جامعة الكويت

بالصور .. حفل تدشين برنامج مهندسات الكويت

 

  • الصبيح : الشراكات الفعالة بين مؤسسات القطاع الحكومي والخاص فرصة للكوادر الوطنية
  • د.كايا : المشروع سيدعم المرأة الكويتية وسيزيد تبادل المصالح المشتركة فيما بيننا
  • د.الانصاري : الكويت أول دولة عربية لتنفيذ هذا المشروع الذي يمثل نموذجا أمثل لنجاح الشراكات الاستراتيجية
  • أوزديمير : أولويتنا تشجيع المهندسات الكويتيات على التواجد بسوق العمل الكويتي

 

كتب دلال النجادي ومحمد اكروف

تصوير حسام محمدي

 

تحت رعاية وحضور معالي وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية هند الصبيح أقامت عمادة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت وبالتعاون مع شركة ليماك التركية القابضة للإنشاءات حفل تدشين “برنامج مهندسات الكويت” وذلك يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر في تمام الساعة التاسعة صباحا بقاعة المؤتمرات بالخالدية، وذلك بحضور معالي وزيرة شئون الأسرة والسياسات الاجتماعية في جمهورية تركيا الدكتورة فاطمة بتول سايان كايا، ومدير جامعة الكويت أ.د حسين الأنصاري، وعضو مجلس إدارة ليماك القابضة السيدة إيبرو أوزدمير .

وبدورها رحبت معالي وزير الدولة للشئون الإجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الإقتصادية هند الصبيح بمعالي وزير شئون الدولة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية الصديقة الدكتوره فاطمة بتول سايان كايا وعضو مجلس إدارة شركة ليماك القابضة السيدة إيبرو أوزدمير والسيدات والسادة الحضور وأعربت عن دواعي سرورها لانطلاق البرنامج التدريبي مهندسات الكويت الذي يعد من البرامج السباقة التي تهدف لتمكين المرأة في مجال المهن الهندسية.

وأشارت إلى أن هذه النوعية من البرامج المشتركة تدعم الكوادر الوطنية وتهيء بيئة مناسبة لاستثمار طاقاتهم وتمكينهم من الإبداع ويسلحهم بمهارات تمكنهم من المنافسة في القطاع الخاص بخبرات واقعية تفتح لهم أبواب النجاح في بيئة العمل في محيط عملهم والمشاركة بفاعلية في تنمية وطننا الغالي الكويت بما يتوافق مع رؤية سمو أمير البلاد الشيخ. صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتمكين الطاقات الشبابية للمساهمة في تحقيق خطط التنمية المستقبلية للكويت.

وبينت الصبيح أن توفير مثل هذه الفرص التدريبية المشتركة للكوادر الوطنية النسائية لإعدادهم مهنيا ينمي قدراتهم القيادية ومهارات التواصل مما يخلق لهم فرص وظيفية تناسب طموحاتهم وهو الأمر الذي أصبح ملحا وذو حاجة قصوى نظرا للحاجة لتمكين الكوادر الوطنية في جميع القطاعات في دولة الكويت.

وأكدت على أن توفير برامج تدريبية وفرص لتأهيل الكوادر الوطنية لا يمكن تحقيقه بدون وجود شراكات فعالة بين القطاعين العام و الخاص وهو الأمر الذي يعكس المسئولية الإجتماعية للشركات في القطاع الخاص في مجال التدريب وتطوير الخبرات الفنية والكفاءات الوطنية والتعاون القائم بين جامعة الكويت ممثلة في كلية الهندسة والبترول وشركة ليماك لتبنيهم برنامج مهندسات الكويت الذي يعطي مثالا ناجحا للشراكات الاستراتيجية بين القطاعين.

وتقدمت الصبيح ببالغ الشكر والتقدير لشركة ليماك القابضة في تركيا ومركز التعليم المستمر في جامعة بوغازجي في اسطنبول على مبادرتهم واختيار الكويت لتكون أول بلد عربي يتبنى هذا البرنامج الذي يعد نسخة محلية لبرنامج مهندسات تركيا الناجح ومساهمتهم بكوادر تدريبية ذات خبرة عالية مما يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج كما شكرت معالي الوزيرة جهود جامعة الكويت ممثلة بكلية الهندسة والبترول لتوفيرها فرص تدريبية لمنتسبيها بما يتوافق مع حاجة وسوق العمل للوظائف الهندسية.

وفي الختام أكدت على حرصها الدؤوب على دعم جميع النشاطات والجهود التي تستهدف مصلحة الوطن وتعين أبناؤه علي المساهمة بصورة فعالة في بناء دولتهم الحبيبة الكويت.  

 

ومن جانبه تقدم مدير جامعة الكويت أ.د.الانصاري بجزيل الشكر لمعالي وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية هند الصبيح لرعايتها لهذا الحفل ، كما رحب بالضيوف من جمهورية تركيا وعلى رأسهم معالي وزيرة شئون الأسرة والسياسات الاجتماعية د.فاطمة بتول سايان كايا التي حرصت على دعم المرأة الكويتية وتعزيز دورها في المجتمع الكويتي من خلال اختيار شركة ليماك المنفذه لمطار الكويت الجديد جميع المتدربين الكويتيين من المهندسات الكويتيات.

وأشار أ.د.الأنصاري قائلا إن الاستثمار في الطاقات البشرية ضرورة تمليها علينا مسئولية دعم توجهات الدولة في خلق رأس مال بشري إبداعي يواكب متطلبات التنمية وتحدياتها، مبيناً أن جامعة الكويت حرصت سواء من خلال مركز دراسات وأبحاث المرأة أو الكليات الجامعية المختلفة على تنظيم المؤتمرات والندوات وتقديم المبادرات والبرامج التنموية التي تشجع وتدعم المساهمة الفعالة لتمكين المرأة من المنافسة والإبداع في بيئة العمل والمشاركة الإيجابية بالمجتمع، كما يأتي برنامج ” مهندسات الكويت ” متوافقا مع هذه الأنشطة والبرامج حيث يهدف البرنامج إلى تأهيل المهندسات والمشاركات للعمل وذلك من خلال تعزيز قدراتهن في التواصل وإثراء المهارات القيادية والعملية التي تهيؤهن للتميز في البيئة التنافسية لسوق العمل في الكويت وخصوصا في القطاع الخاص بالمجالات الهندسية.

وأكد على أن الهدف من البرنامج هو تحقيق التكامل المنشود لربط منظومة التعليم الأكاديمي والمناهج الدراسية بالخبرة التطبيقية والممارسات الناجحة ومهارات التدريب الميداني الذي تتميز به جامعة الكويت.

وأردف أ.د.الأنصاري قائلا أن هذه الكوكبة المتميزة من المشاركات في البرنامج هن مثال نفتخر فيه لشباب الكويت ، حيث أن حرصهن على المشاركة في البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر هو دليل واقعي على أن تشجيع الشباب والإيمان بقدراتهن من خلال الفرص والبرامج التدريبية المماثلة ما هو إلا جسر للطالب نحو مستقبل مهني ناجح وسبيل لفتح آفاق الإبداع والتطور بمستوى عال من المهنية والاحترافية ،ومما لا شك فيه أن هذا البرنامج سيعزز من قدرات المشاركات على المساهمة الفعالة في تحقيق رؤى وتطلعات دولة الكويت لمستقبل أفضل.

وأعرب أ.د.الانصاري عن بالغ سعادته للدعم والرعاية الجزيله من قبل وزير الشئوون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية هند الصبيح ووزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية د.فاطمة بتول سايان كايا وشركة ليمار على دعمهم واختيار الكويت كأول دولة عربية لتنفيذ هذا المشروع الذي يمثل نموذجا أمثل لنجاح الشراكات الاستراتيجية بين جامعة الكويت وجامعة بوغازيجي وشركة ليماك لإعداد مخرجات إبداعية قادرة على المساهمة الفعالة في القوى العاملة الكويتية بصورة مشرفة ، مشيدا بكل من ساهم في الإعداد والتنظيم لما بذلوه من جهود وعلى رأسهم كلية الهندسة والبترول ولعميدهم أ.د.عبداللطيف الخليفي ود.أماني بوقماز وإدارة العلاقات العامة والإعلام.

 

ومن جهتها أشارت معالي وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية في جمهورية تركيا الشقيقة د.فاطمة بتول سايان كايا قائلة نحن هنا اليوم لافتتاح مشروع مهندسات الكويت وهذا المشروع وسيلة مميزة لتبادل المصالح المشتركة فيما بيننا فالتعاون المشترك موجود في جميع المجالات المختلفة كالسياسية والاقتصادية والآن نعمل على زيادة التعاون المشترك في مجالات أخرى وعديدة كالمجال التعليمي والأكاديمي فتعليم المرأة مهم جدا للسلام العالمي لذلك نحن نعمل جاهدين من أجل أن نصل لدرجة متقدمة لخدمة المرأة في المجتمعات المختلفة ، أن هذا المشروع بدأناه في تركيا منذ العام الماضي وقد لقينا نجاحا باهرا فيه لذلك نسعى إلى تطبيقه في دولة الكويت بالتعاون مع المسؤولين الكويتيين.

وأكدت د.كايا أن الهدف من هذا المشروع هو دعم التعليم النسائي في الكويت والمساهمة في تطوير الكوادر النسائية في المجتمع الكويتي ، مشيرة إلى أن النسبة الطلابية للنساء بكلية الهندسة والبترول في الكويت تصل إلى 70% ونحن نعمل من خلال دعمنا للمرأة هي المساهمة في تنمية المجتمع الكويتي.

وأوضحت د.كايا أنها تؤمن أن المرأة القوية تسهم في بناء أسرة قوية مساهمة في تطوير وتنمية المجتمع على أكمل وجهة لذلك نعمل على تقوية المرأة في المجالات المختلفة بالعالم الاسلامي ، معربتا عن جزيل شكرها وثناءها لحفاوة الاستقبال الذي حضيت به من قبل دولة الكويت قيادتا وشعبا ، متمنيه الاستمرار في مثل هذه المشاريع المميزة التي تقوي أواصل الأخوة والمصالح المشتركة بين دولتي الكويت وتركيا الشقيقتين.

 

وبدورها قالت عضوة مجلس إدارة شركة ليماك القابضة إيبرو أوزديمير عن خبرة «ليماك» في انشاء مطارات عالمية وقدرتها على تنفيذ بناء المطار الجديد بفترة قياسية مستعينة بأفضل الخبرات لديها.

وكشفت اوزديمير عن الهدف من تأسيس شركة محلية باسم «ليماك الكويت» عبر هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وقالت ان الشركة تنظر دائما في الأسواق التي تدخلها الى الاستثمار الطويل الأمد، وليس العمل كمقاول مؤقت، لذا تريد من شركتها الجديدة ان تكون حاضرة في السوق الكويتية بقوة وتشارك في دعم الاقتصاد المحلي.

وأضافت أوزديمير ان الشركة ترى فرصا مهمة في قطاعات عدة بالاقتصاد الكويتي ستعمل على الاستثمار فيها، خصوصا ان الدولة مقبلة على مشاريع خصخصة وشراكة مع القطاع الخاص.

وشرحت أوزديمير ان خطة الشركة في اي سوق تدخله هي في مضاعفة القيمة الاقتصادية، وانها لذلك ستعتمد على المقاولين المحليين في انجاز المطار، كما بدأت في توظيف الشباب الكويتيين، خصوصا المهندسين منهم، ليقودوا هم المطار في المستقبل ، كما أن الشركة ستساهم في دعم الطاقات النسائية من خلال تدريبها لعدد من طالبات كلية الهندسة والتبرول للمساهمة في الخدمة المجتمعية .

 

 

وأوضحت أوزديمير أن فلسفة في عمل ب «ليماك» هو بناء شراكات طويلة الأمد في الأسواق التي نعمل فيها، وفي اضافة قيمة لهذه الاقتصادات من واقع خبرة لذلك سعت الشركة إلى توطيد علاقاتها مع الجامعات المختلفة إبتداءا بجامعة بوغازيجي التركية وتطبيق مشروع المهندسات التركيات للمساهم في دعم المرأة التركية حيث أن المشروع لقي نجاحا باهرا في تركيا لذلك تسعى شركة ليماك إلى تطبيق مشروع المهندسات الكويتيات للمساهمة والمشاركة في دعم المراة الكويتية على وجه الخصوص التي ستطور بدورها المجتمع الكويتي من خلال كسبها للعديد من الخبرات في المجالات الهندسية .

وأردفت أوزديمير قائلة لذا انطلاقا من حرصنا على الاستمرار في الاستثمار في الكويت، أسسنا مؤخرا «شركة ليماك الكويت» تحت مظلة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، ليكون لدينا كيان دائم في الكويت وتواجد اكبر، ونحن مؤمنون بالاقتصاد الكويتي والفرص المتاحة فيه، ونريد ان نستثمر من خلاله في مختلف القطاعات بما فيها قطاع البنية التحتية والطاقة البديلة والسياحة، وغيرها من القطاعات التنموية، وسيكون ذلك بالتوازي مع مشروع المطار.

 

وأكدت أوزديمير دعمهم للعمالة الكويتية النسائية حيث أنها من اهم اولوياتهم، حيث تسعى الشركة دائما لتشجيع العنصر النسائي على الدخول في مجال الهندسة والعمل ضمن مشاريعهم في تركيا وخارجها، وتهدف لتحقيق هذه الاستراتيجية هنا في الكويت بتشجيع المهندسات الكويتيات على التواجد بسوق العمل الكويتي.

وأشارت أوزديمير قائلة رؤيتنا الاستثمارية في الكويت وشبابها لا تقتصر فقط على إشراك المهندسين الكويتيين في مشروع مبنى الركاب الجديد، بل إننا حريصون على الاستثمار في هؤلاء المهندسين والمهندسات الكويتيين وإثراء حصيلتهم المهنية وتدريبهم وخلق قاعدة معرفية عملية متينة ليكون لهم دور فعال في المشاريع التنموية التي نقودها اليوم وفي المستقبل لتبنى الكويت بسواعد أبنائها وشبابها، وتنفيذ المبادرات التعليمية للطلبة الجامعيين ونفتح باب التبادل المعرفي والأكاديمي بين الكويت وتركيا.

 
 
 
 
وقالت الدكتورة أماني بوقماز عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت والمشرفة على البرنامج إطلاق البرنامج التدريبي ” مهندسات الكويت ” ” Kuwait Engineer Girls Projectأن البرنامج يهدف لخلق فرص تعليمية و وظيفية للمهندسات وخلق قوى هندسية وطنية عامله مؤهلة لدخول سوق العمل تكون قادرة على خدمة و تنمية البلد ولهذا السبب استقطب البرنامج جميع تخصصات وفروع كلية الهندسة والبترول و بهذا الصدد تم اختيار ٣٥ من مهندسات كلية الهندسة والبترول للمشاركة بمشروع شركة ليماك في إطار مهني مشترك يسلح المشتركين بمستوى مهني و حرفي عالي يميزهم في مجالات عملهم القابضة وذكرت د. بوقماز أن التعاون المشترك بين مختلف القطاعات.

وأعربت د.بوقماز عن فخرها بالبرنامج والمهندسات المنتسبات و عن شكرها الجزيل لشركة ليماك القابضة و جامعة بوغازجي التركية وجهودها في بدء تدريب المهندسات ودعمها الدائم لمهندسات كلية الهندسة والبترول وإشراكهن في مشاريعها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock