جامعة الكويت

الإدارية نظمت “جلسة حوارية حول ريادة الأعمال والابتكار “

العوضي ” التقليد دلالة على النجاح وتوزيع الأدوار أهم عوامل الوصول إلى سلم الريادية في العمل”

ضمن سلسلة ريادة الأعمال والابتكار نظم أستاذ الاستراتيجية وريادة الأعمال في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. مشاري الناهض جلسة حوارية بالتعاون مع نادي الإدارة والتسويق وبرعاية إعلامية من الهيئة العامة للشباب، حاور فيها السيد علي عبد الرحمن العوضي وهو أحد رواد الأعمال البارزين وصاحب العلامة التجارية “نبتة” والشريك في مشروع البحيرة الزرقاء.

بدأ العوضي حديثه عن سيرته الشخصية، وعن بدايات مشاريعه والتي كانت الانطلاقة الرئيسية لها من مزرعة والده المعروفة حاليا باسم (البحيرة الزرقاء) ففكر حينها بابتكار وانتاج مشروع جديد من منتوجات مزرعته فبدأ بذلك بمشروعه المميز (نبتة) ومشاريعه الأخرى المختلفة، مبيناً أن أبرز تحديات المشاريع الزراعية هو جدواها الاقتصادية حيث تفوق تكلفة الإنتاج قيمة الإيرادات التي تحققها المزروعات عادة، وهذا الذي يحتم الابتكار في الإنتاج وتقديم السلعة المبتكرة الى السوق.

وأوضح في حديثه أهمية الشراكة وضرورة اختيار الشريك المناسب والمحترف للدفع بالأفكار والمشاريع المشتركة التي تدعم المنتج أكثر في السوق، وأضاف أن طبيعة العلاقة بينه وبين شركاءه في السوق تبنى بصيغة تحالف استراتيجي وتقوم على المنفعة المتبادلة، فالمبتكر يحتاج إلى حليف وشريك للدفع بمنتوجاته إلى السوق، وجذب أكبر عدد من الزبائن ويحتاج رائد الأعمال لأفكار المبتكر لاختراع مشاريع مبتكره ومهيمنه تستقطب السوق المحلي.

وذكر العوضي أن رائد الأعمال يحتاج إلى تطوير مشاريعه بشكل مستمر ووضع خطط بديله وذلك يعتمد على عملية بحث دائمة تتطلب من الشخص الاطلاع والابحار على كل ما هو مبتكر في مختلف المجالات المحلية والعالمية.

وتطرق في حديثه إلى موضوع التحديات والتقليد وذكر أن التقليد للمشاريع هو دلالة على النجاح لكن يجب على المبتكر أن يحمي منتجه من التقليد بالتميز والاختلاف والفرادة والاتسام بالعوامل النفعية وأن يتواجد المنتج أو المشروع في الأماكن الصحيحة وللشريحة المستهدفة والمحددة لتوفير الوقت والجهد والميزانية.

وعن تجربته ونصائحه حول ريادة الأعمال قال العوضي” إن نجاح أي مشروع يتطلب أفكار قوية ومتميزة في الدرجة الأولى ومن ثم إتباع آلية توزيع الادوار المنظمة لفريق عمل مؤهل في العمل والابتعاد عن المركزية هي أهم عوامل وصول المبادر إلى سلم الريادية في العمل”.

وفي نهاية الجلسة تم فتح باب النقاش لاستقبال أسئلة الحضور، وبدوره تقدم د. الناهض، بجزيل الشكر والامتنان للضيف السيد علي العوضي لحضوره الكريم كما شكر نادي الإدارة والتسويق والهيئة العامة للشباب على جهودهم ورعايتهم في تنظيم الجلسات الحوارية التي تعرض تجارب رواد الأعمال المثمرة على الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock