كتاب أكاديميا

عالية طلال السهيل تكتب: العلاج المهني (العلاج بالعمل) وأقسامه

 

تبنت دولة الكويت أحد التخصصات الحديثة لتعالج العوائق التي تواجه الإنسان في ممارسته لحياة صحية سواء كانت هذه العوائق ذهنية صحية او سلوكية وهو تخصص العلاج المهني أو ما يعرف بالعلاج بالعمل. يسعى هذا التخصص إلى تمكين الافراد لأداءأنشطتهم ووظائفهم اليومية باستقلالية والعمل على تحفيز وتطوير مهارة الاعتماد على النفس خاصة لدى الافراد الذين يعانون من مشاكل ذهنية سلوكية او جسدية بحيث لا تعيقهم عن اداء المهام اليومية بشكل امن ومستقل.

تعددت مسميات التخصص كالعلاج بالعمل والعلاج المهني او العلاج الوظيفي. يتميز اخصائي العلاج المهني عن غيره من الاخصائيين في التخصصات الاخرى فهو يدرس مجالات اخرى بالإضافة الى تخصصه مثل السلوك وعلم الاعصاب والعظام وصعوبة البلع وكيفية تطوير المهارات لدى المريض من خلال الانشطة الهادفة.

يعتبر العلاج المهني من أهم التخصصات في كلية العلوم الطبية المساعدة في دولة الكويت حيث تستغرق فترة الدراسة ٤ سنوات ونصف. يساهم العلاج المهني في تحسين مهارات الفرد بغض النظر عن مرضه فهو ينظر الى أداء الفرد في الوظائف اليومية اكثر من المرض نفسه فهو لا يقتصر على مرضى معينين هو يحسن المهارات الضعيفة ويستعيد المهارات المفقودة لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة مثل متلازمة داون, التوحد, شلل الأطفال وغيرها من الأمراض الجسدية والعقلية وأيضا يساهم هذا التخصص في الحد من الاصابات او تقدم الاصابات مثل اصابات اليد وغيرها.ينقسم التخصص إلى عدة اقسام مثل قسم الاطفال, العظام (عيادة اليد), الاعصاب, عيادة الكراسي, صعوبة البلع, والصحة النفسية.

هناك لبس دائما ما يقع فيه الكثير من الناس وهو الخلط بين العلاج الطبيعي و العلاج المهني سواء باعتبارهما تخصصا واحدا او باعتبارالعلاج المهني تابعا لقسم العلاج الطبيعي. حيث أن العلاج الطبيعي فهو يعمل على إعادة تأهيل المهارات الحركية مثل المشي, الاتزان وزيادة قوة العضلاتالخ. أما في ما يخص العلاج المهني فهو يقومعلى إعادة تأهيل مهارات الفرد التي تجعله يقوم بأعماله اليومية مثل الكتابة والأكل.. إلخ, ويبرز نقاط القوة لدى الأفراد وينمي الاستقلالية العملية لديهم ويحرص على تعزيز ثقتهم بنفسهم ويحثهم على الاندماج في المجتمع وأن يكونون فعالين في المجتمع. يركز العلاج المهني على جميع المشاكل الجسدية ويعمل على تكييف المريض مع مرضه ومشكلته, أما العلاج الطبيعي يهدف إلى التخلص من المشكلة من أساسها.

وبعكس كل التخصصات الطبية تقوم الخطة العلاجية في العلاج المهني على رغبة المريض نفسه وليس العكس. بالإضافة إلى انه يهتم بالبيئة المحيطة بالمريض أيضاً فقد تكون البيئة الغير مؤهلة هي العائق وليست فقط المشاكل الصحية لذلك ينظر هذا التخصص إلى بيئة الشخص ويسعى لتهيئة بيئة ملائمة تتوافق مع قدرات الأفراد الجسدية والعقلية. 

 

عالية طلال السهيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock