جامعة الكويت

«هندسة الحاسوب» تعتمد ٤ محاور لخطتها

استحداث برامج بالبكالوريوس والماجستير وزيادة الأوراق العلمية المنشورة

أكد القائم باعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب، د. مصطفى عبدالبر، أن خطة عمل الكلية تعتمد على ٤ محاور رئيسة وهي: تطوير واستحداث برامج أكاديمية في تخصصات حديثة في مرحلة البكالوريوس، تطوير واستحداث برامج أكاديمية في تخصصات حديثة في مرحلة الماجستير، البحث العلمي وزيادة أعداد الأوراق العلمية المنشورة في مجلات محكمة دولياً ودعم تمويل مشاريع البحث العلمي، تنمية مهارات وخبرات الطلبة العملية، وذلك من خلال الزيارات الميدانية والحقلية في الكويت وخارجها.

وتابع عبدالبر، في تصريح صحافي أمس، أن الكلية تطرح برامج اكاديمية على مستوى البكالوريوس والماجستير، وقد صممت برامج الكلية وفقاً لحقول المعرفة (body of knowledge) المتعارف عليها عالميا، مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الاعتماد الأكاديمي للبرامج، وذلك لضمان جودة البرامج الأكاديمية مخرجاتها. وتابع أن الكلية تقدم برنامجين لمرحلة البكالوريوس، هما بكالوريوس في علوم الحاسوب، وبكالوريوس في علوم المعلومات، لافتا إلى أن هناك لجانا تخصصية تدرس استحداث برامج أكاديمية على مستوى البكالوريوس في الكلية تواكب أحدث البرامج العالمية في تخصصات الكلية.

وفي حين أعلن تقديم الكلية ثلاثة برامج ماجستير، وهي ماجستير في علوم الحاسوب، وماجستير في تكنولوجيا المعلومات، وماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية، الذي تم طرحه في الفصل الثاني من العام الجامي 2017/ 2018، وذلك تماشيا مع متطلبات احتياجات سوق العمل في الدولة في مجال نظم المعلومات الحاسوبية.

وبيّن أن مخرجات البرامج الأكاديمية بالأقسام العلمية في الكلية على مستوى عال يشهد بذلك أن خريجي الكلية يعملون في مختلف القطاعات بالدولة منها على سبيل المثال وليس الحصر وزارة المالية، ووزارة الدفاع، وشركات نفط الكويت، وشركات الاتصال، والبنوك المحلية وشركات تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف عبدالبر أن الكلية أنشئت حديثا، ويعتبر سجل نتائج البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية في المجلات المحكمة عالميا والمرموقة في مجال تخصص المعلوماتية والحوسبة من بين أعلى معدلات البحث العلمي في كليات جامعة الكويت، لافتا إلى أن مجموع عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العالمية والمحكمة في العامين السابقين في قسمي الكلية بلغ 70 بحثا، وبلغ مجموع عدد الورقات البحثية التي قدمت في المؤتمرات الدولية خلال نفس الفترة الزمنية 61 ورقة بحثية، وبلغ عدد مشاريع البحث العلمي التي شارك فيها أعضاء هيئة التدريس من قسمي الكلية 13 مشروع بحث في 2015/ 2016، و15 مشروع بحث في 2016/ 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock