قسم السلايدشو

النادي العلمي: رصد الخسوف الكلي للقمر مساء غداً الجمعة

أكدت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن النادي سيرصد ظاهرة خسوف القمر الكلي بدءا من التاسعة والنصف مساء بعد غد، حتى نهاية الخسوف، حسب الشروط الجوية المناسبة.

وقال مدير الإدارة علي بوعباس، في تصريح أمس، إن سماء الكويت والوطن العربي تترقب الحدث الأبرز لظاهرة خسوف القمر خلال القرن الحالي، الذي سيكون أطول خسوف كلي له، تصل مدته إلى ساعة و43 دقيقة تقريبا مساء بعد غد.

وأوضح بوعباس أن خسوف القمر سيمر بعدة مراحل، بداية من الدخول في منطقة شبه الظل، وهو ما يعرف بخسوف شبه ظل، ثم خسوف جزئي، ثم كلي، ثم يرجع مرة أخرى إلى خسوف جزئي، ثم شبه ظل، وينتهي الخسوف.

وأضاف أن مراحل الخسوف تبدأ من شبه الظل في 8:14 مساء الجمعة، وتنتهي في 2:29 فجر السبت بتوقيت الكويت، في مدة تستغرق 6 ساعات و13 دقيقة لمراحل الخسوف المختلفة.

وذكر أن المشاهد العادي لن يتمكن من ملاحظة مرحلة شبه الظل، وتكون الرؤية بالعين المجردة متاحة مع بداية الدخول في مرحلة الخسوف الجزئي، بدءا من 9:24 مساء، ثم المرحلة الأهم وهي الخسوف الكلي، التي تبدأ في 10:29 مساء.

وقال إن مرحلة الخسوف الكلي تنتهي في 12:13 صباح السبت لمدة ساعة و44 دقيقة تقريبا، وهي أطول مرحلة للخسوف الكلي، وتنتهي مرحلة الخسوف الملاحظ للقمر، وهي مرحلة الانتهاء من الخسوف الجزئي بعد خروج القمر من ظل الأرض في 1:19 صباح السبت، مبينا أن لون القمر سيتحول إلى الأحمر الداكن مع حلول ظلام دامس خلال مرحلة الخسوف الكلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock