جامعة الكويت

أ.د. حسين مفتاح رئيس قسم الابحاث الكندية من الدرجة الأولى من جامعة أتاوا الكندية.

استضافة كلية علوم وهندسة الحاسوب لأستاذ التميز الأكاديمي

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب الأستاذ الدكتور مصطفى عبد البر، تم استضافة رئيس قسم الابحاث الكندية من الدرجة الأولى وأستاذ التميز الأكاديمي من جامعة أتاوا الكندية كلية الهندسة – الكهربائية وعلوم الحاسوب الأستاذ الدكتور حسين مفتاح.

واستقبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري الاستاذ الزائر أ.د حسين مفتاح

وقد حضر اللقاء القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب الأستاذ الدكتور مصطفى عبد البر.

وخلال اللقاء استعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين جامعة الكويت وجامعة اتاوا، كما تطرقا إلى أهمية توسيع آفاق التعاون العلمي والبحثي بين الجامعتين، وعلى رأسها كيفية تعزيز الأبحاث العلمية المشتركة بين الجامعتين والابتعاث لجامعة اتاوا الكندية. كما تم مناقشة آلية رفع التصنيف العالمي لجامعة الكويت.

وأعرب أ.د. الأنصاري عن استعداد جامعة الكويت للتعاون البناء مع الجامعات العالمية المتميزة في شتى المجالات العلمية، مشيرا إلى أن جامعة الكويت لديها برامج تعاون مختلفة مع الجامعات عالميه مرموقة التي من خلالها تستضيف جامعة الكويت أعضاء هيئة تدريس وباحثين لإلقاء محاضرات وعقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس، كما أن هناك برامج بحثية مشتركة مع هذه الجامعات.

وقام أ.د. حسين مفتاح ضمن زيارته بإلقاء محاضرة بعنوان: شبكة المركبات الكهربائية وذاتية القيادة في المدن الذكية، تم من خلالها تسليط الضوء على فكرة التحول إلى المدن الذكية وأن التحول إلى المدن الذكية سيؤدي إلى العديد من التحديات في مجالات مختلفة، كنظام النقل، ونظام الكهرباء، والأنظمة التقنية القابلة للارتداء، إضافة إلى الإشارة إلى الدور الحيوي الذي ستلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الذكية في توفير الخدمات في البيئة المدنية. حيث أن الشبكات الذكية (SGs) ، وأنظمة النقل الذكية (ITS) ، وشبكة الأشياء (IoT) ، والمركبات الكهربائية (EVs) ، وشبكات الاستشعار اللاسلكية (WSNs) بمثابة اللبنات الأساسية لبناء المدن الذكية المستقبلية.

كما تم التطرق خلال المحاضرة إلى التوجهات في التكنولوجيا مع التركيز على المركبات ذاتية القيادة وعلى وجه الخصوص شبكات المركبات الكهربائية المتصلة في المدن الذكية، كما تم مناقشة البحوث المستقبلية والتطورات في هذا المجال.

ومن الجدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور حسين مفتاح يعتبر رئيس قسم الابحاث الكندية من الدرجة الأولى منذ عام 2002، وفي عام 2006 عين أستاذاً جامعياً متميزاً في جامعة أوتاوا. قام الدكتور مفتاح بنشر أكثر من 1500 ورقة تقنية و12 كتب 73 فصلاً كتابياً. لديه 16 براءة اختراع و148 تقرير تقني. وقد تلقى منحا بحثية وعقود بلغت قيمتها ما يقرب من 60 مليون دولار وأشرف على أكثر من 300 طالب وطالبة من المتميزين منهم 163 من حملة الماجستير و65 خريجا لدرجة الدكتوراه و47 خريجا ما بعد الدكتوراه. وهو أيضا الرئيس المؤسس لاثنين من اللجان الفنية لجمعية الاتصالات التابعة لـ IEEE وهي الشبكات الضوئية و شبكات الاستشعار.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock