جامعة الكويت

قطاع الأبحاث بجامعة الكويت نظم لقاء تنويريا حول سلفة البحث التمهيدي  


جريا على عادته السنوية نظم قطاع الأبحاث بجامعة الكويت لقاءا تنويريا حول سلفة البحث التمهيدي للعام الأكاديمي 2018/2019 لأعضاء هيئة التدريس الجدد، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم يوسف الكندري ومساعديه مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات الأستاذ الدكتورة ليلى نايف معروف ومساعد نائب مدير الجامعة لتحليل وتطوير الأبحاث الأستاذ الدكتور حيدر سيد جواد بهبهاني ومساعد نائب مدير الجامعة لتنفيذ وتمويل الأبحاث الأستاذ الدكتور يوسف حسن قراشيوالعمداء المساعدين للكليات. 

 

وبهذه المناسبة رحب أ.د.جاسم الكندري باسم قطاع الأبحاث بأعضاء هيئة التدريس الجدد شاكرا لهم حضورهم، مشيرا إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو بيان وتوضيح اللوائح والنظم المتبعة في قطاع الأبحاث. 

 

وأكد أ.د.الكندري على أهمية البحث العلمي إلى جانب التعليم في ارتقاء المجتمعات وتطورها وخير دليل على ذلك دول جنوب شرق آسيا التي تعتبر التعليم والبحث العلمي من أولى أولوياتها. 

وأوضح أن الأبحاث في جامعة الكويت تهدف إلى دفع عجلة التنمية وتبني رؤية الدولة في خطة ٢٠٣٥ فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، لاسيما وأن جامعة الكويت هي الجامعة الحكومية الوحيدة في الدولة.

 

ولفت أ.د. الكندري إلى أن قطاع الأبحاث بصدد تجديد وتطوير اللوائح والنظم الخاصة بالبحث العلمي في جامعة الكويت بما يفيد عضو هيئة التدريس في أداء رسالته البحثية، مشيرا إلى أن ايجابيات البحث العلمي لا تقتصر على خدمة المجتمع فحسب، إنما تمتد إلى تطور الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس وفاعليته، فالبحث العلمي له جانبين الجانب الأكاديمي وانعكاسه على العملية التعليمية والأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، والجانب البحثي للجامعة وخدمة المجتمع وتطوره. 

 

ونوه أ.د.الكندري إلى ضرورة ترجمة الأبحاث على أرض الواقع وتطبيقها في الميدان العملي قدر المستطاع، وذلك انطلاقا من نظرية research and developmentوالتي تفيد بأن البحث العلمي في علاقة طردية مع التقدم والتطوّر في المجتمعات التي تطبق نتائج وتوصيات الأبحاث العلمية، متمنيا تحويل توصيات ونتائج الأبحاث إلى واقع ملموس ينعكس أثره على تطور المجتمع الكويتي. 

 

ومن جانبه قدم أ.د. حيدر بهبهاني عرضا مرئيا لشرح وتوضيح أنشطة القطاع البحثي كما يبين اللوائح والنظم المتعلقة بأداء البحث العلمي، والسياسة العامة المتبعة في قطاع الأبحاث.

وأوضح أن سلفة البحث التمهيدي تعتبر دفعة تشجيعية لعضو هيئة التدريس ليستهل بها نشاطه البحثي. 

مبينا أن المهمة الأساسية لقطاع الأبحاث هو دعم البحث العلمي في الجامعة لتطوير القدرات الابداعية والابتكار لأعضاء هيئة التدريس واستثمار مخرجات البحث العلمي في الجامعة. 

وأشار أ.د. بهبهاني إلى أن قطاع الأبحاث يدير حاليا ما يقارب 672 مشروعا بحثيا، منها ما يقارب 300 مشروع في مرحلة التنفيذ و128 مشروع مستكمل و179 مشروع قيد الدراسة. 

 

وفي ختام اللقاء تم فتح باب الأسئلة والاستفساراتالمتعلقة بالبحث العلمي ليجيب عليها ممثلي قطاع الأبحاث. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock