قسم السلايدشو

معهد الكويت للأبحاث العلمية يصدر تقرير آفاق الطاقة في دولة الكويت ويقدم تحليلاً شاملاً لتوقعات وتخطيط مستقبل الطاقة في الكويت

 

مدينة الكويت، 17 فبراير 2019 – أصدر معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم العدد الأول منآفاق الطاقة في دولة الكويت، وهو تقرير سنوي شامليستند إلى الأدلة حول إنتاج الطاقة واستخدامها والطلب عليها في الكويت. ويعتبر التقرير الأول من نوعه في منطقة الخليج، إذ يقدم توصيات لإرساء اقتصاد ومجتمع أكثر استدامة وتنوعاً وكفاءة في استهلاك الطاقة في الكويت. 

 

وقد أصدر معهد الكويت للأبحاث العلمية العدد الأول من التقرير بالشراكة معالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت.

 

ويركز تقرير هذا العام على تحليل ثلاثة تحديات رئيسية تواجهها الكويت للحفاظ على ازدهارها، وهي: الحاجة إلى تنويع اقتصادها المعتمد على النفط، وتحفيز استخدام الطاقة بشكل فعّال، بالإضافة إلى مواصلة تطوير مصادر الطاقة المتجددة في البلاد.

 

كما يدعو التقرير إلى تحسين جهود التعاون بين العناصر الرئيسية الفاعلة في قطاع الطاقة في القطاعين العام والخاص في الكويت، وذلك لتسهيل سبل جمع البيانات المتعلقة بالطاقة في الكويت وتحليلها. ويعتبر الاستثمار في إجراء هذه التغييرات مفيداً للبيئة في البلاد، إذ من شأنه أن يترك أثراً إيجابياً على اقتصادها ومجتمعها وبما يضمن الازدهار للأجيال القادمة.

 

وفي أعقاب كلمتها الافتتاحية، قالت الدكتورة سميرة أحمد السيد عمر، المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية: “لقد تصدّر المعهد بحوث الطاقة في الكويت خلال السنوات الخمسين الماضية، ويمثل إطلاق تقرير آفاق الطاقة فيدولة الكويتاليوم الخطوة التالية في تخطيط مستقبل الطاقة في البلاد. نحن نتطلع لمواصلة مناقشة النتائج والتوصيات التي توصلنا إليها مع صانعي السياسات، لإرساء اقتصاد ومجتمع أكثر استدامة وتنوعاً وأقل استهلاكاًللطاقة.”

 

بدوره علق الدكتور خالد مهدي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية،قائلاً: “تفخر الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدعم إطلاقالنسخة الأولى من تقرير آفاق الطاقة في دولة الكويت، التقرير الأول من نوعه في منطقة الخليج، فهو مشروع هام لمستقبل الكويت، لا سيّما في ظل عملناعلى تحقيق الأهداف الواردة في خطة التنمية الوطنية 2035″.

 

ومن جهته أكد الدكتور إدوارد كريستو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على أهمية التقرير الأول، بقوله: “يسعدنا أن نرى تقرير آفاق الطاقة في دولة الكويت يضطلع بدور المحفز لتنويع الاقتصاد وتعزيز سبل التعاون بين الجهات الرئيسية المعنية بقطاع الطاقة في الكويت، وذلك بما يتماشى مع مهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الهادفة لدعم شعب الكويت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.”

 

والجدير بالذكر أن مركز أبحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للأبحاث العلمية استند في تحليله الشامل للبيانات على برمجيات تخطيط بدائل الطاقة طويل الأمد، الذي قام بتطويره فريق معهد الكويت للأبحاث العلمي بالتعاون مع المركز الأمريكي التابع لمعهد ستوكهولم للبيئة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر هذا النموذج أساساً جيداً لدراسة سياسات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في الكويت مستقبلاً. 

 

 

 

يشار إلى أن معهد الكويت للأبحاث العلمية قام بإنشاء مركز الكويت لسياسات الطاقة، والذي تم تكليفه بإعداد النسخ المستقبلية من التقرير السنوي وذلك عقبإصدار التقرير الأول. 

انتهى

 

 

نبذة عن معهد الكويت للأبحاث العلمية

 أنشـئ معهد الكويت للأبحاث العلمية عام 1967، وهو مؤسسة وطنية رائدة مستقلة للبحث العلمي.
 تتمثل الأهداف الرئيسية للمعهد في تطوير وتطبيق أفضل الممارسات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والمعرفة والابتكار لدعم مؤسسات القطاعين العام والخاص في الكويت والبلدان الأخرى التي تواجه تحديات وفرصاً متشابهة.
 يضم المعهد اليوم أكثر من 580 باحثاً ومهندساً موزعين على أكثر من 100 مختبر في 9 مواقع.

نبذة عن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

 تم إنشاء مجلس التخطيط والتنمية بموجب المرسوم رقم 323 لعام 2008.
 الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية هي هيئة مستقلة للتخطيط والتنمية تختص برسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية العامة، وإعداد برامج التنمية والإشراف على تنفيذها ومتابعتها.
 يرأسها سمو رئيس مجلس الوزراء، وتضم أعضاؤها نائب رئيس مجلسالوزراء ووزير الخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون الإسكان، ووزير الدولة لشؤون التنمية، ووزير النفط، ووزير الكهرباء والماء، ووزير المالية، ووزير الصحة، ووزير الأشغال العامة، ووزير الدولة للشؤون البلدية، ووزير التعليم ووزير التعليم العالي، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزير الإعلام، ومحافظ بنك الكويت المركزي، إلى جانب أعضاء من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

نبذة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 

 يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الحد من الفقر وأوجه عدم المساواة من خلال التنمية المستدامة للدول في أكثر من 170 بلداً وإقليماً.
 يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت منذ عام 1962، ويتعاون مع الحكومة والمجتمع المدني لتحقيق طموحات البلاد في التنمية البشرية المستدامة.
 تمول دولة الكويت برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالكامل، وهو مصمم لدعم البلاد في تحقيق أولويات التنمية الوطنية فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock