قسم السلايدشوالتطبيقي

مبادرة “التمكين الطلابي” ورش عمل تدريبية للطالبات في كلية التربية الأساسية

أكاديميا |

انطلقت صباح اليوم مبادرة التمكين الطلابي في كلية التربية الأساسية والذي نظمه مركز الدعم التربوي في الكلية وذلك في قاعات مكتبة كلية البنات، واشتمل البرنامج على عدد من الورش التدريبية في مجالات مختلفة لطالبات الكلية لصقل مهاراتهن، واكتشاف مواهبهن. قدم الورش التدريبية نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية والمؤسسات التربوية المناظرة بهدف تنمية وتطوير المهارات الأكاديمية والحياتية للطالبات تمهيدا للارتقاء بحياتهم الوظيفية فيما بعد.
وأكد عميد كلية التربية الأساسية أ.د فهد الرويشد على أن مشروع التمكين الطلابي يعمل على نقل وتبادل التجارب الناجحة بين المؤسسات التربوية المتطلعة لتطوير قدرات الطالبات، كما أن من فوائد مثل هذه المشاريع الأكاديمية والتربوية أيضا إكساب الطالبات مهارات متنوعة من شأنها أن تؤدي إلى تطوير إمكانات القوى البشرية في عالم يؤمن باقتصاد المعرفة ويطبق مفاهيم التنمية المستدامة. وقال د. الرويشد أن إدارة الكلية وامثالا لتوجيهات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لا تترد في دعم البرامج والأنشطة الطلابية لرفع مستوى طلبتنا وتنويع برامجنا ومن أجل هذا تم دعم هذه الورش تحقيقا لمقاصد التنمية الشبابية وتماشيا مع أهمية دور الأنشطة اللاصفية في الحقل التربوي. وعبر الرويشد عن شكره وتقديره لأجهزة الاعلام ومنها تلفزيون الكويت، وتلفزيون القبس والنهار وجميع وسائل الاعلام التي غطت هذا الحدث الأكاديمي، وأشكر في هذا السياق جميع الطالبات ممن قدموا صورة ناصعة لفتيات كلية التربية الأساسية وحرصهن على التعلم الدائم والمشاركة الفاعلة.
وأشارت أ.د لطيفة الكندري العميد المساعد للشؤون الطلابية إلى أن مثل هذه النوعية من المبادرات لاستقطاب الطالبات هي بداية مميزة في هذا الفصل الدراسي لتقديم أنشطة وفعاليات في عملية التنمية الطلابية منهجيا وعمليا. وأعربت د الكندري عن بالغ امتنانها لكل من ساهم في انطلاق هذه المبادرة وبالأخص الأساتذة الذين تبنوا الفكرة واستقطعوا جزءا من أوقاتهم تطوعا لبناتهم الطالبات وخدمة لأهداف الكلية وأشكر طالباتنا لإقبالهم على هذه المشاريع الرائدة.
وأضافت أ.د الكندري الى أن الهدف من المبادرة هو رفع قدرات طالبات الكلية وتجود الخدمات الطلابية لتحقيق أعلى مستوى من الانتاجية والفاعلية مشيدة بدور العميد الأستاذ الدكتور فهد الرويشد في تشجيعه المتواصل لمركز الدعم التربوي وأيضا لفريق العمل الذين ساهموا في انجاز هذه المبادرة.
ومن جانبها وضحت د. خديجة العلي رئيس وحدة التكنولوجيا والاعلام في مركز الدعم التربوي أن للمركز أنشطة وبرامج متنوعة في هذا الفصل وكلها ذات أهداف تنموية تثري الطلبة، وشجعت د. خديجة جميع الطالبات على المتابعة المستمرة لقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز كي يتسنى لهن المشاركة بأكبر عدد من هذه الأنشطة والاستفادة من خبرات الطاقات الأكاديمية التي تقدم هذه الورش. وأشارت إلى العلي إلى أنه تم اختيار ست ورش بعناية فائقة وصولا إلى تنمية شخصية طالباتنا على نحو متكامل.
وقدمت د. مشاعل العمر من قسم علوم المكتبات والمعلوماتية في كلية التربية الأساسية ورشة بعنوان “كتابة السيرة الذاتية” وهدفت الورشة على تنمية الوعي بأهمية السيرة الذاتية مع تطوير بعض المهارات باستخدام الأدوات والتطبيقات اللازمة لإنشاء السيرة الذاتية بطريقة احترافية للتمكن من استخدامها بشكل رسمي للحصول على بعثات دراسية أو وظيفة. وركزت د. مشاعل على التدريب على إعداد سيرة ذاتية باستخدام أحد الأدوات المتاح. كما دربت الطالبات على كيفية حفظ ونشر السيرة الذاتية وقت الحاجة.
ومن ضمن المشاركين في تقديم الورش التدريبية أ. لطيفة مندني حيث قدمت ورشة بعنوان “كيف تخطط لأهدافك” وهدفت الورشة إلى توعية الطالبة معلمة المستقبل بتعدد أدوارها، وأهمية ادراك المهارات الشخصية في التخطيط والتنفيذ لتحقيق الاهداف الآنية والمستقبلية لتكون لها بصمة ايجابية على شخصيتها ومن حولها، وذلك من خلال اكتسابها المهارات والقيم والصفات الشخصية والسلوكيات التي تساعدها في التعامل مع أدوارها بروح ايجابية متفائلة محققة لأهدافها. ورمن أهم المحاور التي كزت عليها أ. لطيفة مندني أهمية تحديد الادوار والميول والاهتمامات ثم التخطيط للأهداف، كما أشارت الورشة إلى أهمية مهارات التخطيط في رحلة انجاز الأهداف، وأخيرا قدمت أ. لطيفة مندني خطوات عملية للتطبيق في كيفية التخطيط.
وشاركت أ. شروق الصايغ من وزارة التربية والتعليم في مبادرة التمكين الطلابي وجاءت ورشتها بعنوان “اسرار الابداع في استخدام الاي باد” وكانت أهم أهداف هذه الورشة إلى تعزيز القيم التربوية من خلال تأليف قصص هادفة، كما هدفت إلى تشجيع المتعلمين على البحث العلمي والابتكار. وتحدثت أ. شروق عن تصميم مشاهد فيديو باستخدام نظام الكروم، كما ركزت على تصميم قصص كرتونية مصورة، وتأليف افلام كرتونية متحركة.
وجاءت ورشة د. هيفاء اليوسف بعنوان “حبكة التميز كيف تصنعها ” وتناولت الورشة مهارة ادارة النفس عبر التعرف عليها والوعي بمسارها واحتياجاتها وقدراتها وتعلم كيفية تسويقها ثم سيتم التطرق الى عشرة مفاتيح للنجاح والتميز مع بعض التطبيقات والتمارين العملية.
وقدمت د. أنفال الجاسر ورشة بعنوان “فن العرض والالقاء” وتم التركيز عن أهمية الحوار وعرض الأفكار في حياتنا اليومية. وذكرت د. أنفال أهمية هذا الأمر الفعال وضرورة تنميـة مهـارات المشاركات في التخطيـط والإعـداد وتنظيـم الأفكـار والموضـوعـات وبناء الشخصية الجامعية بالتزامن مع التدريبات المطلوبة لغرس مهارات العرض والالقاء.
ومن جانبه قدم أ.د. بدر محمد ملك ورشه بعنوان: فن الكتابة الأكاديمية وهي تهدف إلى تدريب الطالبات على الأمانة العلمية عبر فن التوثيق وطرائق الوصول للمراجع والمصادر والدوريات. وهدفت الدورة إلى تشجيع الطالبات على عمل المقالات والبحوث والتقارير وفق الضوابط الأكاديمية كما أرشدت الدورة إلى كيفية النشر في مجلة معلمة المستقبل وهي مجلة طلابية الكترونية تابعة للكلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock