جامعة الكويت

ورشة عمل تخصصية لبرنامج SPSS بالتعاون مع شركة أشرف بجامعة الكويت

يونس: برنامج يختلف عن التنبؤ لأنه يعطينا توقع شامل يعتمد على بيانات موجودة مسبقاً

 

كتبت انتصار الفضلي :

تحت رعاية وحضور مساعد نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة لتقنية المعلومات الدكتور عمار الحسيني نظم فريق البرامج العامة والتخصصية التابع لمساعد نائب مدير الجامعة لتقنية المعلومات الدكتور عمار الحسيني ورشة عمل تخصصية لبرنامج SPSS  بالتعاون مع شركة أشرف

في بدايتها افتتحتها ممثلة فريق البرامج العامة والتخصصية الاستاذة ايمان العومي بالترحيب في الحضور والمحاضرين وبينتلهم الهدف من تنظيم هذه الورشة التي تكمل الورشة التي تم تنظيمها في وقت سابق على نفس هذا البرنامج

كما أكدت العومي على أهمية هذه البرامج التخصصية لأساتذة الجامعة والمتخصصين من الطلبة والموظفين، فقالت بأن هذه المحاضرة من سلسلة الورش والمحاضرات التعليمية التي تهدف إلى التعريف بالبرامجوالتطبيقات التي يوفرها فريق البرامج العامة والتخصصية لجميع منتسبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين، بحيث يحرص على الاتفاق مع أبرز المختصين بشتى المجالات العلمية التي تخدم سير العملية التعليمية وتثريها، وتعزز استخدامهم لكافة البرامج المفيدة بصورة أفضل.

وبعد ذلك تحدث المتخصص في برنامج SPSS الأستاذ أحمد يونس من شركة أشرف عن مميزات وفوائد البرنامج وقال بأناستخدامه سيساعدنا على وضع حلول لبعض المشاكل التي نحتاج لمعرفة حل لها بناء على معطيات نضعها، وتطبيقاته المختلفة ستوفر لنا من التكاليف التي قد نصرفها في عمل مشروع ما أو عمل أو احتياجات ومشتريات لا نشتريها أو نقلل من كميتها عند الشراء بعد معرفة كمية الصرف والاستخدام لها.

وبين أفضل الطرق للاستفادة من هذا البرنامج وتطبيقاته المفيدة في انجاز العمل، وأوضح بأنه يختلف عن التنبؤ لأنه يعطينا توقع شامل يعتمد على بيانات موجودة مسبقاً مع وجود نسبة خطأ، كما بين المحاضر الفرق بين هذا البرنامج وتطبيق Excel.

ثم قام بعرض فيلم وثائقي يوضح الفائدة من استخدامه في مجالات حياتنا المختلفة.  

وفي ختام الورشة أعطى مثالا على استخدام البرنامج في إدخال البيانات وتحليلها، وشرح نماذج وحالات عملية ليرى الحضور طريقة عمل التطبيقات الموجودة فيه.

وقام مساعد نائب مدير الجامعة لتقنية المعلومات الدكتور عمار الحسيني بتكريم المحاضرين من شركة أشرف الاستاذ أحمد يونس والأستاذة دعاء السيد والأستاذ محمد زهدي وتم توزيع الشهادات عليهم، كما تم تكريم أعضاء فريق البرامج العامة والتخصصية التابع لمساعد نائب مدير الجامعة لتقنية المعلومات الدكتور عمار الحسيني، تقديرا لتنظيمهم المتميز وجهودهم المبذولة لإنجاح هذه الورشة.

 

وأبدى الحضور آرائهم ووجهات نظرهم حول هذه الورشة وسبب اهتمامهم وحرصهم على حضورها فقال الاستاذ الدكتور جهاد الدلال من قسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب بأن هذا البرنامج يفيدني بأبحاثي لأنني استخدم برامج أخرى وأفكر باستخدام برنامج SPSS فيما بعد، لذا قررت الحضور لمعرفة مميزات هذا البرنامج.

وتحدث الدكتور ضاري الحويل الاستاذ في كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت فقال بأن هذه البرامج التخصصية مفيدة دائماً في مجال التدريس والبحوث كما أتمنى أن يتم إضافة تطبيقات عملية أكثر خلال هذه الورش مع الحرص على الاعلان عنها بأوقات مناسبة حتى ننظم مواعيدنا وننسق جدول اعمالنا لنحرص على الحضور والاستفادة من هذه الورش المفيدة.

وكان لمدير برنامج الماجستير لكلية العمارة في جامعة الكويت الدكتور عبدالله المحيسن وجهة نظر فقال بأن المحاضرة كانت ممتازة ومفيدة جدا للعمل البحثي لطلبة الماجستير ولأعضاء هيئة التدريس، والأفضل لو تكون تعليمية أكثر في الورش القادمة في المستقبل لان هذه الورشة تعريفية ، كما أتمنى أن تكون تخصصية أكثر وموجهة لكليات معينة وليست عامة لجميع الكليات.

وأبدت الاستاذة نادية العليمي من كلية العمارة في جامعة الكويت ورئيسة مكتب الاستشارات والتدريب فقالت : أحب أن أرى آخر تطور لتطبيقات برنامجSPSS وأين وصل وأعتقد بأن هذا البرنامج إذا تم تطبيقه في الجامعة ستكون هناك نقلة نوعية بالتعامل مع البيانات وأعتقد بأن العملية ستكون سهلة للباحثين سواء من أعضاء هيئة التدريس أو طلبة الماجستير والدكتوراة لإيجاد الحلول المناسبة لحل جميع المشكلات البحثية في الجامعة.

وقالت رئيسة قسم أساليب العمل وتطوير الخدمة من إدارة التطوير الإداري والتدريب وتنمية الموارد البشرية المهندسة دلال الناصري فأنا أحتاج هذا التطبيق لوجود جانب احصائي في عملنا لنقيس جودة الخدمات المقدمة ومعرفة مدى رضا المستفيدين منها ونقترح اعمال لتطوير الخدمات.

ومن إدارة الشؤون المالية في الجامعة كان للسيد علي جعفر وجهة نظر فقال الشرح الذي حضرته اليوم ممتاز ومعلوماته جيدة ومفيدة وذلك لأن التحليل الاحصائي يدخل في كل مجالات عملنا في الادارة المالية من ناحية المؤشرات والتسويق والأمور الاقتصادية وذلك شي مهم وضروري لعملنا وتكمن الأهمية في مؤشرات الأداء التي يظهرها لنا هذا التطبيق.

 

وكان هناك حضور من خارج الجامعة، فقد حضرت السيدة علياء الرشدان من مركز نظم المعلومات بوزارة التعليم العالي التي شكرت المنظمين لهذه الورش وأكدت على حرصها على الحضور والاستفادة لأن ذلك يفيدها في أداء عملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock