمام محكمة النقض الدستورية والإدارية العليا المصرية، وعضو الجمعية الدولية لقانون المرافعات، حيث يتولى انطلاقا من خبرته الأكاديمية والعملية في الكويت وجمهورية مصر العربية، توضيح مسائل دقيقة يشوبها الغموض والنقص التشريعي حول هذا الموضوع في القانون الكويتي، مقارنة مع القانون المصري وقانون المرافعات الفرنسي الجديد، والمستجدات في هذا الشأن من أجل تطوير وتحديث قانون المرافعات الكويتي بما يتماشى مع متطلبات المجتمع والأفراد من هذه الجانب القانوني الهام، ويعود بالفائدة المرجوة على الفئات المستهدفة من جراء تنظيم هذه البرنامج وهي بشكل خاص، رجال القضاء عموما، والمستشارون القانونيون في هيئة الفتوى والتشريع، وفي الإدارة القانونية في بلدية الكويت، والمحامون، وطلاب الدراسات العليا وطلبة كليات القانون وسواهم من الذين لديهم الرغبة في التزود بالمعارف والثقافة القانونية.

وفي هذا الصدد أعلن نائب المدير التنفيذي ومدير التدريب في المركز أ. صلاح الغزالي، أن من أبرز الأهداف التي توخيناها في مركز الكويت للدراسات والبحوث القانونية من تنظيم هذا البرنامج على مدى يومين متتاليين نظرا لأهميته، حيث سيتم التركيز في اليوم الأول على التعريف بعدد من الجوانب ذات الصلة بالموضوع ومنها: 1- قاعدة استنفاذ القاضي لسلطته بإصدار الحكم.. للتعرف على مدلول القاعدة في حكمها وهل ترد عليها استثناءات، 2- الرجوع إلى ذات المحكمة لتفسير الحكم.. مع الإشارة إلى نطاق التفسير وشروطه وإجراءاته، 3- الرجوع إلى ذات المحكمة لتصحيح الأخطاء المادية.. لمعرفة مدلولها وإجراءات التصحيح، 4- الرجوع إلى ذات المحكمة في حالة الطعن بالتماس إعادة النظر، 5- حالات الالتماس وشروطها وإجراءات رفع الالتماس والحكم الصادر فيه، ونظام الطعن في الحكم الصادر في الالتماس.

وأضاف الغزالي، أما في اليوم الثاني من البرنامج التدريبي فسيتم التعرف على عدد من الجوانب الهامة منها: 1- الرجوع إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم للطعن بطريقة اعتراض الخارج عن الخصومة.. ماهية الاعتراض ومدلوله، وشروط قبوله، وإجراءات الطعن بالاعتراض وسلطة المحكمة التي تنظر الطعن، ونظام الطعن في الحكم الصادر في الاعتراض، 2- أثر فكرة عدم التجزئة على نظام الطعن في حالة تعدد الخصوم ووحدة موضوع النزاع.. وضرورة الحل الواحد في حالة الطعن بالالتماس والطعن في الاعتراض، 3- الأثر القانوني لتنازل طالب إعادة النظر في طلبه أو سحبه، 4- الاقتراحات اللازمة لتعديل نصوص قانون المرافعات الكويتي على ضوء مستجدات قانون المرافعات الفرنسي الجديد والتطبيقات القضائية.

أما بخصوص اللغة المعتمدة في هذا البرنامج فقد قال أ. صلاح الغزالي إنها اللغة العربية، مع الإشارة إلى أن التدريب يبدأ الساعة 12:00 ظهرا حتى الساعة 4:00 عصرا في مقر كلية القانون الكويتية العالمية في منطقة الدوحة قطعة 4، حيث ينال المتدرب شهادة تفيد اجتيازه بنجاح هذا البرنامج، مع العلم أنه تم تجهيز قاعات خاصة لاستضافة الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل مجهزة بأحدث النظم والمعدات والوسائل السمعية والبصرية التي تساعد في تقديم الإيضاحات المطلوبة لتمكين المتدربين من الحصول على الفائدة المرجوة. وللاستفسار، هاتف: 22280183/ البريد الإلكتروني: [email protected] وللتسجيل:kilaw.edu.kw/kilti

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock