جامعة الكويت

زيارة فريق الاعتماد الأكاديمي (ABET) لقسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب

  • أ.د. مصطفى عبد البر: مخرجات البرامج الأكاديمية بالكلية تضاهي مخرجات نظائرها في الجامعات العالمية

 

   كتب زياد المهداوي:

استقبل قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت فريق الاعتماد الأكاديمي من منظمة ABET))في الفترة من 18- 20 نوفمبر حيث أجرى الفريق تقييماً شاملاًلبرنامج علوم المعلومات تمهيداً لمنحه الاعتماد الأكاديمي العالمي(الحوسبة العامة).

وقد اطلع الفريق على جهود القسم الأكاديمية ومدىاستيفائه لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي من حيث التزامه بالمعايير العالمية الخاصة بالمنهج العلمي وتقييم المنهج وتطويره بشكل دائم ومستمر، وسيقدم الفريق تقريره لمنظمة ABET)) التي ستبحث التقرير وتتخذ القرار في وقت لاحق.

وذكر القائم بأعمال كلية علوم وهندسة الحاسوب الأستاذ الدكتور مصطفى عبد البر بأن الاعتماد الأكاديمي هو عملية تقييم للبرامج الأكاديمية من حيث المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس ومستوى الطلاب والإمكانات المادية والبشرية والدعم الذي تقدمه الجامعة للقسم العلمي والكلية بالإضافة إلى العديد من العناصر التي تهتم بجودة وكفاءة البرامج الأكاديمية.

وأضاف أن الاعتماد الأكاديمي يساعد الكليات والجامعات في اتباع منهج عالمي منظم لتقييم وتطوير وتحسين العملية التعليمية، بالإضافة إلى أنه يساعد الطلاب على اختيار الكليات التي تقدم تعليمًا عالي الجودة ويمكنهم من الحصول على العمل في الجهات الحكومية والخاصة، وكذلك في استكمال دراساتهم العليا في أرقى الجامعات العالمية.  

وأشار أ.د. عبد البر أن فريق الاعتماد الأكاديمي من هيئة ABET  (www.abet.org) قام بدعوة من الكلية وبدعم من الإدارة الجامعية بزيارة قسم علوم المعلومات وذلك لتقييم الحوسبة العامة لبرنامج علوم المعلومات وتكون الفريق الزائر من ثلاثة أعضاء واستمر عمله لمدة ثلاثة أيام، وإن النتائج الأولية للتقييم ممتازة أما النتائج النهائية للتقييم سيتم الإعلان عنها بواسطة ABET في شهر أغسطس القادم.

وأوضح أنه قد حصلت على الاعتماد الأكاديمي من ABETما يقارب 3300 برنامج أكاديمي موزعة على أكثر من 650جامعة وكلية فيما يقارب 25 بلدا، مشيراً إلى أن برنامج علوم الحاسوب بالكلية حاصل على الاعتماد الأكاديمي من ABET منذ حوالي ثلاث سنوات. 

ومن جانبه أوضح رئيس قسم علوم المعلومات الأستاذ الدكتور جهاد الدلال بأن قسم علوم المعلومات بالكلية قد بدأ قبل عدة سنوات بتطبيق الإجراءات التي يستلزمها هذا الأمر ومن بينها تحديث صحيفة التخرج للتوافق مع المعايير الأكاديمية العالمية وتحديث البنية التحتية التقنية للقسم، لاستقبال فريق الاعتماد الأكاديمي (ABET) المشرف على هذه المهمة. 

كما أفاد بأن رؤية قسم علوم المعلومات لأن يكون وحدة أكاديمية معترف بها عالمياً جعلته يسعى دائماً لمواكبة التطور العلمي والتميز في التدريس والأبحاث العلمية في مجال علوم المعلومات الحاسوبية، بهدف تحقيق الريادة المحلية والإقليمية في هذا المجال والقدرة على تأهيل خريجين قادرين على العمل المتميز في ميدان الحوسبة سواء في المجالات العلمية أو العملية في كافة القطاعات العامة والخاصة بالإضافة إلى تأهيل الخريجين الراغبين باستكمال دراساتهم العليا.  

وفي الختام بين أ.د. جهاد الدلال رئيس القسم بأن قسم علوم المعلومات يوفر البرامج العلمية المتميزة لتعليم الطلبة بالإضافة إلى إقامة الندوات والدورات وورش العمل بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لصقل خبراتهم العملية والاحتكاك المباشر بذوي الاختصاص والخبرة في مجال الحوسبة وتقنية المعلومات ومتابعة مستجدات البحث العلمي بالإضافة الى صقل مهاراتهم والرقي بالمستوي الأكاديمي والعملي لديهم كما يحرص القسم على تقديم أفضل الأجهزة والوسائل المتاحة لرعايتهم والنهوض بهم لبناء جيل واعي ومثقف يدرك أهمية المرحلة المقبلة ويساهم في برامج التنمية والتطوير بدولة الكويت ودول المنطقة.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock