جامعة الكويت

إنجازات جامعة الكويت لعام 2018

 

 

 

 

حفل العام 2018 بمزيد من الإنجازات التي استطاعت جامعة الكويت تحقيقها، حيث شهدت الجامعة تحقيق عددٍ من المشاريع العلمية والأكاديمية والبحثية والطلابية التي أضافت مزيداً من التميز والريادة على عمرها وتاريخها الزمني 52 عاما بجهود وتفاني أعضاء الجامعة والتي ظهرت ثمارها في مختلف المجالات، وتلك الانجازات تؤكد وتعزز مسيرة هذه المؤسسة العلمية الرائدة.

واستطاعت الجامعة تحقيق المزيد من النجاحات الساطعة والمشهودة والمتواصلة في كافة المجالات الأكاديمية والتعليمية والبحثية، وقد تم تبادل الزيارات الأكاديمية، وتنفيذ عدد من البرامج والاتفاقيات الأكاديمية المشتركة، فضلاً عن إقامة العديد من المؤتمرات العلمية والندوات.

وبدوره، قام قسم الصحافة بإدارة العلاقات العامة والإعلام برصد لأهم تلك الأحداث التي مرت على جامعة الكويت خلال عام كامل، حيث يستعرض هذا التقرير إنجازات جامعة الكويت في جميع المجالات خلال العام الجامعي 2018م.

 

 

 

 

 

 

يناير

 

  • مشاركة كلية العمارة وبالتعاون مع جامعة كاليفورنيا – بيركلي في تنظيم ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس بالكلية تحت عنوان (التصميم الإبداعي للمناهج الدراسية في العمارة) أقامتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ضمن الاتفاقية التي تعقدها المؤسسة بالتعاون مع الجامعة المذكورة لصالح جامعة الكويت.
  • تكريم عضو هيئة التدريس بقسم علوم المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية المساعدة د. أنور البناو في مؤتمر (صناع الإنجاز) والذي أقيم في جمهورية مصر العربية بحضور نخبة كبيرة من الوزراء والدبلوماسيين والمنجزين والمبدعين العرب، وذلك لمساهمته في تطوير جودة المختبرات والتعليم في دولة الكويت.
  • فوز فريق من طلبة الجامعات الكويتية بجائزة التميز الأكاديمي في (مسابقة هواوي الدولية لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات) التي نُظمت نهائياتها في المقر الرئيسي لشركة هواوي بمدينة شنزن الصينية. وشمل الفريق كل من الطلبة: خالد المطيري وزينب البقصمي وسعد الشيتان، حيث تأهل للمرحلة النهائية بعد اجتياز جولات تأهيلية استمرت لمدة 5 أشهر بمشاركة 13 فريقاً من 10 دول في الشرق الأوسط.
  • مشاركة جمعية طلبة الطب في مؤتمر (الطب النفسي الأول) الذي عقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، بإمارة دبي خلال الفترة من 9 -14 يناير.
  • افتتاح (معرض التصميم الهندسي الثالث والثلاثين) والذي أقيم تحت رعاية وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات د. جنان بوشهري، ونظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمشاريع التصميم الهندسي خلال الفترة من 10-11 يناير بفندق كراون بلازا.
  • في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين جامعة الكويت وشركة بوينج منذ عام 2016، رعت الشركة (معرض التصميم الهندسي الثالث والثلاثين) لخريجي كلية الهندسة والبترول.
  • مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري استقبل الطلبة الحائزين على براءة اختراع لمشروع تخرجهم من قسم الهندسة الميكانيكية، وهنأ مشرف المشروع أ. د. خالد الهزاع وطلبته على هذا الانجاز العلمي الكبير وحصولهم على براءة اختراع لمشروعهم الهندسي وهو عبارة عن كرة القطر المتحركة للعربات التي تستخدم لتحميل العربات للربط بين القوارب والسيارة، وتم تسجيل براءة الاختراع للمشروع باسم جامعة الكويت – كلية الهندسة والبترول في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • فريق دراجات جامعة الكويت حقق المركز الأول في سباق KOC للدراجات الجبلية الذي أقيم في المضمار الخاص بشركة نفط الكويت في منطقة الأحمدي بمشاركة (300 دراج)، حيث شارك فريق الجامعة عن فئة النساء وفئة المجموعات وفئة أقل من 18 سنة وفئة أكثر من 40 سنة، وقد حقق الدراج مبارك الهاجري وزميله الدراج ثنيان المحسن المركز الأول عن فئة المجموعات.
  • تعاون أكاديمي وطلابي بين كلية الحقوق في جامعة الكويت وكلية الحقوق في جامعة بوردو الفرنسية المصنفة الأولى على الجامعات الفرنسية حسب تصنيف التايمز العالمي لسنة ٢٠١٦، تضمن لقاءً بين الطرفين حول متطلبات المرحلة القادمة ورؤية الطرفين ودور جامعة بوردو في تطوير مناهج كلية الحقوق ووضعها في مصاف الجامعات العالمية من خلال رفع مستوى المعايير الأكاديمية.
  • ضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ 24، أقيم حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2017 وذلك تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وحصل على جائزة علم الاجتماع في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية د. علي الزعبي من كلية العلوم الاجتماعية عن عمله «السياسات التنموية وتحديات الحراك السياسي في العالم العربي: حالة الكويت» ، وحصل على جائزة العلوم السياسية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية د. عبد الله سهر من كلية العلوم الاجتماعية عن عمله «مستقبل حوار التعاون الآسيوي: من المنتدى إلى المنظمة».

 

 

 

 

فبراير

 

  • عميد كلية العلوم الإدارية د. مشاري الهاجري وقع اتفاقية تعاون مع الجامعة التايوانية الوطنية ممثلة بنائب مدير الجامعة التايوانية للشؤون الدولية – لويزا شوينج شانج للبدء في تفعيل برنامج التبادل الطلابي خلال العام الأكاديمي 2018/2019.
  • شركة هالیبرتون للخدمات النفطية طرحت برنامجاً تدريبياً خاصاً لطلبة قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم، وتعتبر هذه البادرة الأولى من نوعها بين جامعة الكويت وشركة هالیبرتون للخدمات النفطية، وهدف البرنامج إلى تشغيل وتدريب الطلبة في عطلة الربيع.
  • مركز الخوارزمي للتدريب على تقنية الحاسب الآلي وقع اتفاقية تعاون مع (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي) لتقديم برنامج الأمن الرقمي لحديثي التخرج من الشباب الكويتي في جامعة الكويت.
  • مشاركة جامعة الكويت في المؤتمر العالمي السادس للصحة والسلامة والبيئة:”Global HSE 2018,The International Conference and Exhibition on Health,Safety&Environment”     الذي أقيم تحت رعاية وزير النفط ووزير الكهرباء والماء ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية “بخيت الرشيدي”، ونظمته مؤسسة البترول الكويتية بالتعاون مع  الاتحاد الخليجي للتكرير خلال الفترة من 12-14 فبراير2018. وهدف المؤتمر إلى نشر ثقافة الصحة والسلامة البيئية لخلق مستقبل آمن لاستدامة الموارد في كافة القطاع الصناعي.
  • حصول الدكتور عيسى الصفران عضو هيئة التدريس بقسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول على جائزة التميز الأكاديمي كأفضل أستاذ جامعي في تخصص هندسة البترول على مستوى جامعات الشرق الوسط من قبل جمعية مهندسي البترول العالمية – ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية – نظراً لتميزه في مجال البحث العلمي والتدريس وخدمة الصناعة النفطية والمجتمع.

 

 

مارس

 

  • تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، أقامت الجامعة حفل تكريم الخريجين المتفوقين الدفعة 47 للعام الجامعي 2016/2017، على مسرح عبد الله الجابر في الحرم الجامعي بالشويخ، حيث تفضل سموه بتسليم الإجازات الجامعية لأبنائه الفائقين، البالغ عددهم (178) خريجاً وخريجة من بينهم (5) خريجين حاصلين على درجة الدكتوراه، و(27) خريجاً وخريجة من حملة الماجستير و(146) خريجاً وخريجة من حملة البكالوريوس.
  • تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نظمت الجمعية الكيميائية الكويتية (المؤتمر الدولي الخامس للكيمياء) تحت شعار (الكيمياء لمستقبل أفضل) في الفترة من 12-14 مارس، وذلك بحضور ومشاركة نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين من داخل وخارج دولة الكويت وممثلي ورؤساء الاتحادات العربية والآسيوية للكيمياء وأعضاء من الجمعيات الكيميائية الخليجية والعربية.
  • تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، أقامت الجامعة حفل التخرج السنوي الموحد لخريجي الدفعة 47 للعام الجامعي2016/2017 والبالغ عددهم (7482) طالباً وطالبة موزعين على 15 كلية.
  • قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب استضاف البروفسور جوسيف تيرنر المستشار في برنامج الاعتماد الأكاديمي، حيث ألقى محاضرة تناول فيها الجديد في معايير الاعتماد الأكاديميABET لبرامج الحوسبة، كما تحدث عن مخططات ABET لاعتماد معايير مقترحة لبرنامج الأمن السيبراني.
  • حصول طالب الدكتوراه في كلية الطب حسين عبد اللطيف صفر على المركز الأول كأفضل ملصق علمي في (المؤتمر العالمي الثامن للمايكروبيولوجي والأمراض السارية) الذي أقيم في باريس وذلك بعد حصوله أيضاً على أفضل ملصق علمي من بين أبحاث عالمية في (المؤتمر العالمي للمناعة) في دبي عام 2016.
  • مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية افتتح برنامجاً تدريبياً بعنوان (الموازنات المراعية للنوع الاجتماعي) بهدف تمكين المرأة في إطار برنامج التعاون الوطني بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
  • ديوان الخدمة المدنية افتتح مختبر الحكومة الإلكترونية والذي يهدف إلى توفير مختبر دراسي للحكومة الذكية بهدف مساعدة هيئة التدريس والباحثين وطلبة جامعة الكويت «كلية العلوم الإدارية» على الاطلاع على جميع الأنظمة الإدارية والمالية المطورة من قبل ديوان الخدمة المدنية والمعمول بها في الجهات الحكومية للأغراض التعليمية والبحثية.
  • تنظيم كلية طب الأسنان للمؤتمر السابع عشر للجمعية الكويتية لأبحاث طب الأسنان بعنوان (الابتكار في علوم طب الأسنان).
  • في إنجاز جديد سطره طلبة جامعة الكويت في المشاركات الخارجية، حقق فريق جامعة الكويت (طلاب) المركز الأول في بطولة جامعة قطر الدولية للمناظرات باللغة العربية، وذلك بعد تغلبه على فريق جامعة الأحفاد السودانية (طالبات)، بعد تنافس الفريقين بالجولة الأخيرة من البطولة التي كان موضوع النقاش بها “لن يمزج هذا المجلس الرياضة بالسياسة”. وتضمن الفريق كل من راشد الإبراهيم وأحمد الكندري وخالد القحطاني من كلية الحقوق.
  • كلية العلوم الإدارية استضافت (يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية) بمقرها في الشويخ بحضور مساعدي الكليات المشاركة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والطلبة الباحثين المشاركين في يوم الملصق العلمي.
  • قسم التاريخ والآثار في كلية الآداب قام برحلة علمية لجمهورية تركيا، بهدف زيارة أهم المعالم التاريخية والمؤسسات الثقافية في إسطنبول.
  • فريق جامعة الكويت حقق المركز الثالث في المسابقة السنوية التي تنظمها الجمعية الأميركية لجيولوجيي البترول في مؤتمر GEO18 بالبحرين، بعد منافسة 8 جامعات عريقة من الشرق الأوسط (السعودية، الأردن، عمان ولبنان)، خلال مشاركة نخبة من طلاب وطالبات قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم بجامعة الكويت، بقيادة عضو هيئة التدريس بالقسم العلمي د. محمد نقي.
  • قسم اللغة العربية وآدابها نظم احتفالية يوم الأديب الكويتي لتكريم الأديب د. سليمان الشطي، بحضور جمع كبير من أعضاء الهيئة التدريسية، والأدباء والمثقفين.
  • مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري افتتح أعمال (المؤتمر العلمي العالمي الثاني لكلية علوم وهندسة الحاسوب).
  • كلية الصحة العامة نظمت مؤتمرها السنوي الثالث تحت شعار (تأثير التلوث الهوائي والتغير المناخي على صحة الإنسان).
  • نائب مدير الجامعة للتخطيط أ. د. عادل الحسينان افتتح مؤتمر (دور كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في خدمة المجتمع الكويتي).
  • كلية الطب استضافت يوم الملصق العلمي لمركز العلوم الطبية الثالث والعشرين للعام الجامعي 2017/2018 تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري ونائب مدير الجامعة للعلوم الطبية أ.د. عادل خضر، وبحضور عمداء الكليات المشاركة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والطلبة الباحثين المشاركين في يوم الملصق العلمي.
  • كلية العلوم الإدارية افتتحت (معرض صناع الاقتصاد وفرص العمل الوظيفي الثالث والعشرين) بمشاركة ما يزيد على 19 جهة متمثلة بالقطاعين الخاص والحكومي وسط حضور طلابي كثيف.
  • كلية العلوم افتتحت يوم الملصق العلمي للكليات العلمية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية للعام الجامعي 2017/2018 برعاية مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري وبمشاركة 136 ملصقاً علمياً.
  • قطاع الخدمات الأكاديمية المساندة نظم ورشة عمل أنظمة إدارة المراسلات Correspondence Management Workflow System بحضور الأمين العام د. مثنى الرفاعي والأمناء المساعدين.
  • انطلاق فعاليات الدورة التدريبية الأولى من برنامج تدريب القيادات النسائية والذي استمر ثلاثة أيام، بهدف تدريب ٦٠ سيدة في مختلف مجالات القطاعين الخاص والحكومي، ويأتي هذا البرنامج بالتعاون ما بين مركز أبحاث ودراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة.
  • الطالبة الكويتية رنا الجلال من قسم الاقتصاد بجامعة الكويت حصلت على جائزة (التميز في البحث العلمي) من جامعة ساينسزبو في باريس ضمن المسابقة السنوية لاختيار أفضل الأبحاث المتميزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد.
  • إدارة الأمن والسلامة حصلت على الجائزة الذهبية لشركة البترول الوطنية الكويتية KNPC للأداء المتميز في مجال الصحة والسلامة والبيئة للعام (2017/2018) لمستوى الجامعات والمعاهد التطبيقية، وتم تكريمها من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية KNPC بالحفل الذي أقامته الشركة.
  • جمعية الإعلاميين الكويتية وقسم الإعلام في كلية الآداب أبرمتا مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال البحوث والاستشارات والزيارات العلمية والأنشطة التي تصب في مصلحة الطرفين وتهدف إلى إيجاد وفتح قنوات للتعاون المشترك بين الطرفين في البحوث والزيارات والاستشارات.
  • زيارة لوفد من (مؤسسة الاقتصاد والتطوير OECD) إلى جامعة الكويت، بهدف الإعداد لدراسة تقييمية لبيئة الابتكار في الكويت تمهيداً للبدء بمشروع وطني للابتكار في الدولة، وهو مشروع وطني تقوم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على تطبيقه في الدولة بالتعاون مع الأمانة العامة للتخطيط.
  • رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب د. عبد الله الهاجري أعلن عن اكتشاف منطقة أثرية تتضمن عدداً من المدافن الركامية والمستوطنة ونقشاً ثمودياً في منطقة منيرة (حد حمارة) بالقرب من ساحل الخليج العربي في منطقة النويصيب (الخيران)، وأشار إلى أن شكل هذا المبنى يشتبه بأن يكون من مباني حضارة أم النار التي تعود إلى 2500 سنة ق.م.
  • المكتب الإقليمي للصليب الأحمر بدولة الكويت عقد بالاشتراك مع قسم الأمراض السريرية بكلية الطب في جامعة الكويت اجتماعاً لخبراء وأساتذة الطب الشرعي من ١٤ دولة عربية من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف تدشين وتأسيس الشبكة الطبية الشرعية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • افتتاح الملتقى السنوي الـرابع عشر لقسم الاجتماع في كلية العلوم الاجتماعية تحت شعار (العمل التطوعي والإنساني وأثره على تنمية المجتمع)، والذي أقيم انطلاقاً من الأهمية البالغة التي توليها الجامعة والكلية لدعم العمل الإنساني والتطوعي وتوسيع آفاقه.

 

 

 

أبريل

  • كلية علوم وهندسة الحاسوب عقدت (المؤتمر العالمي الثاني لعلوم وهندسة الحاسوب)، وذلك تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري، وتضمن عدة محاضرات وجلسات علمية شارك فيها نخبة من المختصين والمهتمين والباحثين في مجال المعلوماتية والحوسبة.
  • مشاركة نادي كليك اي تي Click IT التابع لقسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب في (ملتقى يوم المرأة العالمي) الذي أقيم في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا من قبل مجموعة صناع التقنية النسائية ومنظمة نساء عربيات في تقنية المعلومات.
  • مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري استقبل فريق المخترعين من كلية علوم وهندسة الحاسوب وهم  د. امتياز أحمد ود. محمد الفيلكاوي وطالبة الدراسات العليا أريج حمودة، الحاصلين على براءة اختراع بعنوان: odd/ evert coding for phase change memory with thermal   ، وهنأ الأنصاري الفريق على إنجازه المشرف، معرباً عن فخر الجامعة به، ودعاه إلى الاستمرار في إنتاج المزيد من الإبداعات العلمية المتميزة وتسجيل براءات اختراع.
  • مدينة صباح السالم الجامعية شهدت تنظيم سلسلة من المحاضرات التجريبية لطلبة الجامعة، وذلك بمبادرة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس، حيث قامت كل من د. إيمان العتيبي ود. خولة الشايجي من كلية الهندسة والبترول بالانتقال مع طلبتهم إلى الحرم الجامعي الجديد في منطقة الشدادية، وقدمتا محاضرتين لطلبتهما في مبنيين من مباني الكليات الجامعية التي قطعت أشواطاً متقدمةً في الإنجاز.
  • ضمن التعاون القائم بين كلية الهندسة والبترول وشركة إيكويت للبتروكيماويات، نظم مكتب العميد المساعد للشؤون العلمية ومكتب الأبحاث بكلية الهندسة والبترول اليوم المفتوح للأبحاث بالتعاون مع قسم إدارة البحث والتطوير في شركة إيكويت، وهدف إلى التعريف بالإمكانيات البحثية في كلية الهندسة والبترول وبحث مجالات التعاون البحثي بين الطرفين.
  • إدارة الأنشطة الرياضية الطلابية التابعة لعمادة شؤون الطلبة أقامت البطولة الأولى لسباق السيارات في حلبة سرب والتي تقام لأول مرة على مستوى الكويت وتستقطب شريحة من طلاب وطالبات الجامعة، على حلبة سرب بالشويخ.
  • إدارة الأبحاث أعلنت أسماء الفائزين في فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلمية للعام الأكاديمي 2017/2018.

 

  • الفائزون في يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية

أولاً: فئة أعضاء هيئة التدريس:

* الجائزة الأولى: د. عباس عبدالله المجرن “قسم الاقتصاد – كلية العلوم الإدارية”.

* الجائزة الثانية: د. تركي الشمري “قسم التمويل والمنشآت المالية – كلية العلوم الإدارية”.

* الجائزة الثالثة: د. نايف الشمري + مريم بهبهاني “قسم الاقتصاد – كلية العلوم الإدارية”.

ثانياً: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:

* الجائزة الأولى: أ. هاشم محمد المحميد “قسم التمويل والمنشآت المالية – كلية العلوم الإدارية”.

* الجائزة الثانية: أ. هيفاء الصراف “وحدة اللغة الإنجليزية – كلية التربية”.

* الجائزة الثالثة: أ. ضاري عثمان الزهاميل + أ.د. جمال أحمد بادي العنزي “قسم العقيدة والدعوة – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية”.

ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا:

* الجائزة الأولى: الطالبة سارة الفوزان “قسم الاقتصاد – كلية العلوم الإدارية” بإشراف د. عباس المجرن.

* الجائزة الثانية: الطالب حسن الصايغ “قسم الاقتصاد – كلية العلوم الإدارية” بإشراف د. نايف الشمري.

* الجائزة الثالثة: مناصفة بين الطالبة آلاء بدر العنزي “قسم علم النفس – كلية العلوم الاجتماعية” بإشراف أ.د. عثمان الخضر.

والطالبة رنا الجلال “قسم الاقتصاد – كلية العلوم الإدارية” بإشراف د. نايف الشمري.

الفائزون في يوم الملصق العلمي للكليات العلمية

أولاً: فئة أعضاء هيئة التدريس:

* الجائزة الأولى: أ.د. سعد مخصيد – بسمة غزال “قسم الكيمياء – كلية العلوم”.

* الجائزة الثانية: د. علي عبدالرسول حسن – د.أحمد عبدالنظير – أ.د. سعد مخصيد – Asaithampi Ganesan  “قسم الكيمياء – كلية العلوم”.

* الجائزة الثالثة: د. وفاء الكندري – د. سوزان البستان – د. ماجد النقيب – ِAsha Merine Isaac “قسم العلوم البيولوجية – كلية العلوم”.

 

ثانياً: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:

* الجائزة الأولى: أ. نور الرويح + Varoujan A. Yaylayan  مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية – معهد الكويت للأبحاث العلمية.

* الجائزة الثانية: أ. أسماء محمد صالح – أ. خلود الهاجري – أ. مريم العود – أ. دلال أمين –               أ. دانة عبد الله – د. دلال الكاظمي “قسم علم الغذاء والتغذية – كلية العلوم الحياتية”.

* الجائزة الثالثة: جاءت مناصفة بين أ. ألطاف الفرحان “قسم علوم المعلومات – كلية علوم وهندسة الحاسوب”.

أ. عبدالله الكندري – فراس الزعبي “مركز أبحاث الطاقة والبناء – معهد الكويت للأبحاث العلمية”.

أ. بينسون مافيل ثوماس + D. Ghloum + M. Albaho + K. Sugumaran + A. Alroumi +

  1. Jacob “مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية – معهد الكويت للأبحاث العلمية”.

 

 

ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا:

* الجائزة الأولى: الطالبة رحاب مصمودي “قسم الكيمياء – كلية العلوم” بإشراف د. علي بومجداد.

* الجائزة الثانية: الطالب أحمد حجازي “قسم الفيزياء – كلية العلوم” بإشراف د. عبدالخالق الصمدي ود. بلال سلامة.

* الجائزة الثالثة: مناصفة بين الطالب علي خالد صالح “قسم الهندسة المدنية – كلية الهندسة والبترول”

و أ. فهد أسيري و أ. ربى الكندري و أ. مصطفى الشمالي “مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية – معهد الكويت للأبحاث العلمية”.

  • عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان استقبل كلاً من الطالب عثمان عادل الصدي والطالبة آلاء عبد المحسن باشا من قسم العلوم السياسية ورئيس وحدة الدراسات الآسيوية والمدرس المساعد الأستاذة سحر العلي، الذين شاركوا في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي 138 الذي انعقد في جنيف، وذلك بمبادرة من رئيس مجلس الأمة السيد مرزوق الغانم.
  • مشاركة البروفيسور فهد راشد الملا أستاذ الطب الجيني بكلية الطب ورئيس وحدة الطب الجيني بمعهد دسمان للسكري في التحليل، والكشف عن الشفرة الوراثية للسرطان، ضمن فريق بحثي عالمي، ونشر في مجلة Cell المرموقة عالميا. وتعد الدراسة الأكبر على مستوى العالم حتى الآن، والبحث المنشور هو نتاج مشروع ضخم ضم أكثر من ٣٠ عالم ضمن كونسورتيوم دولي، قام بتحليل الشفرة الوراثية لأكثر من ١٠ آلاف عينة من مرضى السرطان. ويعد البروفيسور الملا العالم العربي الوحيد ضمن الكونسورتيوم الدولي المشرف على هذه الدراسة المهمة.
  • مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري استقبل فريق طلبة المسرح الجامعي الفائزين بجوائز مهرجان أغادير الدولي للمسرح الجامعي بدورته الثالثة والعشرين، والذي أقيم في المملكة المغربية وبحضور عميد شؤون الطلبة د. علي النامي.
  • كلية العلوم الإدارية أقامت الملتقى الثالث لبرنامج رعاية الموهوبين بالكلية بعنوان (قمتي في همتي) والذي تم تنظيمه برعاية مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية د. نايف الشمري والرعاية الإعلامية لتلفزيون الكويت.
  • قسم المعلوماتية وإدارة المعلومات الصحية في كلية العلوم الطبية المساعدة استضاف البروفسور شنيد بروفي مع فريق متخصص من قسم المعلوماتية الصحية بكلية الطب بجامعة سوانسي ويلز بالمملكة المتحدة، وكانت الدعوة نتاجاً لمذكرة تفاهم (MoU) والتي شملت التعاون الرسمي بين الطرفين في مجال المعلوماتية الصحية وعلوم البيانات الصحية.
  • اللجنة الثقافية بقسم الإعلام بكلية الآداب نظمت معرضاً بعنوان (ثقافات الشعوب في الإعلام)، بحضور سكرتير أول العلاقات العامة والشؤون الثقافية بالسفارة اليابانية شنجي بنتاني، ورئيس قسم الإعلام د. مناور الراجحي وعدد من الأساتذة.
  • كلية العلوم الإدارية افتتحت (الملتقى الأول للمسؤولية الاجتماعية للجامعات في دولة الكويت) الذي عقد تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي.
  • عمادة كلية الحقوق استقبلت وفد الجامعة اليونانية University of Thessaloniki Aristotle، المكون من 20 طالباً بالدراسات العليا، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس. حيث هدفت زيارة الوفد إلى الاطلاع على برنامج الدراسات العليا في كلية الحقوق، والالتقاء بأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الكلية.
  • النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد قام بتكريم أستاذ علم الاجتماع في كلية العلوم الاجتماعية الدكتور خالد أحمد الشلال، وذلك تقديراً لجهوده الكبيرة من خلال مسيرته الطويلة في الجامعة، وإسهاماته ومشاركاته الكثيرة والمتنوعة في مجال تنمية المجتمع، وطرح الحلول المجتمعية ومشاركاته الأكاديمية في الرصد المجتمعي.
  • الطالبة سارة الربيعة من كلية العلوم الطبية المساعدة حصلت على درجة الماجستير في تخصص علوم المختبرات الطبية عن رسالتها “تصنيف السرطان الدماغي الدبقي (جليوبلاستوما). واستطاعت الربيعة وبإشراف د. أنور البناو وبالتعاون مع د. كينيث كاتشي استشاري علم الأنسجة في مستشفى الصباح من تصنيف الأورام السرطانية الدبقية الدماغية لأول مرة في الكويت والمنطقة ومقارنة الإحصائيات والنتائج مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • إدارة الخدمات العامة أقامت فعالية (يوم الأرض) الثانية تزامناً مع يوم الأرض العالمي، بمشاركة جهات حكومية وطلابية وبعض مراكز العمل بالجامعة، تحت رعاية الأمين العام للجامعة د. مثنى الرفاعي، وبحضور الأمين العام المساعد للشؤون المالية والقائم بأعمال الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية عبد الله بورسلي.
  • افتتاح (الملتقى الأول للجمعية الكويتية للإعاقة السمعية) المنعقد بالتعاون مع قسم علم النفس، تحت شعار (لغة الإشارة في خدمة الصم).
  • الدكتورة إسراء العيسى من قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول تحصد المركز الأول من شركة البترول الوطنية الكويتية (KNPC) للأداء المتميز في مجال بحوث الصحة والسلامة والبيئة عن بحثها البيئي المقدم بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مايو

 

  • تعاون مشترك بين شركة نفط الكويت ومدينة صباح السالم الجامعية بهدف تدريب المهندسين الجدد من حديثي التعيين في الشركة على آخر المستجدات الهندسية والإنشائية للمشروع وإعطاء المهندسين الجدد فرص أكبر في التدريب الميداني على أرض الواقع وبأحدث التكنولوجيا التي استخدمت في الحرم الجامعي الجديد.
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة الهند الإسلامية بكيرلا، وذلك بهدف معرفة المناهج المتبعة في الجامعة وطرق التدريس فيها وتعزيز أواصر التعاون بين المؤسستين العلميتين في مجالات التعليم والبحث العلمي وبرامج الخدمات.
  • أعلنت كلية علوم وهندسة الحاسوب عن حصول د. ضاري عادل الحويل، عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات على زمالة بحثية ضمن (برنامج الكويت) الذي ترعاه كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (London School of Economic )العريقة. وتناول موضوع بحثه دراسة الفرص والتحديات في توظيف وتطويع المعلوماتية في القطاع الصحي الكويتي لتحسين جودة الرعاية ومستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.
  • تحت رعاية عميدة كلية الآداب أ.د. سعاد عبد الوهاب عقد (الملتقى الوطني الأول) لتعليم اللغة الفرنسية في الكويت بحضور الملحق الثقافي للسفارة الفرنسية بالإنابة عن سعادة سفيرة الجمهورية الفرنسية لدى دولة الكويت.
  • تحت رعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند صبيح الصبيح نظم مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وUNDP و UNWOMANحفل تخريج البرنامج التدريبي ( القيادات النسائية ) في الحرم الجامعي بالشويخ.
  • قامت إدارة الخدمات العامة بالتعاون مع إدارة الأمن والسلامة بمبادرة تنظيف شاطئ الجامعة بموقع الحرم الجامعي في الشويخ وهدفت إلى الحفاظ على نظافة وجمال جامعة الكويت.
  • تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري نظم قسم دراسات المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية حفلاً لتخريج طلبة ماجستير قسم دراسات المعلومات في فندق كراون بلازا.
  • افتتح قسم الجغرافيا في كلية العلوم الاجتماعية مختبر الدراسات الجغرافية البشرية بدعم من بنك بوبيان، بحضور كل من عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان وممثلي بنك بوبيان.
  • الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتعاون مع مركز أبحاث ودراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية أعلنت عن انطلاق جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة للعام 2018 تحت إشرافها وذلك تزامناً مع ذكرى يوم المرأة الكويتية، وجاءت هذه الجائزة تقديراً لإسهامات المرأة في شتى المجالات.
  • فريق دراجات جامعة الكويت اختتم رحلته الأوربية الثانية إلى النمسا وألمانيا على الدراجات الهوائية، حيث انطلقت الرحلة من منطقة ميونخ مروراً بعدة مدن منها: لوفر وزلمسي وقولنق وسالزبورغ، واختتمت بالعودة إلى ميونخ مرة أخرى، وقطع الفريق مسافة ٤٠٠ كيلومتر بالدراجة الهوائية خلال ١٢يوم، وتعد هذه الرحلة الثانية لأوروبا، إذ كانت الرحلة الأولى بين سويسرا وفرنسا خلال العام الماضي.
  • في إطار سعي كلية العلوم الإدارية إلى توسيع قاعدة مشاركيها من الجامعات الدولية المعتمدة أكاديمياً على مستوى العالم في مجال برامج التبادل الطلابي الأكاديمي لتشمل جامعات دولية في الولايات المتحدة الأمريكية، قام عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور مشاري الهاجري بتوقيع اتفاقية التعاون مع الجامعة الأمريكية University of Rhode Island .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يونيو

 

  • أصدر د. جاسم محمد الحمدان من إدارة التعليم العالي والإدارة التربوية كتاباً جديداً بعنوان “إدارة التعليم العالي”، يتناول بين دفتيه أهم المشاكل والمعوقات والتحديات التي تعترض مسيرة النهوض بالتعليم العالي، ويحدد بدقة مواضع الخلل، والحلول الناجحة لتصحيح المسار التعليمي وفق أحدث المعايير العالمية.
  • مدينة صباح السالم الجامعية تدشن مشروعاً لتدريب المهندسين الكويتيين حديثي التخرج من غير المنتسبين لأي مؤسسات حكومية أو خاصة في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، وذلك بهدف المساهمة بتطوير واستثمار كفاءات القوى البشرية الوطنية وزيادة فاعليتها وقدراتها المهنية، وذلك من منطلق أهمية دور المشاريع الاستراتيجية الكبرى في تنمية المهارات والكوادر الوطنية الصاعدة، بغية اكتساب الخبرة من الطاقات العاملة في المدينة الجامعية التي تمتلك مستوى عالمي من ذوي الخبرات في الأسواق العالمية.
  • وزير التربية ووزير التعليم العالي ترأس اجتماع مجلس الجامعة، وتم خلال الاجتماع اعتماد الهيكل التنظيمي لجامعة الكويت من قبل مجلس الخدمة المدنية.
  • نظمت عمادة شؤون الطلبة حملة إعلامية توعوية إرشادية لطلبة الثانوية العامة المتوقع قبولهم بالجامعة بعنوان # بلشها_صح لتعريفهم بأهم القوانين واللوائح الجامعية التي تساعدهم لبدء مسيرتهم التعليمية داخل الجامعة بطريقة صحيحة.
  • تحت رعاية عميد كلية الصيدلة أ.د. بيير مورو احتفلت الكلية بتخريج عشرة صيادلة من برنامج دكتور في الصيدلة (سنتان بعد البكالوريوس) وذلك لأول مرة في الجامعة، وطرحت الكلية هذا البرنامج في العام الجامعي 2016-2017 ومدة الدراسة في البرنامج سنتان.
  • كرمت الجامعة السيد علي محمد ثنيان الغانم رئيس مجلس أمناء وقفية التعليم لتبرعه السخي لتمويل مشروع (نظام متابعة مؤشرات قياس الأداء لجامعة الكويت) المقدم ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين الجامعة واللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية التعليم ويعد الأول من نوعه على مستوى الدولة.
  • تحت رعاية معالي وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي وبحضور قيادي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة والبترول أقام مركز التدريب الهندسي والخريجين بالكلية معرض مشاريع التصميم الهندسي (34) لطلبة الكلية بفندق كراون بلازا.
  • قامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتقديم جائزة تسمى جائزة الدكتور أحمد بشارة لأفضل مشروع تصميم هندسي من مشاريع طلبة كلية الهندسة والبترول ضمن معرض التصميم الهندسي الـــ 34.
  • الجامعة تخرج أول دفعة من طلبة الإعاقة السمعية الشديدة بعد التحاقهم سنة 2013 وهما الطالبتين ولاء فيصل الخضير وبدرية سامي الفضل من كلية الآداب تخصص إعلام.
  • حصول الدكتور أكرم محمود اسبيته الأستاذ المشارك بقسم علوم الأشعة التشخيصية بكلية العلوم الطبية المساعدة على جائزة أفضل بحث اكلينيكي في (المؤتمر الثالث للأوعية الدموية ومؤتمر أطباء القلب المنعقد) في برلين- ألمانيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يوليو

 

  • إطلاق قسم التاريخ لبرنامج الدكتوراه في التاريخ الإسلامي، واستقبل القسم الدفعة الأولى من الطلبة الحاصلين على الماجستير والمستوفين للشروط بالبرنامج في العام الدراسي 2018/2019.
  • افتتاح (معرض مشاريع التصميم الهندسي ال34) بمشاركة 111 مشروعاً طلابياً برعاية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي.
  • فوز مشروع «تحسين إنتاج النفط عن طريق النانو» بجائزة الدكتور أحمد بشارة، المقدمة للمرة الأولى من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأفضل مشروع تصميم هندسي من مشاريع خريجي كلية الهندسة والبترول، ضمن المشاريع المشاركة في معرض التصميم الهندسي الـ34.
  • تخريج الدفعة الأولى من طلبة الصيدلة الإكلينيكية كانطلاقة أولى من جامعة الكويت، والبالغ عددهم 10 طلاب.
  • تخريج 22 طالباً حصلوا على شهاداتهم الجامعية في طب الأسنان من كلية طب الأسنان.
  • تكريم وتوزيع جوائز مسابقة شركة إنشاء القابضة على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لمشاريع التخرج للفصل الدراسي الثاني 2017/2018، بحضور ممثل الشركة علي الرجيب، ورئيس القسم د. فهد الركيبي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وفوز فريق مشروع «نقل النفايات الصلبة بالشفط الآلي في المباركية» (Mubarakiya Vacuum Waste Collection System ) بالمركز الأول كأفضل مشروع تصميم هندسي في قسم الهندسة المدنية بالجائزة المقدمة من الشركة، طبقاً لمعايير أسس التصميم الهندسي والأولوية الوطنية.
  • حصول د. أنس فيصل التوره على المنحة البرلمانية الدولية من البرلمان الألماني وهو أول عالم كويتي والوحيد من دول مجلس التعاون الخليجي الذي ينال هذا الشرف، وهو أول كويتي حاصل على درجة الدكتوراه في الحقوق من ألمانيا ويعمل حالياً أستاذاً في جامعة الكويت وفي غرفة التجارة والصناعة الكويتية.
  • استقبال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أ.د. فهد الرشيدي لنائب رئيس مجلس الأمناء في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية في جمهورية الصومال الفيدرالية م. عبد الله أبوبكر حاج، حيث بحث الطرفان المناهج المتبعة في الجامعة وطرق التدريس فيها، كما وقعا على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين الجهتين العلميتين في مجالات التعليم والبحث العلمي وبرامج الخدمات التي ترسم الإطار العام لتطوير البرامج.
  • تكريم وكيل الحرس الوطني الفريق الركن المهندس هاشم الرفاعي لفريق عمل مشترك بين جامعة الكويت ومديرية الخدمات الطبية في الحرس، حيث كان البحث العلمي المعد من قبل الفريق إحدى ثمار بروتوكول التعاون بين الحرس الوطني وجامعة الكويت، والذي ينص على تشجيع البحث العلمي لأهميته القصوى.
  • حصول كلية العلوم الإدارية على تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي خلال العام الدراسي لبرامجها على مستوى البكالوريوس والماجستير، من قبل الجمعية الدولية (AACSB).
  • تصميم أربعة طلاب في كلية الهندسة والبترول لجهاز خاص للأشخاص الذين يواجهون مشاكل في التحكم بأيديهم لتمكينهم من استعمال هواتفهم المحمولة، ونالوا عليه جائزة أفضل مشروع تخرج في قسم الهندسة الكهربائية وهي عبارة عن 500 دينار كويتي تقسم على أفراد الفريق مقدمة من مركز الكويت للتقدم العلمي.
  • تخريج طلبة كلية الطب البشري دفعة 2011، الذين حصلوا على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة، تحت رعاية وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، حيث تم تكريم كوكبة متميزة من الطلبة بحضور عميد كلية الطب البشري البروفيسور عادل الخضر وممثلي وزارة الصحة من الوكلاء والوكلاء المساعدين.
  • إعلان مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث أسماء الفائزين بجوائز الباحثين المتميزين للعام الأكاديمي 2017/2018، في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية وهم: أ.د. علي ركشاني من قسم الفيزياء بكلية العلوم، وأ.د. مانويل جون ألبرت من قسم علم الأحياء المجهرية في كلية الطب، ود. فواز الزعبي من قسم طب الأسنان الحاصل على أفضل باحث من الشباب للعام نفسه.
  • أما الحاصلون على جوائز الباحثين في مجال الآداب والعلوم الإنسانية فهم: د. عبد الله الدوسري من قسم الإدارة والتسويق في كلية العلوم الإدارية الحاصل على جائزة أفضل باحث من الشباب، ود. حسين بو عركي من قسم القانون الجزائي في كلية الحقوق الحاصل أيضا على جائزة أفضل باحث من الشباب.

 

  • حصول تخصص العلاج المهني على الاعتراف الأكاديمي العالمي للمرة الثانية والتجديد لهذا الاعتراف حتى سنة ٢٠٢٤ من قبل منظمة العلاج المهني العالمية.
  • حصول عضوة مجلس الأمة السابقة والأستاذة المشاركة في كلية التربية في جامعة الكويت د. سلوى الجسار على جائزة التدريس المتميز للعام الجامعي 2017/2018 على مستوى الجامعة، ويذكر أن الجسار حصلت على هذه الجائزة للمرة الثانية.
  • توقيع عميدة كلية الآداب أ.د. سعاد عبد الوهاب وممثل مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، د. محمد ندا المطيري، لمذكرة تعاون بين الجانبين تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين كلية الآداب ومؤسسات الدولة المختلفة، وانطلاقاً من حرص مكتب وزير شؤون مجلس الأمة على تعزيز أواصر التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات العلمية والثقافية.

 

 

أغسطس

 

  • حصول طالبات قسم هندسة الكمبيوتر وهن المهندسات مريم الظفيري، ووضحة المطيري، وأمل الظفيري، ونوال المطيري، ودانة العنزي على جائزة أفضل مشروع لتخصص هندسة الكمبيوتر بجامعة الكويت وهو مشروع أطلق عليه اسم عقالي، وهو عبارة عن جهاز للتنبؤ واكتشاف السقوط لمرضى التصلب العصبي.
  • ابتكار أستاذ الإعلام في كلية الآداب د. جاسم القصيّر، خدمة الكترونية بعنوان (Attend Class) لتسجيل حضور وغياب الطلبة في وقت لا يستغرق أكثر من 5 ثوانٍ لأكثر من 150 طالباً وطالبة، حتى يمكن للأساتذة التغلب على عوائق حصر أسماء الحاضرين في الفصول الدراسية، والخدمة متوفرة عبر الهواتف الذكية في القاعة الدراسية، دون الحاجة إلى تحميل تطبيقات.
  • إعلان الوكيلة المساعدة في الديوان الأميري ومدير عام مكتب تكريم الشهداء فاطمة الأمير اتفاقها مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على القبول الفوري لأبناء الشهداء بعد حصولهم على النسبة العلمية المطلوبة للتخصص، بناءً على قرار اعتمد من المجلس الأعلى للتعليم.
  • تقديم مجموعة من طالبات قسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول مشروع (سائل الحفر الذكي) الذي يهدف إلى تطوير السائل المستخدم في عمليات حفر الآبار باستخدام تقنية (الـنانو)، وشاركت في هذا المشروع كل من نوف الماجد، ورغد العتيبي، ومنال الهاجري.
  • إعداد جامعة الكويت خطة استراتيجية لتحسين ترتيبها في تصنيف QS تستهدف ثلاثة مؤشرات أساسية هي السمعة الأكاديمية، ورأي جهات التوظيف، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب، واقتراح بتقديم دعم مالي كافٍ ومرنٍ للأبحاث إضافة الى ضرورة حضور الجامعة المؤتمرات العلمية والفعاليات، ومشاركة الهيئة الأكاديمية في أنشطة وإدارة الروابط المهنية والمجلات العلمية.

 

 

 

سبتمبر

 

  • تنظيم جمعية طلبة طب الأسنان لحملة تطوعية تحت شعار (عطاؤنا بسمة) بنيبال، وذلك بالتعاون مع حملة Missions and Mercy وشارك بها 26 متطوعاً من طلبة وأطباء أسنان، وقد تم توفير الرعاية الطبية في مجال طب الأسنان خلال الحملة لما يقارب 650 محتاجاً خلال 3 أيام، وجاءت الحملة من منطلق اهتمام الجمعية بالمشاركة في المجالات الإنسانية التي تخدم المجتمع والبشرية.
  • إطلاق كلية العلوم الاجتماعية حملة بمشاركة شخصيات كويتية لنبذ التعصب والقبلية والطائفية، وذلك قبيل عقد الانتخابات الطلابية سواء انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت أو انتخابات الجمعيات والروابط الطلابية.
  • زيارة وفد من مديرية التعليم العسكري في الحرس الوطني لكلية علوم وهندسة الحاسوب، بهدف بحث التعاون التدريبي في المجالات العلمية والأكاديمية، وتنبثق الزيارة من بروتوكول التعاون بين الحرس الوطني وجامعة الكويت الذي يكرس التعاون في المجال العلمي والأكاديمي وتبادل الخبرات بين الجانبين.
  • إعلان الجامعة عن استعدادها لاستقبال 35797 طالباً وطالبة من المستجدين والمستمرين للعام الجامعي الجديد 2018/2019.
  • توقيع اتفاقية دراسة وتصميم والإشراف على مشروع الحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية مع ائتلاف المستشارين العالميين، حيث يشتمل المشروع على البنية التحتية ومبان رياضية ومبان للخدمات ومبان لمواقف متعددة الأدوار إضافةً إلى مبان لكليات طبية منها الطب والعلوم الطبية المساعدة وطب الأسنان والصيدلة والصحة العامة فضلاً عن المستشفى التعليمي الذي يضم مركزاً بحثياً.
  • استخدام إدارة الإنشاءات والصيانة للطاقة الشمسية في موقع الجامعة بمنطقة كيفان، وذلك استجابةً للدعوة بالعمل والتوسع في استخدام الطاقة البديلة وعلى رأسها الرغبة السامية لسمو أمير البلاد بأن تستخدم الدول 15% كحد أدنى منها بحلول 2030، وذلك حرصاً منها على ترشيد استهلاك الطاقة في مواقع الجامعة ومبانيها، مع تلبية احتياجات المواقع الجامعية وفق إمكاناتها.
  • مشاركة جامعة الكويت في اجتماعات الدورة العادية الـ 25 للجنة الدولية للأخلاقيات الحيوية بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، وذلك بهدف استعراض ومناقشة وتنقيح التقارير الخاصة بالاعتبارات والاستجابات الأخلاقية للتطورات الطبية والتكنولوجية على الصحة الإنجابية حول العالم.
  • حفاظ القائمة «الائتلافية والاتحاد الإسلامي» على مقاعد الهيئة الإدارية، بعد فوزها في انتخابات اتحاد طلبة جامعة الكويت.
  • تنظيم إدارة العلاقات العامة والإعلام حفل استقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019، تحت رعاية مدير الجامعة الكويت.
  • الإعلان عن الدورة ال 12 من جائزة خليفة التربوية لعام 2018-2019 وذلك تحت شعار (ميز نفسك)، وتضمنت الدورة الحالية سبعة مجالات، وهي: الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام فئة المعلم المبدع، والتعليم العالي، والإبداع في تدريس اللغة العربية، والبحوث التربوية، والتأليف التربوي للطفل، والمشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة.
  • تحت رعاية مدير الجامعة نظمت الأمانة العامة الاحتفالية السنوية لجائزة التميز الإداري للعام 2017، والتي تسهم في رفع مستوى أداء مراكز عملها وإداراتها وموظفيها وتحفيزهم على الإبداع والتطور المستمر.
  • إعادة تشكيل لجنة التعيينات في الوظائف الأكاديمية من غير أعضاء هيئة التدريس بقرار من مدير الجامعة، مع تحديد اختصاصاتها برئاسة نائب المدير للشؤون العلمية د. جمال النكاس، وتضم اللجنة كلاً من أستاذ كلية العلوم د. الأخضر بن خروف، وأستاذ كلية العلوم الإدارية د. علي الكاظمي، وعميد القبول والتسجيل د. علي المطيري، إلى جانب مدير إدارة شؤون الهيئة الأكاديمية، وتتولى اللجنة وفقاً للقرار اعتماد احتياجات مراكز العمل من وظائف المحاضرين والموجهين الاكلينيكيين والمدرسين المساعدين، والتنسيق مع الأمين العام لاعتماد الدرجات المقترحة من قبل اللجنة من وزارة المالية لكل سنة مالية.
  • إعلان الجامعة عن الاستلام المبدئي لمبنى المشرحة الجديد لكلية الطب، حيث يتوافق التجديد مع المواصفات العالمية، وقد تم الانتهاء من تجديد وتوسعة المشرحة على أحدث النظم والمعايير العالمية وأحدث التقنيات التي تضمن السلامة البيئية للمبنى. وأشرف على المبنى إدارة الإنشاءات والصيانة بالتعاون مع مستشار بيئي معتمد من الهيئة العامة للبيئة، حرصاً على توفير ضمانات السلامة البيئية.
  • سلّطت النتائج الأولية لدراسة أكاديمية الضوء على الآراء الميدانية للعاملين في مدارس التعليم العام بالبلاد تجاه تطبيق المنهج القائم على الكفايات، وتأثير مشاريع مركز تطوير التعليم في تحسين الأداء المدرسي والتي جاءت بعنوان «تقييم القيادات المدرسية للمنهج القائم على الكفايات في المدارس الابتدائية والمتوسطة في الكويت» وأعدها أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي في كلية التربية د. سلطان الديحاني، وبيّنت الدراسة أن العاملين بالمدارس بلغ عددهم 739 يشعرون بعدم مقدرة المنهج القائم على الكفايات (بوضعه الحالي) على إكساب الطلبة المهارات العامة، كما انخفض تأثير مشاريع مركز تطوير التعليم في تحسين الأداء المدرسي وفقاً لآراء 1320 مشاركاً.
  • انتهاء إدارة الإنشاءات والصيانة من أعمال التدعيم الإنشائي والتجديد لبلوك رقم (1) سكن الطلبة بالحرم الجامعي بالشويخ، والتي شملت الأعمدة الخرسانية لعدد سبعة طوابق من المبنى الذي يتكون من عشرة طوابق، كما أن التدعيم شمل أعمدة الدور الأرضي صعوداً إلى أعلى الأساسات المسلحة وباستخدام تقنية الخرسانة المقذوفة (Shotcrete) العالية المقاومة والمواد الخصوصية وإضافة حديد تسليح وزيادة أبعاد الأعمدة بعد أن تم التدعيم المؤقت للمبنى بالأعمدة الحديدية لحين الانتهاء من الإصلاح والترميم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكتوبر

 

  • انطلاق برنامج مهندسات الكويت في نسخته الثانية الذي يهدف إلى تدريب 30 طالبة ومهندسة في مختلف التخصصات من كلية الهندسة والبترول خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019.
  • ابتكار علمي حديث غير تقليدي في تقليل تأثير البخار على قوة صخور المكمن باستخدام تكنولوجيا النانو لكل من المهندسات إيمان العنزي ووسمية المطيري وسعاد الشومان من قسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول بإشراف  د. أسامة العمير.
  • إطلاق جامعة الكويت المبادرة العالمية لتمكين المرأة برعاية وحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، والتي تهدف إلى دعم الكويت في تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة بشأن تمكين المرأة.
  • انطلاق حملة (كلنا مسؤولين) برعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، التي نظمها ملتقى الإعلام الجديد بالتعاون مع قسم الإعلام في جامعة الكويت بهدف توعية الشباب من آفة المخدرات وخطرها.
  • تخريج الدفعة الخامسة من البرنامج التأهيلي لطلبة الجامعة البالغ عددهم 19 طالباً وطالبة في مقر وكالة الأنباء الكويتية ” كونا”.
  • حصول عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب د. ضاري عادل الحويل على الزمالة البحثية لعام 2018 من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية العريقة London School of Economics مركز الشرق الأوسط، وذلك خلال الفترة من 17 يونيو 2018 إلى 7 سبتمبر 2018، وذلك ضمن البرنامج الكويتي الممول من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والتي تمنح لباحث واحد خلال السنة، والهدف منها تمكين الباحثين الكويتيين من الاستفادة من خبرات الكلية وتعزيز التعاون بين الباحثين من الكويت والمملكة المتحدة.
  • زيارة وفد من الأكاديمية الصينية لدراسات غرب آسيا وأفريقيا ضم عدداً من الباحثين والمستشارين المختصين بشؤون الشرق الأوسط إلى كلية العلوم الإدارية، بهدف بحث سبل التعاون بين الكلية والأكاديمية في مجال استفادة المؤسستين على المستوى الأكاديمي والثقافي والعملي.
  • بدء الخطوات التنفيذية لتشغيل موقع جامعة الكويت في مدينة صباح الأحمد السكنية، تزامناً مع التحركات الحكومية الأخيرة لتشغيل المرافق الحكومية في المدينة الجديدة.
  • إعداد مذكرة تفاهم للتعاون بين جامعة الكويت ومكتبة الكويت الوطنية، بهدف تعزيز العلاقات الثقافية والأدبية والعلمية ودعم مكتبات الجامعة.
  • زيارة وفد ماليزي من جامعة التكنولوجيا الماليزية University of Technology Malaysia لقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة والبترول، بهدف مناقشة المجالات والخبرات المشتركة بين الطرفين وكيفية الاستفادة منها.
  • استقبال برنامج التبادل الطلابي في العلوم الإدارية الطالب Niklas Runge المشارك من الجامعة الألمانيةGoethe University في الفصل الدراسي الأول 2018/2019.
  • مشاركة الجامعة في تنظيم المؤتمر الخليجي لبيئة المباني المستدامة الذي سيقام تحت رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبمشاركة معهد الكويت للأبحاث العلمية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة في مارس 2019، ويستعرض أهم المواضيع العلمية والهندسية المتعلقة باستدامة المباني في منطقة الخليج العربي.
  • تنظيم إدارة العلاقات العامة والإعلام لفعالية (التوعية بمخاطر مرض السرطان) تحت رعاية وحضور عميد كلية الطب  أ.د. عادل خضر عايد، وهدفت الفعالية إلى توعية المجتمع الجامعي بمخاطر مرض السرطان وكيفية الوقاية منها تزامنا مع شهر أكتوبر المخصص للتوعية بمرض سرطان الثدي.
  • بحث سبل تعزيز التواصل مع مؤسسات التعليم العالي في الكويت بين المدير العام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم د. حمد العدواني ومدير الجامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري.
  • إعلان عمادة القبول والتسجيل عن تطبيق آلية جديدة لإعداد الجدول الدراسي ولعملية تسجيل الطلبة والطالبات في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018/2019، حيث سيتم فتح جميع الشعب التي تلبي حاجة الطلبة والطالبات للتسجيل وحاجة الجدول الدراسي عند بداية عملية التسجيل في فترة التسجيل المبكر، وذلك بهدف توفير خيارات كافية للطلبة لاستكمال جداولهم الدراسية عن طريق نظام التسجيل الإلكتروني بواسطة شبكة الانترنت في أوقات مبكرة من فترة التسجيل.
  • عقد البرنامج الانشائي اجتماعاً تمهيدياً للشركات الراغبة في تقديم استفسارات أو إيضاحات وغيرها لمشروع حزمة الأعمالC5، والتي تتضمن أعمال الطرق والجسور للحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية.
  • تنظيم كلية العمارة زيارة لمجموعة من طلبة الكلية المتميزين إلى مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية بهدف الاطلاع على تاريخ وثقافة وحضارة المدينة حيث تعتبر واحدة من أهم وأبرز مدن الولايات المتحدة الأميركية والعالم، وتتميز باحتوائها على أشهر المعالم المعمارية.
  • افتتاح الملتقى الثامن لـ(المرأة والقيادة) الذي نظمه مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية تحت رعاية وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح.
  • احتفال متحف ومختبر الآثار والأنثروبولوجيا بكلية العلوم الاجتماعية باليوم العالمي للآثار بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية، وتقام هذه الاحتفالية كل عام في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر بالتزامن مع احتفال الجامعات العالمية بهذا اليوم، وذلك لنشر الوعي بأهمية علم الآثار ودوره في الحفاظ على تاريخ الآباء والأجداد والمجتمعات البشرية.
  • حصول طلبة برنامج الماجستير في قسم علوم الحاسوب وللسنة الثانية على التوالي على جائزة طلبة الدراسات العليا (Graduate Students Prize) المقدمة من قطاع الأبحاث التابع لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث.
  • تكريم قطاع الأبحاث الفائزين بجوائز البحث العلمي برعاية وحضور مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري.
  • توقيع الجامعة لاتفاقيات التعاون البحثي مع جامعات عدة بهدف الحصول على جودة عالية في الأبحاث والنشر النوعي.
  • إصدار جريدة “آفاق” الجامعية عدداً خاصاً بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لها، حيث صدر العدد الأول في 28 أكتوبر 1978، وتصدر العدد الذي حمل الرقم 1141، تهنئة لمدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري، أكد فيها أن “آفاق” سجل يوثق لمسيرة الجامعة، ووصفها بأنها رائدة الإعلام الجامعي.
  • عقد جامعة الكويت لورشة عمل تحت عنوان: (كيف تصمم خبرات تعلم فعالة: مقاربة بين التعليم والتعلم). وذلك بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس الموفدين إلى جامعة كاليفورنيا بيركلي.
  • تنظيم كلية العلوم الإدارية الملتقى السنوي الثاني لأبحاث العلوم الإدارية.
  • استقبال مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري للوفد الزائر من جامعة Strathclyde في المملكة المتحدة.
  • مشاركة الجامعة ممثلة بعمادة شؤون الطلبة وفريق الدراجات الهوائية بالجامعة بفعاليات (اكتشف أمريكا) الذي نظمته سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بدولة الكويت.
  • استقبال عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت أ.د. سعاد عبد الوهاب سعادة سفيرة الجمهورية القيرغيزية سمارغول أدامقولوفا، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما التي تتعلق بالجانب العلمي والثقافي بين الطرفين.
  • عقد اتفاقية التعاون بين كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت ووزارة الصحة.

 

 

 

 

 

 

نوفمبر

  • زيارة رئيس المعهد البريطاني الملكي للعمارة RIBA ومسؤولة العلاقات الدولية وممثل عن المكتب العربي للاستشارات PACE لكلية العمارة.
  • تعاون مشترك بين جامعة الكويت ووزارة التربية لحل أهم القضايا التعليمية لفئة الصم والبكم.
  • موافقة وزارة التربية على مقترح الندب الجزئي للمعلمين المختصين في لغة الاشارة الذي تقدمت به عمادة شؤون الطلبة لحل مشكلة الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بناءً على مجموعة الاجتماعات التي أقيمت وتم تناول المشاكل التي تواجه الطلبة الصم والبكم.
  • مشاركة جامعة الكويت ضمن فعاليات أيام مجلس التعاون الخليجي والذي نظمته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك من خلال إقامة ندوات داخل الحرم الجامعي بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الإدارية وكلية الحقوق.
  • بالتعاون مع قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول وبمشاركة 17 طالب”، مؤسسة ريثيون” الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني تطلق مبادرة (أكاديمية الأمن السيبراني) لأول مرة في الكويت، وتهدف هذه الشراكة إلى بناء وتطوير مهارات طلبة جامعة الكويت فيما يخص الأمن السيبراني، وإغلاق الفجوة المتنامية بهذا المجال حول العالم.
  • استضافة كلية علوم وهندسة الحاسوب لأستاذ التميز الأكاديمي أ.د. حسين مفتاح رئيس قسم الأبحاث الكندية من الدرجة الأولى من جامعة أوتاوا الكندية.
  • تنظيم مكتب التدريب الطلابي والخريجين بكلية العلوم الإدارية ندوة بعنوان (الاستعداد للعمل) بالتعاون مع ديوان الخدمة وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي لدولة الكويت.
  • تنظيم متحف ومختبر الآثار والانثروبولوجيا بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية الملتقى السنوي الرابع (يوم الانثروبولوجيا)، وذلك تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان.
  • حصول رئيس قسم إدارة التقنية في كلية العلوم الحياتية د. بدر شفاقة العنزي على براءة الاختراع المسجلة تحت رقم US 10,045,880 B2 من مكتب الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية عن الاختراع الذي قام به وهو (خافض الحمى المستمر).
  • كلية الحقوق أقامت ندوة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وشفافية التطبيق في دولة الكويت بالتعاون مع جمعية الشفافية الكويتية، انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية والمساهمة في الجهود المجتمعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
  • انطلاق فعاليات ملتقى (وعد الذكاء الاصطناعي) برعاية سعادة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، وباستضافة كريمة من جامعة الكويت وبدعم وتشجيع من مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، وبحضور نخبة من الأكاديميين والمختصين.
  • “Hydrostatically Thermally Exposed Pipe Tester” اختبار الأنابيب عن طريق تعريضهم لضغط هيدروستاتيكي وحرارة عالية ” هو عنوان المشروع الذي ابتكره كل من المهندسين خالد الطبيخ، يحيى اليحيى، عبدالله علي، حسين إبراهيم، من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول ، وبإشراف الدكتور نواف الجويهل، والبروفيسور أحمد الخولي وهو المشروع الفائز بقسم الهندسة الميكانيكية بمعرض التصميم الهندسي الـ 34.
  • مشاركة مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته السابعة والثلاثين، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة من إدارة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة.
  • حصول فريق بحثي من كلية الطب بجامعة الكويت شمل كلاً من الدكتور وليد ابراهيم الحرز والدكتور فوزي عبد الله بابكر على براءة اختراع رقم: US 10,087,238 B 2 من مكتب الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عن دراسة طبية قام بها الفريق لطريقة الوقاية من الإصابة الناتجة عن علاج إعادة التروية عن طريق فتح انسداد الشرايين القلبية.
  • منحت جمعية الاتصالات الوطنية الأمريكية قسم النسويات جائزة دراسة عام 2018 المميزة في حقل النسويات لعضو هيئة التدريس بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة الكويت الدكتورة حنين شفيق الغبرا على الجائزة الدولية للعام 2018 بين النساء في العالم، وذلك لتميز بحثها “من الفشل إلى التضامن النسوي: التفاوض حول الامتيازات وحالات القمع”.
  • ابتكار مهندسات الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والبترول أمل أحمد الصفار، أريج سمير، وفاطمة العجمي مشروع “روبو بينت لتخطيط مواقف السيارات وفق المعايير العالمية”.
  • افتتاح المؤتمر الدولي الثالث لكلية العلوم الحياتية تحت شعار (نحو تنمية مستدامة).
  • استضافة جامعة الكويت لأمين عام اتحاد الجامعات العربية أ.د. عمرو عزت سلامة في محاضرة تعريفية عن اتحاد الجامعات العربية وأنشطته.
  • زيارة فريق الاعتماد الأكاديمي (ABET) لقسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب، حيث أجرى الفريق تقييماً شاملاً لبرنامج علوم المعلومات تمهيداً لمنحه الاعتماد الأكاديمي العالمي (الحوسبة العامة).
  • استقبال عميد كلية العلوم أ.د. عبد الهادي عيسى بوعليان والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا أ.د. حسين العوضي أستاذ الكيمياء الحيوية الفيزيائية بجامعة جون مورس بليفربول – المملكة المتحدة، البروفيسور خالد الرحمن المتخصص في دراسة المواد الطبيعية ومدى تأثيرها في علاج الأمراض، وذلك بدعوة مقدمة من قسم العلوم البيولوجية بجامعة الكويت.
  • تسجيل براءة اختراع بعنوان (جهاز المساعدة في سحب المقطورات الميكانيكي) تحت رقم US 9,840,120 B1 في مكتب الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الاختراع هو نتاج مشروع التخرج لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول تحت إشراف أ.د. خالد أحمد الهزاع، وضم الفريق البحثي خريجي قسم الهندسة الميكانيكية وهم المهندس الحسين علي عثمان، والمهندس محمود أحمد حسين والمهندس عبد الجليل خالد الشموتي والمهندس عبد الله تركي العنزي.
  • تهنئة مدير الجامعة للفائزين بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2018 والمقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، كل من د. طارق محمد الرفاعي الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء بكلية العلوم، د. خالد جبر حسن الفضالة الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول، د. سلمان خليفة الصباح الأستاذ المساعد في كلية الطب، أ.د. عبدالله محمد عبدالله الهاجري رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب، معرباً عن فخر الجامعة واعتزازها بهذا الإنجاز العلمي الذي حققه هؤلاء النخبة من أساتذتها الحاصلين على جائزة الانتاج العلمي نظير جهودهم البحثية للارتقاء بمسيرة العلم والبحث العلمي والمعرفة.
  • مجلس كلية الدراسات العليا يقر ثلاثة برامج ماجستير، وهي برنامج ماجستير العلوم في العلاج المهني بمجال العلوم الطبية المساعدة، وبرنامج ماجستير الصحافة بمجال الآداب، وبرنامج ماجستير الإدارة العامة بمجال العلوم الإدارية، وكذلك تمت مناقشة موضوعات أخرى ذات أهمية لبرامج كلية الدراسات العليا.

 

 

 

ديسمبر

 

  • تحت رعاية وحضور عميد كلية العلوم الإدارية د. مشاري الهاجري، نظم مكتب التدريب الطلابي والخريجين معرض يوم الملصق Poster Day في بهو كلية العلوم الإدارية، وذلك بمشاركة ممثلي مجلس الأمة وديوان المحاسبة وعدد من الشركات والهيئات والجهات الحكومية المختلفة، والتي تهدف إلى تعريف الطالب على طبيعة العمل الميداني ومهام العمل لديهم.
  • تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. مشاري الحربي نظم طلبة مقرر ” تطوير القيادة ” معرض العمل التطوعي في الكويت بالتنسيق مع نادي O2 التابع لقسم إدارة التقنية البيئية، والذي يهدف إلى تعزيز مفهوم العطاء والبذل وتحقيق الخير في المجتمع ولأفراده بشكل خاص.
  • كلية الآداب متمثلة بقسم التاريخ نظمت مؤتمرها الدولي (النخب في العصور الوسطى بين الشرق والغرب) تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. حسين أحمد الأنصاري، وأقيم على هامش المؤتمر معرضاً بعنوان (مجموعة المسكوكات الإسلامية) يستعرض فيه مقتنيات جامعة الكويت الأثرية والذي يعتبر نتاج عمليات التنقيب التي قام بها طلبة شعبة الآثار بقسم التاريخ في موقع تل بهيته وجزيرة فيلكا والصبية.
  • النادي المعلوماتي بالتعاون مع مكتب العلاقات العامة بكلية العلوم الاجتماعية نظم فعالية (الإيجابية والسعادة) تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان ومؤسس ورئيس مبادرة النوير للتفكير الإيجابي والرفاهية النفسية المتكاملة الشيخة انتصار سالم العلي.
  • فريق دراجات جامعة الكويت حقق المركز الثالث في المملكة العربية السعودية والكويت، حيث حصل الدراج أحمد ياسين مال الله على المركز الثالث للفئة الماستر وذلك في سباق Midweed المعتمد من الاتحاد السعودي للدراجات في مدينة الخبر.
  • زيارة أ.د. زاكية كفافي الحائزة على جائزة الكويت للتقدم العلمي للعام 2018 للعلوم التطبيقية إلى كلية الهندسة والبترول، حيث استقبلها عميد الكلية أ.د. عبد اللطيف الخليفي وبحضور رئيس قسم الهندسة الكهربائية أ.د. محمد السيد.
  • ضمن التعاون الأثري والعلمي بين جامعة الكويت والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قام قسم التاريخ والآثار في كلية الآداب بتنظيم رحلة إلى جزيرة فيلكا تحت إشراف رئيس القسم أ.د. عبد الله الهاجري ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس من قسم التاريخ وبحضور مجموعة من الطلبة والطالبات.
  • قسم هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول نظم (يوم الملصق العلمي) لمشاريع تخرج طلبة القسم تحت رعاية عميد الكلية أ.د. عبد اللطيف الخليفي وذلك للاستماع لشرح الطلبة ولعرض تفاصيل مشاريعهم التي أشرف عليها كل من الدكتور فؤاد قاسم والدكتور عبد الله السيد والمهندسة مكية العنزي.
  • لجنة الاستلام الابتدائي بإدارة الإنشاءات والصيانة استلمت مشروع أعمال توسعة مبنى رقم SH-34 لإدارة مكتبة الطالب بالحرم الجامعي الشويخ.
  • تحت رعاية مساعد نائب مدير الجامعة لتقنية المعلومات الدكتور عمار الحسيني نظم مركز التعليم الإلكتروني ندوة خاصة لتبني استخدام نظام التعليم الإلكتروني Blackboard لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت.
  • قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم نظم زيارة لرئيسة جمعية AAPG تحت إشراف مقررة برنامج جيولوجيا البترول د. فوزية عبد الله والمشرف على فرع طلبة جامعة الكويت د. محمد نقي.
  • عميدة كلية الآداب أ.د. سعاد عبد الوهاب استقبلت سعادة السفير الإسباني السيد ألبارو رودريغيث والقنصل السيدة بلانكا لوندايث، حيث هدفت الزيارة إلى دعم التعاون الثقافي والأكاديمي بين كلية الآداب والجامعات الإسبانية.
  • كلية العلوم الحياتية افتتحت المعرض العاشر لمشاريع التخرج لطلبة الكلية تحت رعاية القائم بأعمال عميد الكلية أ.د. مشاري الحربي.
  • نظمت اللجنة الاجتماعية والثقافية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية معرضاً لإنجازات الطلبة ومشاريعهم بكلية التربية، وشاركت مجموعة من الطالبات المتميزات بمقرر تربية فئات خاصة في معرض إنجازي من خلال مشاريع تلامس واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت لطرح ومناقشة بعض القضايا الهامة والمتعلقة بهم.
  • كرم عميد كلية العلوم الإدارية د. مشاري الهاجري طلبة الكلية الذين اجتازوا دورات فوركس والتي أقامها مركز المعاملات المالية بالكلية بالتعاون مع شركة نور كابيتال ماركتس، والتي تختص بالتداول الإلكتروني والأسواق العالمية، حيث قدم طلبة الإدارية خطط تطويرية متكاملة لموقع سوق المباركية الإلكتروني.
  • في إطار الجهود المبذولة لتطوير الفكر الطلابي وتسخير المادة العلمية المقدمة في قاعات المحاضرات وتطبيقها في الحياة العملية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، أقامت عضو هيئة التدريس بقسم الطرق الكمية ونظم المعلومات في كلية العلوم الإدارية د. عبير الحسن، وعضو الهيئة الأكاديمية المساندة في القسم ليلى حيدر، برنامجاً تدريباً لطلبة مقرر “التجارة الإلكترونية” حيث قام الطلبة بوضع خطة تطوير إلكترونية متكاملة لسوق المباركية.
  • وزير التربية ووزير التعليم العالي والرئيس الأعلى للجامعة أ.د. حامد العازمي ترأس اجتماع مجلس الجامعة رقم 4/2018، بحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري، وأعضاء مجلس الجامعة.
  • تحت رعاية وحضور مدير الجامعة أ.د حسين الأنصاري أطلقت جامعة الكويت استراتيجيتها الجديدة 2018-2022 في حفل نظمه مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط.
  • عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان استقبل سعادة سفيرة جمهورية تركيا الصديقة لدى دولة الكويت السيدة عايشة هلال كويتاك.
  • عضو هيئة التدريس بقسم علوم البحار بجامعة الكويت د. طارق الرشيد شارك في المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد 2018) والذي أقيم تحت شعار ” تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية”، وذلك ضمن ترشيحه من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتمثيل جامعة الكويت.
  • طالبة الدراسات العليا من برنامج العلوم البيئية جمانة حسين دشتي حازت على درجة الماجستير في علم النانو تكنولوجي بعد مناقشة رسالة مقدمة لكلية الدراسات العليا لاستيفاء متطلبات درجة الماجستير في العلوم البيئية، تحت عنوان ” التخلق البيولوجي الجزيئات نانو الفضة باستخدام خلايا الأنسجة الإنشائية (المرستيمية) لجمار النخيل في الكويت”.
  • عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان كرم أستاذ الآثار والأنثروبولوجيا د. حسن أشكناني بمناسبة عثوره على الشهادة الأصلية لوسام تتويج الملكة إليزابيث عام 1953 والممنوحة إلى حاكم الكويت آنذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح، والذي تلقى دعوة من المملكة المتحدة عام 1953 لحضور حفل التتويج حيث تم خلاله تقديم أوسمة لرؤساء الوفود المشاركة، حيث تم العثور على الوسام الأصلي والشهادة الأصلية من خلال مشاركة د. حسن أشكناني في أحد المزادات العالمية.
  • بدء الخطوات الجدية لانتقال جامعة الكويت إلى بيتها الجديد، حيث انتهى اجتماع لجنة العمداء إلى الموافقة على خطة الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية، والانتقال التدريجي سيبدأ في فبراير العام المقبل، على أن تبدأ الدراسة ببعض الكليات في سبتمبر 2019، وجاء في توصيات اللجنة ضرورة تكليف عمداء الكليات والمسؤولين بها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة نحو التشغيل الأكاديمي والإداري في المدينة الجامعية وفق المواعيد المحددة من قبل اللجنة العليا للانتقال، فضلاً عن تكليف الكليات بإعداد خطة تنفيذية للانتقال بالتنسيق مع فرق عمل قطاع التخطيط بالجامعة
  • ابتكار عدد من طلبة كلية الهندسة والبترول لخلطة مثالية للمشاريع الإنشائية تعتمد على استغلال التربة المعالجة من الملوثات البترولية عوضاً عن استخدام التربة الرملية النظيفة. والمشروع من ابتكار خالد الزبن وعبد الله العدساني وسالم الهولي وعبد العزيز ناصر من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول وبإشراف د. وليد العبد الله.
  • عميد كلية العلوم د. عبد الهادي بو عليان استقبل أستاذ الكيمياء الحيوية الفيزيائية بجامعة جون مورس بليفربول – المملكة المتحدة البروفيسور خالد الرحمن المتخصص في دراسة المواد الطبيعية ومدى تأثيرها في علاج الأمراض، وذلك بدعوة مقدمة من قسم العلوم البيولوجية.
  • تسجيل براءة جديدة لاختراع كويتي في مكتب الاختراع بالولايات المتحدة الأميركية تحت رقم  840,US 9   120, B1 عن جهاز المساعدة في سحب المقطورات الميكانيكي، وهذا الاختراع نتاج مشروع التخرج لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول وتحت إشراف د. خالد الهزاع.
  • انطلاق دوري مناظرات كليات جامعة الكويت بنسخته السابعة في اللغة العربية للعام الجامعي  2018/2019.
  • مشاركة جامعة الكويت في المؤتمر الثالث بمدرسة أراس للفيزياء الفلكية في الجمعية العربية الفلكية بالجامعة الأمريكية ببيروت برعاية وتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للنهوض بالعلوم بتنظيم من الجمعية الفلكية العربية، ويهدف المؤتمر إلى توفير منصة لتقاسم المعرفة الفيزيائية الفلكية، مما يحث بدوره على التعاون بين علماء الفيزياء الفلكية العرب، وبناء مجتمع عربي محترف في هذا المجال.
  • كلية العلوم الإدارية أطلقت أسبوع حملة الاستدامة وتهدف إلى التوعية بأهمية حماية البيئة والمحافظة على توازنها والعمل على تطوير تقنيات جديدة للتكيف مع الاحتياجات، وخلق ابتكارات بيئية متنوعة لجعل كلية العلوم الإدارية خضراء دائماً.
  • الجمعية المهنية الطلابية لمهندسي البترول في كلية الهندسة والبترول استضافت حسنية هاشم نائب الرئيس التنفيذي السابق لشركة نفط الكويت وشركة الاستكشافات الخارجية وشركة صناعات البتروكيماويات، في محاضرة بعنوان (الحياة المهنية بعد الدراسة).
  • إقرار تخصص ماجستير «الصحافة» لطلبة قسم الإعلام في كلية الآداب، حيث ستبدأ الدراسة في هذا التخصص في مطلع العام الدراسي المقبل.
  • للعام الثاني على التوالي نظمت الجامعة مهرجان اليوم الإعلامي الثقافي في ساحة كلية العلوم الاجتماعية تحت شعار (قيادة مهنية وإعلام جديد) برعاية رئيس قسم الإعلام د. مناور الراجحي، والذي يهدف لإعداد إعلاميين يتمتعون بالمهنية.
  • فوز فريق طالبات كلية الطب ببطولة دوري مناظرات الكليات باللغة العربية بنسخته السابعة بعد تغلبه على منافسه فريق طالبات كلية الحقوق في الجولة النهائية للبطولة التي دارت تحت عنوان (قرر هذا المجلس إلغاء الرقابة على الكتب).
  • تحت رعاية وحضور عميد كلية العلوم الإدارية د. مشاري الهاجري، كرمت الكلية الفائزين بجائزة الكويت في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع الاقتصاد لعام 2018، والتي نظمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبرعاية سامية من حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد – حفظه الله ورعاه، لكل من أستاذ المالية والاقتصاد في المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن بأستراليا أ.د. عماد أحمد موسى، وأستاذ الاقتصاد في جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأميركية أ.د. بادي هادي بلطه جي.
  • مشاركة الكويت في المعرض الـ62، الذي استضافته بيروت بجناح يضم وزارة الإعلام ومجلس النشر العلمي التابع لجامعة الكويت ومركز البحوث والدراسات الكويتية.
  • تزامناً مع احتفالات العالم باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، نظم طلاب وطالبات مقرر سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية العلوم الاجتماعية وبالتعاون مع النادي السيكولوجي ندوةً بعنوان (إرادتي بإعاقتي)، حاضر فيها كل من الشاعر عبد الكريم العنزي وبطل الغوص العالمي فيصل الموسوي والكاتبة إيمان الخالدي والمحامية هنادي العماني، وذلك تحت إشراف د. أمثال الحويلة.
  • جامعة الكويت بدأت بالتشغيل المرحلي لمدينة صباح السالم في إطار الاستعداد للتشغيل الكامل في 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock