قسم السلايدشو

«هندس» تصقل خبرات مهندسيها بزيارات ميدانية للمشاريع التنموية

  • الأكاديمية استهلت المرحلة الثانية بالبرنامج التدريبي إدارة العقود 
  • زيارات ميدانية إلى مشروع المطار الجديد Terminal 2
  • برنامج تدريبي على مهارات التفاوض والإقناع الخاص بالشخصية القيادية الهندسية
  • اهتمام بتدريب المهندسين على المهارات اللازمة للمشاريع الهندسية

أعلنت أكاديمية هندس استمرار العمل على تقديم أنشطتها المختلفة بهدف صقل مهارات المهندسين الشباب، وضمن أهم هذه الأنشطة، التحاق مهندسي الأكاديمية بالتدريب الميداني في مقر عملهم في المشاريع التنموية الكبرى وذلك في شمال وجنوب الكويت وبمختلف المجالات كالمجال النفطي والإنشائي ومشاريع المياه والطاقة ومشاريع الطرق، وذلك لاكتساب الخبرات العملية من واقع وطبيعة العمل في المشاريع الهندسية.

وفي بيان عن الأكاديمية، فقد التحق المهندسون بمجموعة من الدورات التدريبية الهندسية الفنية بالإضافة إلى الدورات المالية والقانونية وفي المجال الشخصي والتي تساهم من خلالها في تعزيز المهارات القيادية والفنية للمهندس الكويتي في القطاع الخاص.

إدارة العقود والمطالبات الهندسية

وقد استهلت الأكاديمية المرحلة الثانية من انشطتها بالبرنامج التدريبي إدارة العقود والذي قدمه م.يوسف العليان وهو خبير في مجال العقود والمطالبات الهندسية، حيث احتوى البرنامج التدريبي على أهم المفاهيم حول العقود الهندسية وكيفية التعامل معها، وما تحتويه من بنود اساسية يجب أن يكون المهندس على اطلاع عليها.

كما شمل البرنامج التدريبي كيفية التعامل مع المطالبات الهندسية في العقود والمناقصات وكيفية ادارتها، وتجهيز الردود عليها، وما هي العناصر الأساسية للمطالبات في العقود الإنشائية والحكومية.

الثقافة القانونية

البرنامج التدريبي «الثقافة القانونية» والذي تصدى لتقديمه المستشار ساير اللهو، حيث تطرق إلى عقد العمل والبنود الأساسية، وما هي حقوق وواجبات الموظف في القطاع الخاص.

المحاسبة لغير المحاسبين

البرنـامـــج التـدريـبــي «المحاسبة لغير المحاسبين» والتي قدمها بدر حمود الشمري والتي تطرق فيها إلى الكثير من الجوانب المالية والمحاسبية التي تهم المهندسين في حياتهم المهنية وإدارتهم للمشاريع الحيوية، حيث تطرق إلى ميزانيات المشاريع والتحليل المالي لها بالإضافة إلى قائمة المركز المالي وقوائم الدخل وجداول الإيرادات والمصروفات وكيفية مراقبة وقراءة التقارير المالية للمشاريع الهندسية والتجارية.

«دراسة الجدوى الاقتصادية»

ولاهتمام الأكاديمية بإعطاء المهندسين المهارات اللازمة للمشاريع الهندسية جاء البرنامج التدريبي «دراسة الجدوى الاقتصادية» والتي قدمها م.منذر المعتوق وتطرق خلالها إلى مفاهيم مهمة حول المشاريع وكيفية بدايتها وسلط الضوء على كيفية عمل دراسة السوق واختيار مجال واسم المشروع وكيفية القيام برسم خطة عمل المشروع والخطة التسويقية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

كما تطرق المعتوق إلى كيفية تجهيز العروض الخاصة لتمويل المشروع من خلال جهات التمويل المحلية كالبنك الصناعي وصندوق المشاريع الصغيرة وما هي حاجاتهم من المبادر، وقد تم تقسيم المهندسين إلى مجموعات، قدمت كل مجموعة منهم في ختام البرنامج التدريبي عرضا خاصا بخطة العمل والخطة التسويقية ودراسة الجدوى لمشاريعهم التجارية وكيفية تنفيذها.

«زيارة ميدانية إلى مشروع المطار الجديد Terminal 2»

ولم تكتف الأكاديمية بالبرامج التدريبية بل قامت بعمل زيارات ميدانية إلى مشروع المطار الجديد

Terminal 2 والذي يتم تنفيذه من خلال شركة ليماك التركية وتحت إشراف وزارة الأشغال العامة، حيث التقى المهندسون بإدارة المشروع الذين قدّموا عرضا فنيا حول مشروع المطار وما هي اهم التحديات التي تواجه المشروع وكيفية التغلب عليها، ومن ثم تم عمل جولة ميدانية على ما تم انجازه حتى تلك اللحظة.

التفاوض والإقناع

شارك م.هاني المنيعي بتقديم البرنامج التدريبي مهارات التفاوض والإقناع الخاص بالشخصية القيادية الهندسية، وكيفية التفاوض لإنهــاء العـقـــود بنـجــاح والحصول على افضل الصفقات مع العمل على تقديم مهارات وافكار خاصة بالإقناع وكيفية إيصال الأفكار والتغلب على مقاومتها من قبل الغير.

مهارات التعامل مع وسائل الإعلام

من المهارات الأساسية للمهندس في حياته القيادية هي كيفية التعامل مع وسائل الإعلام وتسخيرها لتحقيق أهداف المشاريع، لذلك جاء البرنامج التدريبي بتقديم د.خالد القحص استاذ قسم الإعلام بجامعة الكويت، والذي بيّن اهم الوسائل التي تعين المهندس القيادي لمواجهة الإعلام وكيفية التعامل في المؤتمر الصحافي والتصريحات التلفزيونية والإذاعية، وكذلك التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي وكيفية التصريح لها، بالإضافة إلى وضع المهندسين في تجربة عملية من خلال إنشاء استوديو تفاعلي عملي ضمن البرنامج التدريبي لتطبيق المهارات الإعلامية المكتسبة.

فن التعامل مع الأنماط المختلفة للشخصيات

شارك د.أيوب الأيوب بتقديم البرنامج التدريبي أنماط الشخصية لأهميتها في التعامل مع مختلف الفئات في الحياة العملية وكيفية التعامل مع كل نمط من هذه الأنماط مع طرح امثلة واسعة في هذا الجانب، بالإضافة إلى تقسيمه الشخصيات في الحياة إلى 4 شخصيات أساسية الشخصية العملية والتحليلية والتعبيرية والودية، وكيفية تداخل هذه الشخصيات لانتاج 16 شخصية نتعامل معها في حياتنا اليومية.

فن العرض والتقديم

من المهارات المهمة التي يحتاجها المهندسون والقياديون منهم، هي مهارات الإلقاء والتي يستخدمها المهندس في عرض التقارير والدراسات على الإدارة العليا في القطاع الخاص، وفي حياته العامة، كما يستخدم هذه المهارات في إيصال أفكاره وقناعاته والمشاركة في المؤتمرات وغيرها من الفعاليات التي تحتاج إلى هذه المهارة، لذلك شارك الأستاذ صالح البارود في تقديم هذا البرنامج وتدريب المهندسين على فن اعداد المادة وهندسة الصوت وكذلك مهارات الحركة وإدارة الوقت في تقديم المادة المعروضة.

لقاء مع شخصية قيادية

من ضمن فعاليات الأكاديمية لنقل الخبرات الهندسية والفنية، هي الالتقاء بالشخصيات القيادية والتي لها دور بارز في الكويت، ومن هذه الشخصيات، التقى مهندسو الأكاديمية بالمهندس هيثم الخالد رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العقارية والذي قدم لهم خلاصة خبرته القيادية، كما تطرق إلى أهمية «قيادة التغيير» للشخصية القيادية، وما لها من دور مهم في تطوير بيئة العمل الداخلية وكذلك الحصول على الحصة السوقية الأكبر لشركات القطاع الخاص، وطرح من خلاله أمثلة عملية واقعية لأكبر الشركات في العالم.

 الغانم: «الأكاديمية» تعد المهندس الكويتي إعداداً قيادياً متميزاً

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الغانم انترناشيونال محمد فؤاد الغانم إننا اليوم نفخر بهذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة طاقات لإدارة المشاريع في إطلاق النسخة الثانية من أكاديمية هندس لإعداد القيادات الهندسية، والتي تعمل على تأهيل وإعداد المهندس الكويتي إعدادا قياديا متميزا، وإذا نحن نفخر بأن هذه الشراكة نتجت عن توظيف 30 مهندسا كويتيا للعمل لدى الشركة في مشاريعها التنموية الكبرى، ولما له من تأثير كبير بناء الخبرات المعرفية للمهندسين الشباب.

وأضاف الغانم أن الشركة تؤمن بالعنصر الوطني وتوفير افضل الفرص الوظيفية للشباب الكويتي ليكونوا عنصرا فاعلا في بناء هذه الشركة، والتي من خلالها تساهم في زيادة إنتاجية هؤلاء الشباب، ودعم الاقتصاد الوطني للدولة.

واعرب الغانم عن أن مثل هذه الشراكات الوطنية لا تساهم فقط في توفير الفرص الوظيفية، بل تعمل على تمكين الشباب لتحقيق الاستقرار الوظيفي لهم، وهذا ما تطمح له الشركة من خلال استثمارها بالعنصر الوطني.

واختتم حديثه بشكر برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة على مشاركته في هذه الأكاديمية ودعمهم للشباب الكويتي وعلى رأس البرنامج الأستاذة إيمان الأنصاري الوكيل المساعد لبرنامج إعادة الهيكلة ونائب المدير العام لشؤون العمالة الوطنية.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock