وزارة التربية

«هاشتاق» طلابي يشكو اختبار «الرياضيات»: صعب وتعجيزي

«التربية»: 80% من الأسئلة تتوافق مع المستوى المتوسط و10% للفائقين

بينما عبّر بعض طلبة الصف الثاني عشر عن استيائهم من صعوبة اختبار مادة الرياضيات، أمس، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي شكاوى عديدة بشأن أسئلة الامتحان، معتبرين أنه فاق المستوى العلمي للطلبة، وجاء تعجيزيا، وأطلق الطلاب «هاشتاق» وصل إلى «الترند» للتعبير عن غضبهم مما وصفوه بالاختبار الصعب.

وأكدت مصادر رفيعة بوزارة التربية أن عملية وضع اختبار الرياضيات تمت وفق الأطر العلمية الصحيحة، موضحة أنه روعي في الاختبار أن تتناسب 80 في المئة من أسئلته مع مستوى الطالب المتوسط، و10 في المئة مع مستوى الطالب الضعيف، و10 في المئة مع مستويات الطلاب الفائقين، وأنه يراعي الفروق الفردية للطلبة.

وأضافت المصادر أن الاختبار تضمن جزئية في أحد الأسئلة تتطلب نوعا من التفكير والتركيز، لكي يتم تمييز الطالب الفائق عن غيره من الطلبة، ولكي يتلمس الطلاب الذين بذلوا جهودا وذاكروا خلال العام عن غيرهم، لافتة إلى أن مادة الرياضيات هي مادة تتطلب التفكير واستخدام الذكاء لا الحفظ والتلقين.

وذكرت أن عمليات التصحيح في الكنترول تراعي هذه الجوانب، حيث يتم تجميع الدرجات بناء على حل الطالب، وتُحتسب الدرجات على اتباع خطوات الحل حتى وإن كانت الإجابة النهائية غير صحيحة، فإن الطالب يحصل على جزء من درجة السؤال وهذا الاجراء الطبيعي، مؤكدة أن الوزارة حريصة على مصلحة الطلبة.

الأسبوع الثاني للاختبارات

وفي سياق متصل، ذكرت مديرة ثانوية ليلى الغفارية والمنتدبة بثانوية صباح السالم للبنات نوير الدوسري، أن طلاب الصف الثاني عشر واصلوا أداء اختباراتهم للأسبوع الثاني، حيث أدت طالبات القسم العملي اختبار الرياضيات، في حين أدت طالبات القسم الأدبي اختبار قضايا البيئة والتنمية المعاصرة، موضحة أن عدد الطالبات في لجان المدرسة من القسمين العلمي والأدبي يبلغ 220 طالبة.

وأكدت أنه لا توجد أي حالة حرمان إلى الآن، «ونستبشر بنتائج طيبة لهذا العام»، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجان للحفاظ على سير عملية الاختبارات بكل سهولة ويسر في ظل الأجواء الملائمة التي وفرتها وزارة التربية.

ومن جهته، ذكر مدير ثانوية ثابت بن قيس ورئيس لجنة اختبارات مدرسة سعد العبدالله الصباح الثانوية للبنين ناصر المسعود: «اننا قمنا بتجهيز وإعداد اللجان المختلفة للاختبارات وذلك من خلال ‏تشكيل لجان المتابعة ولجان الغياب ومتابعة الحالات الخاصة ولجنة رؤساء الاختبارات بالإضافة إلى لجنة الاستلام والتسليم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock