جامعة الكويت

محاضرة ( الاختراق في العالم الرقمي ) نظمها مكتب العلاقات العامة بالعلوم الاجتماعية

 

كتبت /نورا الزيد 

 

تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أ.د. حمود فهد القشعان وبحضور المدير الإداري للكلية السيد عبدالعزيز بولند نظم قسم العلاقات العامة بالتعاون مع النادي المعلوماتي محاضرة بعنوان ( الحماية من الاختراق في العالم الرقمي ) حاضر فيها مؤسسي حملةBe Smart Safe د.زينب البدر وم . أبرار الدخيل.

 

تحدثت د. زينب البدر عن حملة be smart safe مشيرة إلى أن الحملة عمرها عامين ويقدمون من خلالها دورات وورش لجميع المراحل التعليمية وللموظفين حول استخدام الأجهزة بطريقة ذكية وآمنة بحيث تعود بالنفع على المجتمع.

وتطرقت البدر خلال حديثها إلى بداية نشأة الانترنت بالعالم وآلية عمله وكيفية وصوله لنا مشيرة إلى أن جميع أنشطتهم على الانترنت تحفظ في سيرفرات وأن جميع الشركات المتصلة بالانترنت مثل قوقل وواتساب  ويوتيوب وانستقرام لديهم سيرفرات يحفظون من خلالها صور ومعلومات المستخدمين، فعند إرسال صور بين شخصين بالواتساب فإن تلك السيرفرات تقوم بعمل نسخة قبل إرسال الصور للطرف الآخر ولهذه الشركات الحق في استخدام هذه المواد التي يضعها ويرسلها المستخدم حتى لو كان حسابه خاص،  والمستخدم وافق على هذه السياسة عند تنزيله للبرنامج .

ومن جانب آخر قالت م. أبرار الدخيل أن فكرة وهدف ورؤية الحملة هو إنشاء جيل واعي تقنيا ويكون قادر على توفير الحماية والاستفادة من التكنولوجيا لأقصى حد .

 

وحذرت الدخيل خلال حديثها من استخدام شبكات الواي فاي المجانية في الأماكن العامة لأنها شبكات غير آمنة والاختراق من خلالها يكون سهل، مؤكدة على ضرورةعدم كتابة كلمة السر الخاصة بالمستخدم في التطبيقات المختلفة على الهاتف نفسه وضرورة غلق كاميرا الهاتف بورقة لاصقة وفتحها عند التصوير فقط لأن الكاميرا تقوم بالتسجيل طوال الوقت، وأخيرا  أن يقوم المستخدم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين لكل حسابات السوشيال ميديا لأن عدم تفعيلها يجعل الاختراق أسهل وضرورة عمل تحديث الهاتف بشكل مستمر لتلافي ظهور الثغرات الأمنية وإضعاف الجهاز .

وفي ختام الندوة قدم المدير الإداري للكلية السيد عبدالعزيز بولند بتقديم شهادة شكر وتقدير للمحاضرين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock