قسم السلايدشو

معهد الابحاث يحصل على براءة اختراع تتعلق بتحلية المياه

اكد مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية اهمية حصوله على براءة الاختراع الممنوحة له من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة بشأن تصميم وتصنيع أغشية الفلترة النانومترية الخاصة بتحلية المياة.

وقال المعهد في بيان صحفي اليوم الثلاثاء ان براءة الاختراع منحت لمشروع يعنى بتصميم وتصنيع أغشية الفلترة النانومترية باستخدام طبقة رقيقة مركبة مبتكرة في مختبرات المركز لها خصائص فريدة ومتميزة في معالجة مياه البحر والمياه الجوفية.

وأضاف ان الاختراع يستهدف رفع جودة المياه العذبة والتغلب على التحديات الفنية التي تواجهها تقنيات تحلية المياه كالترسبات الملحية والانسدادات والصدأ والتآكل مع زيادة العمر الافتراضي لنظم معالجة وتحلية المياه.

وأوضح ان هذا الإنجاز يعد تقدما مهما في تطوير أغشية الفلترة النانومترية لتطبيقات معالجة مياه البحر والمياه الجوفية من خلال تصميم وتصنيع أغشية مبتكرة في معامل ومختبرات مركز أبحاث المياه التابع للمعهد. وأشار الى انه تم تنفيذ اختبارات معملية على الأغشية المصنعة والمبتكرة بغية تقديم الدليل العلمي على جدواها والمزايا الفنية لها لمعالجة مياه الخليج العربي والمياه الجوفية في البلاد.

وبين ان النتائج اظهرت تمتع الأغشية المبتكرة والمصنعة بالمعهد بمزايا عدة من أهمها فصل المواد العالقة والبكتيريا والفيروسات والعسارة الأيونية من مياه البحر والمياه الجوفية بالإضافة إلى قدرتها الفريدة في فصل عنصر البورون لتصل نسبة الفصل إلى 52 في المئة حين تصل أعلى نسبة فصل لعنصر البورون تم تحقيقه من خلال أغشية الفلترة النانومترية المتوفرة تجاريا هي 20 في المئة. وقال ان أهم عوائد هذا الاختراع هي الاسهام في تحقيق الأمن المائي واستدامة المياه العذبة مع تنويع مصادرها والمحافظة على جودة المياه مع خفض الأعباء الاقتصادية لمواجهة تحديات شح الموارد الطبيعية للمياه العذبة في الكويت.

يذكر ان براءة الاختراع سجلت بأسماء فريق البحث وهم الكتور منصور أحمد والدكتور راجيشا كومار والدكتور جاروداشاري بهادراشاري وجيبو ثوماس. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock