جامعة الكويت

تجارب المسئولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص” في كلية العلوم الإدارية

 

 

 

إثراءً لمقرر أخلاقيات منظمة الأعمال والمجتمع وهو يعد من المقررات الإلزامية لطلبة كلية العلوم الإدارية استضاف د. علي الكاظمي قسم الإدارة العامة بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت، مؤسس شركة سفيرة للمسئولية الاجتماعية المهندسة مها البغلي ومدير تطوير الأعمال في شركة سفيرة بدور السميط، ولذلكلعرض تجارب الشركة المميزة في (المسئولية الاجتماعية والشراكات الفعالة) 

وبهذه المناسبة ذكر د. الكاظمي أن موضوع المسئولية الاجتماعية يعتبر العمود الفقري للمقرر المذكور مشيراً إلى تطور مفهوم المسئولية الاجتماعية الذي بدأ بالتركيز على التبرعات المادية ثم انتقل ليشمل على مفهوم الاستجابة لحاجات المجتمع ثم تطور ليشمل الاهتمام بأخلاقيات منظمات الأعمال وأخيرا دخل في مرحلة أخرى أكثر شمولاً وهي مواطنة الشركات، كما تطرق إلى الفرق بين العمل التطوعي والمسئولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص.

 ومن جانبها عرضت م.مها البغلي تجربتها الشخصية في تطبيق مفاهيم المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات أثناء عملها في القطاع الخاص، مبينة أنها حاولت نقل التجارب العالمية لمشاريع مجتمعية وتنموية مستدامة إلى القطاع الخاص في الكويت.  وأشارت م. البغلي إلى أنها أسست شركة سفيرة في ٢٠١٤ وهي أول شركة كويتية تعمل في مجال تنظيم وإدارة برامج ومشاريع المسؤولية الاجتماعية وحملات التوعية الصحية والثقافية المعنية بشريحة المرأة والشباب.  كما أوضحت أنها عملت كمستشارة لوزارة الشباب لتنفيذ دراسة عن دور الشركات في الكويت من حيث تطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومن ثم صياغة استراتيجية وطنية لتعزيز هذا المفهوم في المجتمع والمؤسسات الكويتية المختلفة.

وبدورها استعرضت السميط بعض الأمثلة للمشاريع والبرامج التي نظمتها شركة سفيرة بالتعاون مع جهات متعددة من شركات القطاع الخاص والقطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني في الكويت ومملكة البحرين.  وأوضحت أن هذه الشراكات الفعالة هي من أهم عوامل نجاح المشاريع المجتمعية ولضمان تأثيرها وتحقيق أهداف الاستدامة والتنمية.

وذكرت أن أحد المشاريع التي نظمتها شركة سفيرة في مجال التوعية بسرطان عنق الرحم، إذ قام فريق سفيرة بعمل استبيان في ٢٠١٤ لقياس الوعي لدى السيدات في الكويت عن هذا النوع من السرطان، وأسفرت نتائج الاستبيان عن انخفاض الوعي بشكل كبير حيث أن نسبة ٢٨٪ فقط يعلمون عن سرطان عنق الرحم من العينة التي تم اجراء الاستبيان عليها من السيدات في المجتمع الكويتي.  مما استدعى فريق سفيرة إلى إطلاق هذه الحملة التوعوية، وتمت الشراكة مع المكتب الإعلامي في وزارة الصحة في ٢٠١٦ لدعم هذه الحملة الصحية الوطنية وكذلك شركات القطاع الخاص ومنها شركة التقدم التكنولوجي وبنك الكويت الدولي ، شركة مونروز بالإضافة إلى شركة موفنج فوروورد.

وفي عرض لتجربة أخرى تمثلت في برنامج “التاجر الصغير” والذي يستهدف الأطفال والشباب لغرس مفاهيم ريادة الأعمال والوعي التجاري لديهم وكان بالشراكة مع شركة نيوتنولوجي وتم تنظيم هذا البرنامج لسبعة مواسم تخرج منها ما يزيد عن ٣٥٠ طفل وتكللت بالنجاح والتقييم الإيجابي من قبل الأطفال المشاركين وأولياء أمورهم.

وفي إطار التوعية البيئية، تمت الشراكة مع فريق مشروع الكيس الأخضر والذي يهدف لتوعية المجتمع بمضار أكياس البلاستيك التي تستخدم في الجمعيات والمحال التجارية على البيئة، وتشجيع الناس على استخدام أكياس مصنعة من مواد يمكن إعادة استخدامها وتدويرها ومواد صديقة للبيئة.

والجدير بالذكر أن شركة سفيرة للمسؤولية الاجتماعية نظمتمؤتمر ودراسة حول (العوامل المشتركة للمرأة الناجحة) في ٢٠١٦،إذ أنها أجرت دراسة شاملة على ٨ شخصيات نسائية كويتية ناجحة في ٨ مجالات مختلفة، واستخرجت الدراسة أكثر العوامل تأثيرا على نجاح المرأة من الناحية المهنية والاجتماعية وغيرها.  كما يعمل فريق سفيرة حالياً على إجراء الدراسة نفسها مجددا على شخصيات نسائية على مستوى دول الخليج العربي لاستعراضها خلال المؤتمر القادم (ناجحة ٢٠١٨).

وفي ختام المحاضرة دعت البغلي الطلبة والطالبات للمشاركة بأفكارهم ومقترحاتهم لمشاريع مسؤولية اجتماعية يرون ضرورة وجودها في الكويت وتخدم قضايا مهمة ووطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock