كتاب أكاديميا

ا. ابراهيم عاشور يكتب :لغة PHP للبرمجة

لغة ( PHP ) هي لغة برمجة لإنشاء تطبیقات وصفحات مواقع الإنترنت وھي إختصار لـ (Personal Home Pages)، أو بصيغة أخرى هي لغة لبرمجة المواقع الإلكترونية.

ومن أكثرِ لغاتِ البرمجة شهرةً واستخداماً، وتمَّ تحريرها لأوّلِ مرّة من قِبَل الدّنماركي Ramous Lerdorf سنة 1995الذي قامَ بكتباتِها لاستخدامِها في موقعِه الشّخصي على الإنترنت، والآن أصبحَت تُستخدَمُ على نطاقٍ واسعٍ جداً في عملِ تطبيقاتِ الوِيب، إذ يقومُ الخادمُ باستقبالِ جميعَ النّصوص فيترجمها ويعرضها على المُتصفّح ليطّلع عليها المُستخدَمين بشكلٍ مباشرٍ دون أن يُطالبَهم بتحميلِ برمجياتٍ أُخرى. وتُعتبر هذه اللّغة مُتغيرةَ المُحتوى وتُستخدم لصفحاتِ الوِيب المُتحرّكة، حيث تُغيّر المُحتوى حسبَ تفاعلِ المستخدمين على المَوقع، مثل مواقعِ التّواصلِ الاجتماعِيّ التي يتمّ تغيير البيانات فيها سهولةٍ باستخدامِ هذه اللّغة.
هي لغة برمجة نصية صممت أساسا من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالويب فقط فهي لغة مفتوحة المصدر ويطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة بي إتش بي وتركيبها البنيوي يشبه كثيرًا التركيب البنيوي للغة السي، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس وويندوز.
تخيل معى انك تريد بناء موقع او مدونة والمحتوى متغير باستمرار بمعنى ان صاحب المدونة يكتب تدوينة كل يوم مثلًا فبالتالى سيكون من الصعب انه كلما اراد كتابة موضوع ان يكتبها بلغة HTML ويغير المحتوي بشكل يدوى فبالتالى ستقوم لغة مثل PHP بجعل الموقع Dynamic لادراة المحتوي الخاص بصاحب الموقع دون معرفة مسبقة بالتكويد مثل ان يقوم بادراج موضوع جديد بالموقع او تعديل المحتوي او حتى الحذف من خلال لوحة تحكم مبرمجة بلغة مثل PHP وبناء نظام ادارة لمحتوي الموقع .
ويمكن تلخيص بعض نقاط القوة للغة فلها امكانية توليد صفحات تفاعلية المحتوى و امكانية كتابة وقراءة وفتح ملفات على السيرفر وامكانية تجميع بيانات النماذج ومعالجتها وامكانية ارسال واستقبال ملفات cookies وامكانية اضافة وتعديل وحذف البيانات من قاعدة البيانات وتشفيرها وامكانية تحديد صلاحيات المستخدمين لدخول صفحاتك.

اعداد: أ. ابراهيم عاشور
قسم الحاسب الآلي
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock