وزارة التربية

أحمد مطيع للوزير العيسي: ما الخطط التي وضعتها وزارة التربية استعدادا للعام الدراسي المقبل؟

 
 وجه النائب أحمد مطيع العازمي سؤالا الى وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى حول الخطط لاستقبال العام الدراسي المقبل.

وجاء في السؤال: تستعد وزارة التربية سنويا لاستقبال العام الجديد المقبل، فتضع الخطط الاستراتيجية التي تطمح لتطبيقها وتحقيقها، لتوفر لأبنائنا الطلاب في شتى المراحل الأجواء العلمية الصحية التي تعينهم على التحصيل والدراسة والمذاكرة دونما عوائق مثبطة أو عقبات مؤرقة، الا انه تلاحظ مرارا وتكرارا ان الوزارة سنويا لا تفي بتلك الخطة التي وضعتها وتلك الرؤية التي طرحتها، وهذا الامر قد يكون سببه القصور في الجانب التخطيطي، أو عدم وجود كفاءات، أو انفصام بين الواقع والمأمول، أو لا مبالاة بالجانب التعليمي، وهو ما تأباه وزارة عريقة في حجم وزارة التربية بدولة الكويت، الى غير ذلك من الأسباب التي نرجو الوقوف عليها من الوزارة واستيضاح الأسباب الحقيقية والمعوقات الواقعية التي حالت ولا تزال في تنفيذ الرؤى والأطروحات التخطيطية لكل عام.

لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:

1 – الخطط التي وضعتها الوزارة استعدادا للعام الدراسي المقبل 2016/2015.

2 – هل يمكن تنفيذ الخطة الموضوعة لاستقبال العام الدراسي المقبل 2016/2015؟ حال الجواب بالايجاب يرجى تزويدي بالآلية التفصيلية للتنفيذ، وحال الجواب بالنفي يرجى تزويدي بالصعوبات والمعوقات التي ستحول دون استكمال كافة الاستعدادات بالشكل المنشود؟

3 – أسماء المدارس التي تسعى الوزارة لصيانتها استعدادا للعام الدراسي المقبل؟ وما الوقت المحدد لانتهاء أعمال الصيانة بتلك المدارس حسب خطة الوزارة؟ يرجى تزويدي بأسماء تلك المدارس ومراحل الصيانة التي تم انجازها تفصيليا.

4 – أسماء المدارس التي تسعى الوزارة للانتهاء من بنائها لتكون جاهزة بداية العام الدراسي المقبل؟ يرجى تزويدي بالجدول الزمني المفصل لانجاز كل مدرسة على حدة على ان يتضمن بدايات التنفيذ وكافة المراحل منذ التخطيط حتى التسليم، وأيضا ما تم انجازه حتى تاريخه.

5 – خطة الوزارة لتأمين الممرضين والممرضات بكافة المدارس؟ والصعوبات والمعوقات والتحديات التي تواجهها الوزارة لاستكمال خطة التوفير لكافة المدارس؟ وما رؤية الوزارة والحلول المطروحة لتجاوز تلك الأزمة؟

6 – خطة الوزارة لتجاوز عقبات الازدحام المروري الشديد؟ وهل تم التنسيق مع أي من الوزارات؟ يرجى تزويدي بما تم اتخاذه حيال مكافحة تلك العقبة ورؤية الوزارة لتجاوزها وما تم تنفيذه بهذا الشأن.

7 – هل تم توفير كافة الكوادر التعليمية استعدادا للعام المقبل؟ حال الجواب بنعم يرجى تزويدي بكافة الاجراءات والقرارات المتخذة في هذا الشأن، وحال الجواب بالنفي يرجى تزويدي بالأماكن التي تم استكمال كوادرها والأماكن التي تعاني النقص في الكوادر التعليمية، والعقبات التي حالت دون توفير كافة الكوادر وسد العجز؟

8 – الكوادر الادارية ووظائف الخدمات الاجتماعية والنفسية التي تم توفيرها استعدادا للعام المقبل؟ وهل ثمة عقبات تواجه الوزارة بهذا الخصوص؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات ذات الصلة.

9 – خطة الوزارة الطموحة حال غياب الكوادر القيادية على مستوى مديري عموم المناطق، ومديري شؤون التعليم، والمراقبين وغيرهم، نظرا لقرارات الاحالة للتقاعد المزمع تطبيقها؟ يرجى تزويدي بالكوادر التي ستتخذ بشأنهم اجراءات الاحالة للتقاعد؟ والخطة التفصيلية التي أعدتها الوزارة للتعامل مع هذه القرارات وتوفير البدائل.

10 – هل هناك رؤية واضحة وآلية محددة وضعتها الوزارة لتلافي نقص الكتب الدراسية وتأخر وصولها، والذي يعانيه العديد من المدارس بداية كل عام دراسي؟ في حال الجواب بالايجاب يرجى تزويدنا بالمستندات ذات الصلة، وجداول مفصلة توضح الأعداد التي تم طباعتها من المقررات الدراسية والتي مازالت قيد الانجاز ومدى النقص والاحتياج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock