أخبار منوعة

الوظائف الإعلامية الأكثر ازدهاراً

أدى التطور السريع للتكنولوجيات الجديدة الى حدوث طفرة في تقنيات الاتصال والتسويق، لذلك يجد العاملون في قطاع الإعلام انفسهم مجبرين على تطوير تقنيات الاستهداف وجمع المعلومات وتحليلها. ولمواجهة هذه التحديات الجديدة والاستجابة لحاجات مختلف وسائل الاعلام والوكالات الاعلانية وتلك المتخصصة في تنظيم المؤتمرات، نشهد بروز وظائف وتخصصات جديدة في قطاع الاعلام والاتصال، بعضها يعيش حالة ازدهار غير مسبوقة، وفق تقرير نشرته مدرسة الصحافة في تولوز الفرنسية على موقعها الالكتروني. والوظائف هي:

1 – مدير السوشيال ميديا من اهم المهارات التي يتطلب توافرها لدى مدير السوشيال ميديا قدرته الهائلة على التحرير حتى يتمكن من تحرير جمل تعجب القراء وتذهل مستخدمي وسائل الاعلام الجديدة مثل فيسبوك ولينكد ان وتويتر. وأما المهمة الرئيسية لهذا الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي، فتتمثل في تطوير الرؤية في الموقع الالكتروني. كما يجب ايضا ان يتمتع بقدرة الاقناع، حتى يتمكن من اقناع معاونيه وعملائه بأنه يقدم محتوى ذا جودة على الموقع. ويبدأ راتب مدير السوشيال ميديا في فرنسا على سبيل المثال بـ3250 يورو شهريا.

2 – مكلف بالإعلام (متحدث رسمي) التحدث عن جملة اهداف أو قيم أو منتجات أو خدمات تقدمها شركة من بين ابرز مهام المكلف بالاعلام، الذي عادة ما يعمل بشكل لصيق مع الادارة والمسؤولين، وعليه ان يسهر على تحسين صورة الشركة باختيار طرق وتقنيات مناسبة. وأما مسؤولياته، فتتضمن تطوير المحتوى المنشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والبيانات الصحافية. ويسهر المكلف بالاعلام على ان تكون رسائل المؤسسة منسجمة مع استراتيجياتها، كما يمكن أن يحمل صفة المتحدث الرسمي باسم المؤسسة وينظم المؤتمرات الصحافية والندوات. ويبدأ الراتب الاساسي لمكلف بالاعلام في فرنسا من 3000 يورو.

3 – مسؤول تسويق على الموبايل مهمته الرئيسية هي تطوير منتجات وخدمات شركة ما لدى المستهلكين على اجهزتهم الذكية، سواء كانت حواسيب او هواتف او حواسيب لوحية. ويعمل مدير التسويق على الموبايل بالتعاون مع فرق في الشركة مهمتها هي تطوير استراتيجيات العمل على الموبايل حتى تكون اكثر فعالية. وتتطلب هذه المهنة فهما كبيرا لتكنولوجيات الموبايل الجديدة والطريقة التي يستخدم بها المستهلكون الهاتف، سواء من اجل الاتصال او الترفيه. وعلى مسؤول التسويق على الموبايل أن يبقى ايضا منتبها ومتابعا لآخر اتجاهات التكنولوجيا، حتى يكون مستعدا لفهمها وتحليل انعكاساتها على المستخدمين والنجاح في اطلاق حملات ترويجية مناسبة. ويمكن ان يتقاضى مبتدئ في هذه المهنة في فرنسا راتبا أساسيا يصل الى 2900 يورو شهريا.

4 – مكلف بـ«الويب» مسمى هذه الوظيفة يعني أن المكلف بالاعلام على الويب هو متخصص في تحسين سمعة الشركة على شبكة الانترنت، والتي تعد رهانا كبيرا بالنسبة لاي علامة. وتتطلب هذه الوظيفة معرفة معمقة بتكنولوجيات الاعلام والاتصال الجديدة، ذلك ان من يمارسها هو الضامن لصورة ايجابية عن الشركة أو العلامة على «الويب». كما ينبغي ان يكون متحكما في ادوات الاتصال الرقمي، ويجب أن يستخدم أدوات الاتصال الخارجي والداخلي، مثل الشبكة الداخلية ومدونة الشركة ومواقع التواصل الاجتماعي والمساحات الاعلانية لتعزيز سمعة الشركة وصورتها الايجابية والقوية. ويتقاضى مبتدئ في هذه المهنة في فرنسا راتبا أساسيا يقدر بـ2000 يورو.

5 – مسؤول السمعة الإلكترونية إدارة سمعة الشركة وصورتها على الانترنت تعتبر رهانا استراتيجيا للعلامات المنشغلة بتسويق صورة ايجابية عنها، ويستخدم من يعمل في هذه الوظيفة معارفه الواسعة في تقنيات التسويق الالكتروني لحل اي مشكلة مرتبطة بمحتوى سلبي يدور في الانترنت عن منتج ما أو خدمة تقترحها الشركة التي توظفه. والهدف من ادارة السمعة الالكترونية ليس الغاء او حظر نشر اي سلبيات عن الشركة قد ينشرها المستخدمون، وإنما تقليل اثر هذه المنشورات والتعليقات على الشركة وعملها، لذلك فان دور مدير السمعة الالكترونية هو معالجة هذه المشاكل بشكل فوري وصحيح وفعال. ويتراوح راتب مدير السمعة الالكترونية في الولايات المتحدة ما بين 38 الفا و72 الف دولار سنويا.

6 – المؤثر المؤثر هو شخص لديه قدرة على التأثير على قرارات الشراء التي يتبناها الآخر بسبب شهرته وعدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقاته ومرتبته الاجتماعية. وغالبا ما يكون للمؤثر معجبون في سياق خاص. ويشكل المؤثرون اليوم ورقة رابحة وقوية بسبب علاقتهم بالمستهلكين، ولهم سلطة حقيقية على الماركات التي تدعوهم للترويج لمنتجاتهم بهدف بلوغ اهدافهم التسويقية. وتعتمد ارباح المؤثر التي يجنيها من كل نشاط على عدد متابعيه وقدرته على حضهم على اقتناء هذا المنتج أو ذاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock