كتاب أكاديميا

أ. عبدالرضا احمد باقر يكتب: أدوات التواصل الاجتماعي التعليمي

نعيش اليوم في عالم رقمي يطغى عليه الطابع الافتراضي والذي يستصدره وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر جزء من حياتنا اليومية وتحتل المرتبة الأولى بلا منازع.
لذلك يجب ان نوظف هذه الوسائل في العملية التعلمية لما لها من أهمية في حياتنا. توجد هناك العديد من التطبيقات في التواصل الاجتماعي كمجال تقني ويمكن استخدام هذه التطبيقات كأدوات التعليم الاجتماعي الالكتروني ان صح التعبير، وبالطبع يجب ان تكون هذه الأدوات متناسبة مع المعايير الأخلاقية أولا ثم التعليمية ثانيا وتتماشى مع متطلبات الفصول الدراسية وتعمل في بيئة أمنه بعيدا عن الاختراق والقرصنة.

في مقالي هذا اخترت بعض من الأدوات والتي برأي اعتقد بانها مناسبة للعملية التدريبية:

Twiducate

يعتبر من البرامج المجانية التي تخدم العملية التعليمة اذ انه يسمح للمعلمين بإنشاء جماعة الفصل لتبادل المعلومات وذلك باستخدام رمز الفئة بدلا من عنوان البريد الإلكتروني.

Blackboard

توفر بلاك بورد الميزات التالية: تحسين الأداء الفردي وعلى مستوى المؤسسة. جعل التعليم والتعلم أكثر فعالية في الفصول الدراسية وخارجها. استخدام التعليم الإلكتروني عن طريق الهاتف النقّال. سهولة الوصول إلى معلومات تهم مجتمعك في أي وقت وأي مكان الموقع يدعم عدة لغات بما فيها العربية والإنجليزية.

EDU2.0

عبارة عن نظام إدارة تعلم (LMS) يوفر بيئة تفاعلية للتعلم والتواصل بين الطلبة و المعلمين، حيث يحتوي على العديد من المدارس والفصول (المقررات) التي بإمكانك الانضمام إليها، كما يمكن للمعلمين إنشاء و إدارة مدارسهم الافتراضية الخاصة بهم و دعوة طلبتهم للانضمام إليها.  كما يوفر موقع مجموعة من الخيارات والخدمات مثل سجل الدرجات، ألبوم الصور، تقويم للتنظيم والتذكير بالأمور الدراسية.

Wikispaces classroom

عبارة عن شبكة اجتماعية خاصة متكاملة، توفر أدوات تواصل بين المتعلمين و المدرسين. تتميز    wikispaces classroom بالأمان من خلال توفير إمكانية التحكم في المدعوين إلى المجموعات من الطلاب وأولياء الأمور والإداريين. يمكن للمستخدم تحديد مشاريعه التعليمية و مشاركتها و مناقشتها و التعاون عليها و تقييمها… و كل ذلك مجانا.

Edmodo

من مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي التي تستخدم تقنية الويب ، تجمع بين منصة الفيس بوك و البلاك بورد، و يتحكم فيها المدرس عن طريق التواصل مع الطلبة من خلال فضاء مفتوح لتبادل الرسائل النصية والصوتية و مناقشة المواضيع ذات العلاقة بالدراسة.

تويتر

من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي ، و التي يمكن أن تكون مفيدة باتباع النصائح المقدمة في مقالنا حول كيفية توظيف تويتر لبناء شبكة تعليم شخصية، أو كذلك من خلال مقالنا حول توظيف تويتر في التعليم.

إعداد: أ. عبدالرضا احمد باقر
قسم الحاسب الالي
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock