جامعة الكويت

(خافض الحمى المستمر) براءة اختراع مسجلة بإسم د. بدر شفاقة العنزي من كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت

حصل رئيس قسم إدارة التقنية في كلية العلوم الحياتيةبجامعة الكويت الدكتور بدر شفاقة العنزي على براءة الاختراع المسجلة تحت رقم US 10,045,880 B2 من مكتب الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية عن الاختراع الذي قام به وهو خافض الحمى المستمر. 

وحول مجال الاختراع أفاد د. بدر العنزي أنه من المعروف أن الحمى عبارة عن زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية إلى مستويات تفوق معدلها الطبيعي عادة بنحو 1-2 س وتختلف باختلاف أسبابها، وقد عمد الإنسان منذ القدم على استخدام طرق متعددة لتخفيض ومعالجة الحمى ابتداء من استخدام الطرق البدائية كالكمادات إلى أن توصل العلم إلى طرق أكثر تطوراً كالأدوية بأنواعها مثل الحبوب والشراب وكذلك بعض الكمادات السليكون المتطورة، موضحاًأنه على الرغم من هذا التطور إلا أنه مازالت هناك سلبيات لهذه الوصفات منها كثرة استخدام المواد الكيميائية في الأدوية والتي لها آثار جانبية، وكذلك المدة القصيرة لتأثير الكمادات والتي تحتاج جهد كبير ومراقبة مستمرة للمريض. 

مما استدعى الحاجة إلى تقديم آلية جديدة إذ يقدم هذا المقترح فكرة جديدة لجهاز خفض الحرارة باستمرار والذي من شأنه التقليل من استخدام الأدوية وكذلك خفض درجة حرارة الجسم إلى معدلها الطبيعي ولمدة طويلة دون الحاجة إلى المراقبة المستمرة مما يقلل أيضا التكلفة والجهد إضافة إلى أن هذه العملية ممكن أن تعالج أكثر من مريض في آن واحد، كما تلاؤم الاستخدام في البيت والعيادات والمستشفيات. 

وأوضح د. العنزي أن الاختراع عبارة عن تقنية جديدة تهدف إلى عملية خفض درجة الحرارة الحمى وذلك عن طريق استخدام جهاز جديد يعرف باسمخفض درجة الحرارة المستمر، ويضم هذا الجهاز عدة مكونات ويتميز هذا الاختراع عن طرق العلاجات التقليدية بعدة أمور منها: 

* عدم استخدام مواد كيميائية 
* عدم الحاجة للمراقبة المستمرة
* لا يتطلب من الممرضة البقاء طوال الوقت بالقرب من المريض.
* مدة علاجه مستمرة لمده طويلة حسب الحاجة.
* ممكن أن يستخدم لعدة مرضى في آن واحد.
* مناسب لكل الأماكن (البيت، المستوصف، العيادات والمستشفيات).
* سهل التشغيل والصيانة والتنظيف.  

 

الوصف التفصيلي: 

كما هو مبين في الأشكال رقم 1-3، فإن فكرة تصميم الجهاز تضم حاوية لسائل التبريد (المبرد 12)، مضخة، أنابيب (22 و20) موصلة بين حاوية سائل التبريد وبين الجزء الملامس لرأس المريض (كمادة)، مقياس الحرارة (مع استشعار 40)، منبه عند ارتفاع درجة الحرارة (46)، جهاز تبريد، وجزء ملاصق لرأس المريض يسمح بمرور الماء خلاله على هيئة كمادات (14)، كل الأجزاء السابقة يتم تجميعها بالطريقة نفسها المبينة في الشكل رقم 1، حيث يتم تثبيت الكمادات على منصة تستخدم على رأس المريض. وسيتم تصميم هذه المنصة بطريقة مرنة يمكن تعديلها لتناسب رأس المريض أو تصميم منصات متعددة مختلفة الأحجام، ويكون طرفي الكمادة مفتوحة للسماح بمرور المبرد (السائل) من وإلى الحاوية باستمرار، كما يتم مراقبة وتقييم دراجة حرارة السائل (المبرد) في الحاوية عن طريق الترمومتر، ويتم تبريد السائل (المبرد) في الحاوية عند الحاجة باستخدام جهاز تبريد أو أضافة ماء أقل حرارة أو ثلج أو بأي طريقة تقليدية،وفي حالة عطل الجهاز وارتفاع درجة الحرارة فسوف يشتغل المنبه، ويعمل المنبه على هيئة صوت أو ضوء لمن لديهم مشاكل في السمع.  

وتقدم د. العنزي بالشكر لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت والقائمين بمكتب براءات الاختراع التابع للإدارة على الدعم السخي المقدم منهم ولمتابعة تنفيذ مشروعه ومتابعة تسجيل الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock