جامعة الكويت

أساتذة جامعة الكويت : فصل «الشدادية» مرفوض

الحمود: استقلالية «المدينة الجامعية» تحتاج إلى قانون

عبر أعضاء هيئة التدريس وطلبة جامعة الكويت عن رفضهم التوجه لفصل مدينة صباح السالم الجامعية عن جامعة الكويت، مشيرين إلى أن هذا التوجه يسلب حقهم في تحقيق حلمهم.

رفض أعضاء هيئة التدريس والطلبة بجامعة الكويت توجه وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى إلى فصل جامعة الكويت عن مدينة صباح السالم الجامعية، مؤكدين أنها جزء لا يتجزأ من جامعة الكويت، ولا يمكن أن يسلب حقهم في تحقيق الحلم الذي طالما انتظروه أن يتحقق منذ الثمانينيات.
«الجريدة» استكشفت آراء أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول فصل مدينة صباح السالم الجامعية عن جامعة الكويت.
بداية، قال أستاذ القانون بكلية الحقوق بجامعة الكويت د. إبراهيم الحمود إن جامعة «الشدادية» تعتبر حلما لجميع أساتذة جامعة الكويت، مؤكدا أنها بنيت وتأسست بسواعد العاملين في الجامعة، وهم الذين قاموا بالتخطيط لها.
وأضاف د. الحمود أن مدينة صباح السالم الجامعية تعتبر جزءا لا يتجزأ من جامعة الكويت، وبنيت بناء على النواقص في جامعة الكويت، ومن ثم فإن جعلها جامعة جديدة منفصلة عن جامعة الكويت سيجعلها تنقص من قيمتها، لأن الجامعات الجديدة لديها قواعد اخرى غير المتعارف عليها.
وشدد على أن فصل مدينة صباح السالم الجامعية عن جامعة الكويت يحتاج إلى قانون، لأنها انشئت بقانون يتبع جامعة الكويت، وأن تكون نواة مكملة لهذا الصرح الكبير، ومن غير المقبول فصلها وهدر مجهود وتعب الاساتذة طوال تلك السنوات.
وأضاف أن «عشمنا كبير في أعضاء مجلس الأمة القادمين، بأن يحافظوا على جامعة الكويت، هذا الصرح الأكاديمي الكبير، وأن يرفضوا التصويت على فصل الشدادية عن جامعة الكويت».
من جانبها، ذكرت رئيسة اللجنة الاجتماعية في جمعية أعضاء هيئة التدريس عضو الهيئة الإدارية د. أمثال الحويلة أن الجمعية ترفض مبدأ فصل مدينة صباح السالم الجامعية عن جامعة الكويت، مؤكدة أن الجمعية مستمرة في حملتها التي أطلقتها بعنوان «الشدادية هي جامعة الكويت».
وأضافت د. الحويلة أن إنشاء جامعة الشدادية جاء بناء على احتياجات جامعة الكويت من قاعات دراسية ومكاتب ومختبرات، وأن أساتذة الجامعة ينتظرون الانتقال إلى الجامعة الجديدة بفارق الصبر. وبينت أن الجمعية طرقت جميع الأبواب للدفاع عن رأيها في عدم الفصل، من خلال قيامها بالعديد من المخاطبات للمسؤولين المعنيين في هذا الأمر، مؤكدة أن الجمعية لن تتهاون في الدفاع عن مبادئها، وأن الدول ترتقي بالتعليم، وهذا الصرح الكبير يجب أن يكون لجامعة الكويت.
من جانبه، استغرب رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الجامعة محمد العفاسي توجه وزير التربية وزير التعليم العالي، مشيرا إلى ان «هذا المشروع الطلابي الكبير انطلقت فكرته وخصصت ميزانيته وشكلت فرق أعماله من جامعة الكويت».
وأضاف العفاسي انه بين عشية وضحاها تم إصدار أحد القرارات او القوانين بفصل موقع مدينة صباح السالم الجامعية عن جامعة الكويت، فكيف ولماذا ولمصلحة من؟ لأنه حتى هذه اللحظة مازالت ميزانية هذا المشروع التي تصرف على إنشائه من الجامعة، «ولماذا هذا الفصل رغم احتياجاتنا في توفير بيئة تعليمية ملائمة لجموعنا الطلابية تمنحهم الراحة والأمان والتوسعة بدلا من التشتت والخوف والضيق».
بدوره، رأى استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الكويت د. نواف العبيسان أن من الضروري انشاء جامعة جديدة رديفة لجامعة الكويت، سواء كانت الشدادية أو جامعة جديدة، خاصة ان طلبة الجامعة يعانون العديد من المشاكل، منها الشعب المغلقة ومواقف السيارات وقلة عدد اعضاء هيئة التدريس.
ميزانية المشروع تصرف من الجامعة اتحاد الطلبة

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock