جامعة الكويت

ورشة عمل (كيف تصبح متحدثا ناجحا أمام جمهورك؟) و(شتاء مخملي) في كلية العلوم الإدارية

كتبت: فاطمة السلمان

نظم برنامج رعاية الموهوبين التابع لمكتب العميد المساعد للشئون الطلابية بكلية العلوم الإدارية د. نايف الشمري، بالتعاون مع جريدة هاشتاقات الالكترونية ومنصة الفن المعاصر Cap وبرعاية بنك الكويت الوطني، ورشة عمل (كيف تصبح متحدثا ناجحا أمام جمهورك؟) قدمها الإعلامي والمدرب يوسف كاظمرئيس تحرير جريدة هاشتاقات الالكترونية، وبحضور عدد من الطلبة المنتسبين ببرنامج رعاية الموهوبين.

أكد كاظم خلال الورشة أهمية تطوير مهارات الطلبة في الحديث الجماهيري وفنون الخطابة والعروض التقديمية أو ما يعرف بال Presentation كجزء مهم سيواجهونه خلال مسيرتهم الدراسية والأكاديمية خاصة وإن 80% إلى 90% من طلبة الجامعات يعانون من هذا الخوف والتوتر والحديث أمام الآخرين.  كما أشار أن هناك عدداً من الحقائق المتعلقة بالحديث الجماهيري يجب فهمها والتعامل معها، ومنها أن الرهبة من مواجهة الجمهور بقدر معقول مهمة لإتقان الحديث فضلا عن أن أكبر الخطباء لا يفقدون الخوف من الالقاء الجماهيري نهائيا بل أن قدر بسيط من الخوف مهم ليحافظوا على التركيز المطلوب.

وتعرف المتدربون خلال الورشة على أهم مهارات الخطاب ومنها لغة الجسد ومستوى الصوت إضافة إلى طرق التعامل مع المخاوف عند الالقاء لاسيما الثقة بالنفس وعدم التصنع والاسترخاء وتبادل الحوار قبل بدء الحديث لكسر الجليد بينهم وبين الجمهور.

وشدد كاظم على أن الخطيب الجيد هو الذي يقدم فائدة للجمهور موضحا أن المتحدث اللبق يجب أن يكون منصتا جيدا، مبينا أن فن الالقاء مكتسب بالممارسة والتدريب وأن المتحدث المتقن يراه الناس كشخص يتمتع بمهارات قيادية أفضل.

ومن جهة أخرى نظم برنامج رعاية الموهوبين بالتعاون مع منصة الفن المعاصر Cap وبرعاية بنك الكويت الوطني والرعاية الإعلامية لوزارة الدولة لشئون الشباب، أمسية نثرية بعنوان (شتاء مخملي) ألقتها الطالبة الموهوبة / يمن الرحمن محمد منير، حيث قدمت نثر مميز فيه يعتدل المزاج وتسعد النفس تأثرا بأجواء الشتاء الجميلة حيث يزدهر نشاطها الكتابي حينها بشكل عظيم وكأن الشتاء يعني الكثير من النصوص والكتابة والالهام والأفكار بلا قيود.

والجدير بالذكر أن وزارة الدولة لشئون الشباب تقدم الرعاية الإعلامية لأنشطة وفعاليات الطلبة الموهوبين بكلية العلوم الإدارية، تشجيعا منها لكل موهوب لديه الحرص على إبراز موهبته في محيط مجتمعه ويتطلع إلى إفادة وتشجيع غيره من الآخرين على الظهور وتطوير الموهبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock