كتاب أكاديميا

د. بندر الخالدي يكتب: نصائح للمعلمين

همسة في أذن كل معلم صاحب رسالة ، ومربي أجيال مُكلف بحمل الأمانة ، أُقدم لك باقة عَبِقَة من نصائحَ قيّمة ، بمناسبة بدء العام الدراسي ، يفوح من شذاها كل الود والمحبة ، وسأحرص على عرضها مرتبةً .

١- اعلم أنّ الله أكرمك بهذه المهمة العظيمة ، والرسالة الجليلة ، فليس الأمر متعلقًا بوظيفة يؤديها المعلم لِيحصل خلالها على راتب شهري ، بل هي بناء فرد ، وتربيته التربية الحسنة ، لِيكون قادِرًا بعدها على خدمة مجتمعه ، لِيساهم في رُقيّه ونهضته ، فأنت أيها المعلم عليك دورٌ مكمل لدور الأسرة في بناء شخصية المتعلم .

٢- لِيعلم المعلم أنّ كل مايقدمه للطلاب أمانة سيحاسب عنها عند ربه . فتعليمُك للطلاب سيكون أجره مضاعف إنْ أحتسبت الأجرَ عند ربك .

٣- لِيكن لقاؤك الأول مع الطلاب لقاءَ تعارف ، تبدأ فيه بتحيتهم ، مُعرِفًا بنفسك ، وبِالمادة التي تدرسها ، ومُتطلباتها ، ثم حاول أن تتقرب من الطلاب ، وذلك بالتعرف عليهم من أسماء كشف الحضور والغياب .

٤- اجعل بينك وبينهم عقدًا شفويًا ، تتضمن بنودُهُ واجباتٍ يجب على المتعلم أن يتحلى بها داخل الفصل والمدرسة على السواء ، مُوضِحًا لهم أنّ من لا يلتزم بها فإنه سيعرض نفسه لعقوبة رادعة ، ومن يُصر على مخالفة هذه القوانين فإنه سيُطرد من المدرسة .

٥- استخدم أسلوب الثواب والعِقاب في تعاملك مع الطلاب داخل الفصل.

٦- قُم بإعداد درسك إعدادًا جيدًا وهذا لا يتأتى إلا بالاطّلاع على المراجع المتعلقة بموضوع الدرس ، حتى تضمن الفهم الصحيح للموضوع ، وإمكانية ربطه بالحياة العامة .

٧- لا تنس عزيزي المعلم مراعاة الفروق الفردية ، والحالات المرضية الخاصة ، فليس كل الطلاب فائقين ، فستجد كثير منهم بطيء الفهم ، سيء الحفظ ، يُطيل في كتابة كلامك من السبورة ، فحاول أن تعالج هذه الأمور قدر الاستطاعة .

٨- علّم الطلاب آداب طلب العلم ، لأنها مفيدة لهم في حياتهم العامة ، ولا بأس بالاستعانة بالكتب المتعلقة بهذا الجانب .

٩- اعلم أنّ مهمتك مُكملة لِمهمة الأسرة ، فإنْ حصلت مشكلة متكررة من طالب ، سواء أ كانت مشكلة مُتعلقة بالتحصيل الدراسي ،

أم مشكلة سلوكية ، فيجب عليك في هذه الحالة اللجوء إلى الاختصاصي الاجتماعي لِاستدعاء ولي الأمر ، حتى يكون على بصيرة بسلوك ابنه ، فيُساهم بالتعاون معك بحلها .

١٠-وأخيرًا حسّن علاقتك مع زملائك المعلمين والإداريين ، واصبر على طِباعهم ، وخالقهم بِأخلاق حسنة ، وتذكر بأن القطيعة بين الزملاء منبوذة ، لأن من شأنها أنْ تعطل سير العمل ، ولا يُمكن بحال أن تصدر من معلم يُنظر إليه أنه قدوة .

الدكتور بندر الخالدي

كلية الآداب – مركز اللغات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock