قسم السلايدشو

«مدينة الحرير» حلم يجعل الكويت وجهة استثمارية عالمية

تمضي دولة الكويت بثبات في خطواتها ضمن رؤية “كويت 2035” نحو تحقيق رغبة سمو أمير البلاد بتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية وصولاً لتعزيز دور الكويت ومركزها الريادي مالياً وتجارياً.

ويتصدر مشروع “مدينة الحرير” مقدمة مشاريع رؤية “كويت 2035″، بل يعتبر أضخم مشروع واجهة بحرية من شأنه وضع الكويت على الخريطة الاقتصادية والاستثمارية والسياحية في العالم، وتعمل الكويت حالياً على تحسين الخدمات العامة وتطوير نظم الإحصاء والمعلومات الوطنية وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار بغية دعم التنمية وتحسين مستوى معيشة المواطن من خلال الجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

والإسراع في تنفيذ مشروع “مدينة الحرير” له آثار إيجابية تنعكس على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والتنموية للكويت ويساهم في خفض الإنفاق الحكومي، ليكون عاملاً أساسياً لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في ظل النمو السكاني المتزايد، ويسعى المشروع أساساً إلى مواجهة التحديات وتحويلها إلى نقاط قوة وفرص تساعد في تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال إنشاء مدينة نموذجية يحتذى بها في العالم ووضع الكويت في مكانتها المرموقة على خريطة المراكز المالية والتجارية المهمة في المنطقة والعالم.

ويقع مشروع “مدينة الحرير” في منطقة الصبية بشمال شرق الكويت على مساحة تقدر بواقع 250 كيلومتراً مربعاً، ومن المتوقع إن يستغرق إنشاؤها نحو 25 سنة تقريباً بكلفة تقدر بنحو 86 مليار دولار، ويتضمن المشروع الذي سيتسع لنحو 700 ألف نسمة إنشاء برج بطول 1001 متر “250 طابقاً” ويكون مزوداً بأحدث التقنيات المعمارية الملائمة للمناخ ويشمل سبعة مجمعات تضم مكاتب ومرافق وفنادق ومطاعم وأماكن ترفيهية، وسيكون أحد أطول الأبراج بالعالم.

ويتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمارات في مشروع المدينة نحو 100 مليار دولار أميركي، كما يضم أضخم مشروع واجهة بحرية في العالم أحد أطول الجسور لربط العاصمة بمدينة الحرير وهو “جسر جابر” البحري الذي سيوفر ربطاً استراتيجياً بين العاصمة الكويت والمنطقة الشمالية.

أما مشروع “الجزر الخمس” الذي يعد من أهم وأكبر مشاريع خطة التنمية فيتضمن إنشاء مشروع “ميناء مبارك الكبير” الذي سيساهم في انفتاح البلاد على العالم تجارياً واقتصادياً ويخدم مصالح الكويت ودول المنطقة، فضلاً عن أنه أقرب موانئ المياه المالحة لمنطقة آسيا الوسطى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock