قسم السلايدشو

عمر الطبطبائي: معهد الأبحاث تجاوز الانفاق 121 مليون دينار وهناك مشاريع لم يتم إنجازها

طالب الحكومة بفتح ملف التجاوزات في (معهد الأبحاث) وكشف جميع أصحاب الشهادات المزورة

أكاديميا/ متابعات – مجلس الأمة

شدد النائب عمر الطبطبائي على ضرورة استمرار الحكومة في كشف أصحاب الشهادات المزورة وعدم قبول أي تدخل من المتنفذين بهذا الملف لأن فيه استيلاءً على المال العام وظلمًا للكفاءات .

وطالب الطبطبائي، في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، بفتح ملفات أخرى للتجاوزات في شركة المشروعات السياحية ومعهد الكويت للأبحاث بهدف إصلاح الخلل وإلا فسوف يتم مساءلة المسؤولين بمن فيهم رئيس الوزراء.

وقال الطبطبائي إن مشكلة الشهادات الوهمية كانت موجودة منذ سنوات، وتم بحث هذا الأمر بإسهاب مع الوزير السابق الفارس وكان الوزير الحالي وكيلًا ولديه إلمام كبير بالموضوع.

وأضاف أن الوزير الحالي عندما بدأ عمله طلب إمهاله وقتًا وصدق في وعده وحول بعض الشهادات المزورة على النيابة، وهذه المشكلة أحد أوجه الفساد لأن صاحب الشهادة المزورة يستولي على المال العام بالامتيازات والرواتب التي يتقاضاها، ويظلم أشخاصًا أكفاء ينتظرون في سلم الترقيات .

وأوضح الطبطبائي أن تزويرالشهادة يكون إما من المصدر وإما من المكاتب في الدول لكن الأهم هو كيفية اعتمادها من قبل التعليم العالي، ويجب على الحكومة الاستمرار في الكشف عن الشهادات المزورة وسوف نقف معها إلى آخر المشوار.

وأضاف إن معهد الكويت للأبحاث العلمية وردت ملاحظات عليه في تقرير ديوان المحاسبة، مؤكدًا أن الإدارة في المعهد تحتاج إلى رقابة، لذا فإنه فتح هذا الملف أيضًا.

وقال إن المعهد تجاوز في الإنفاق بما يزيد عن 121 مليون دينار، وهناك مشاريع لم يتم إنجازها ومنها مشروع الخيران حيث سحبها المجلس الأعلى للتخطيط .

وأشار إلى أن المعهد للأسف يعطي الأولوية لتعيين الوافدين رغم أن الأولوية للكويتيين الذين تقدم عدد منهم لشغل مناصب يشغلها وافدون ولم يتم توظيفهم .

وبين الطبطبائي أن المعهد تعاقد مع وافد إيطالي لمدة سنة براتب شهري 2100 دينارفي2012/03/08 وبوظيفة باحث علمي، وتم تجديد عقده وزيادة راتبه إلى 2390 غير المزايا الأخرى العديدة .

وبين أن هذا الموظف لم يقدم مؤهله الدراسي والمستندات المعتمدة من جهات الاختصاص قبل التعاقد معه، كما أنه يحمل شهادة دكتوراه غير معتمدة من التعليم العالي ومنحوه وظيفة إشرافية هي مدير إدارة الجودة والسلامة رغم عدم استيفائه الخبرة المطلوبة .

وأضاف الطبطبائي أن هناك أيضًا شركة اعتمد المعهد لها جميع دفعات العقد المبرم معها وأفرج عن الضمان البنكي قبل أن تنهي عملها وقبل النظر في 90 تظلمًا ضدها كما أعفاها من غرامات التأخير.

وأكد الطبطبائي أن المعهد خالف القانون والقرارات واللوائح بتجاوز عدد الوافدين المعينين لديه عن العدد المسموح به، والكارثة أن الوافد يعفى من الشروط المطبقة على الموظف الكويتي .

وقال” أنا الآن أنبه وزير التربية المسؤول عن المعهد وسيتطور الأمر إن لم يتم تعديل الوضع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock