وزارة التربية

«التربية»: 37245 طالباً يبدأون اختبارات الثانوية العامة غداً الأحد

  • أعلنت استكمال الاستعدادات لاستقبال طلاب الصف الثاني عشر

كشفت وزارة التربية أن أعداد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، في كل المناطق التعليمية، والمتوقع تقدمهم لامتحانات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2018/2019 في التعليم العام والتعليم الخاص والتربية الخاصة والتعليم الديني يبلغ 37245 طالباً.

هنأت وزارة التربية جموع الطلاب والطالبات في الصف الخامس وصفوف المرحلة المتوسطة، بالاضافة الى طلاب الصف العاشر والحادي عشر، بمناسبة انتهاء اختبارات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2018/2019، راجية لهم دوام النجاح والتفوق وحصد أعلى الدرجات في جميع موادهم الدراسية.

وأعلنت الوزارة، في بيان، أول أمس، الانتهاء من استكمال جميع الاستعدادات المطلوبة لاستقبال أبنائها طلاب وطالبات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، حيث ستنطلق اختباراتهم الأحد في تمام الساعة العاشرة صباحا.

وأشارت إلى أن أعداد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه في كل المناطق التعليمية، والمتوقع تقدمهم لامتحانات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2018/2019 في التعليم العام والتعليم الخاص والتربية الخاصة والتعليم الديني يبلغ 37245 طالبا وطالبة.

وبينت أن عدد الطلبة المتوقع تقدمهم لامتحانات الصف الثاني عشر في القسم العلمي يبلغ 21289 (14145 كويتيا – 7144 غير كويتي)، وفي القسم الأدبي يبلغ عددهم 14799 (12284 كويتيا – 2515 غير كويتي)، كما يبلغ عدد المتقدمين لاختبارات الثاني عشر من طلبة التعليم الديني 1157 طلاب (826 كويتيا – 331 غير كويتي).

ولفتت إلى أن اختبارات طلبة القسم العلمي سوف تنتهي في يوم الأربعاء 9 يناير، أما طلبة القسم الأدبي فسوف يختتمون اختباراتهم في يوم الخميس 10 يناير المقبل، وتتمنى الوزارة لأبنائنا من طلبة الثاني عشر التميز والتفوق وحصد أعلى الدرجات.

مراجعة الفرنسية

ومن جهتها، ذكرت الموجهة الفنية العامة للغة الفرنسية منال عمر، أن التوجيه الفني بدأ استعداداته قبل فترة الاختبارات، وذلك من خلال عقد اجتماع مع الموجهين ورؤساء الأقسام وتنبيههم على تدريب الطلاب للاختبار وشرح هيكل الاختبار لهم، حتى يستوعب الطلاب المطلوب منهم ويجيبوا على أسئلة الاختبار بكل أريحية، لافتة إلى أنه تم توفير مراجعات على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى لهم المراجعة والتدريب على الاختبار.

وقدمت عمر بعض النصائح للطلاب قبل الاختبار، كالتخطيط المسبق ووضع جدول للمراجعة يبدأ بالدرس الأصعب وينتهي بالأسهل، والحرص على أخذ قسط من الراحة بين فترات الدراسة لتنشيط الذاكرة، والتغذية السليمة، بالإضافة إلى النوم مبكرا.

كما أوصت الطلاب بضرورة تغيير أماكن المذاكرة بين فترة وأخرى، حتى لا يشعر الطالب بالملل، مؤكدة أن على الطلاب عند تسلمهم ورقة الأسئلة عدّ صفحات الاختبار بحيث تكون كاملة، والقيام بقراءة الأسئلة بهدوء، ومن ثم مباشرة الإجابة على السؤال الذي يشعر الطالب بأنه متمكن منه تماما، ثم الذي يليه إلى أن يتم الإجابة على كل الأسئلة، مع الحرص على أن تكون الإجابات واضحة ومختصرة.

مفاتيح الفيزياء

بدوره، ذكر الموجه الأول للعلوم ورئيس اللجنة الفنية المشتركة للفيزياء ناصر العبيدلي، أن لدراسة مادة الفيزياء مفاتيح عدة، على الطالب معرفتها، لتجعل منها مادة سهلة، فلا يمكن دراسة الفيزياء بالنظر والحفظ فقط، ولكن لابد من وجود القلم والدفتر والآلة الحاسبة، وقليل من التركيز، كما يجب على الطالب دراسة الوحدة من الكتاب المدرسي ثم القيام بتلخيصها بالطريقة التي تناسبه، مضيفا أنه على الطالب بعد ذلك القيام بحل امثلة الكتاب، والتدرج بالامثلة الأسهل الى الأمثلة الأصعب، وعدم رؤية الحل إلا بعد إتمامه لحل المثال تماما، ليتمكن من مقارنة حله بالكتاب المدرسي.

وأشار العبيدلي إلى أنه لابد للطالب من فهم خطوات حل المسائل وعدم حفظها، لأن المسائل تختلف بأفكارها عن بعضها، والحفظ يجعل الطالب يقوم بحل المسائل بطريقة خاطئة، وعلى الطلاب أيضا مراجعة طريقة عمل الأجهزة ووظائفها والرسوم البيانية ودلائلها والقيام بحفظ التعليلات وتفسير الأسئلة والعوامل التي تتوقف عليها الكميات الفيزيائية، كما نصح العبيدلي الطلاب بأهمية حل الاختبارات السابقة وحل بنك الأسئلة، مبينا أنه باتباع الطلاب للمفاتيح السابقة سوف يضمنون الدرجات النهائية في اختبار الفيزياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock