جامعة الكويت

العلوم الإدارية أقامت حفل استقبال للفائزين مناصفة بجائزة الكويت لعام 2014 في مجال العلوم  

  

 
    نظمت كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت حفل استقبال للفائزين مناصفة بجائزة الكويت لعام 2014 في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية والتي تنظمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت بحضور عميد الكلية د.جاسم المضف وعددا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالإضافة إلى الفائزين بالجائزة وهم كل من استاذ قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات بكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت أ.د. عادل العدواني والاستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة بيرزيت في فلسطين أ.د. نضال صبري.

    من جانبه أعرب عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د.جاسم 

 المضف عن سعادته بفوز أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت بالجائزة الكبرى والعظيمة للدولة جائزة الأمير التي تقدمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للبحث العلمي مؤكدا على أن الحصول على مثل تلك الجائزة شرف لكل من يجلس مع هؤلاء العلماء وهي مفخرة أميرية كويتية بحتة.   وتابع حديثه قائلا : نتشرف ويسعدنا بان يكون أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الادارية أ.د. عادل العدواني هو الحاصل على الجائزة للعام 2014 مناصفة مع د.نضال صبري من جامعة بيرزيت في فلسطين.

   وتوجه المضف بالشكر والتقدير لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على تنظيم مثل تلك الجائزة موضحا انها الاب المالي الروحي للعلم سواء في الندوات والمؤتمرات وايضا على مستوى الجوائز العلمية.

   وأقيم على هامش حفل الاستقبال ندوة للفائزين تحدث فيها أ.د.عادل العدواني عن “تطوير وادارة نظم المعلومات بنجاح” كما تحدث أ.د. نضال صبري عن ” دور الاسواق المالية في الاقتصاد العربي وتأثير حجم التداول فيها على تقلب اسعارها “.

    ومن جانبه قال الاستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة بيرزيت في فلسطين أ.د. نضال رشيد صبري في ورقة العمل المقدمة تحت عنوان ” دور الأسواق المالية في الاقتصاد العربي وتأثير حجم التداول فيها على تقلب أسعارها ” أن الأسواق المالية العربية تلقت الكثير من الاهتمام من جانب الحكومات العربية بسبب الاعتقاد بأن هذه الأسواق تعزز الاقتصاديات الوطنية من خلال تفعيل النظام المالي بصورة عامة وإمكانية الوصول إلى استقطاب مستثمرين من خارج الاقتصاد المحلي، مشيرا إلى أن القطاع المالي في الوطن العربي والعالم معا واجها مشاكل حادة خلال وبعد الانهيار المالي في سنة 2008، وأصبحت بذلك قضية تقلبات الأسعار الحادة في فترات قصيرة هي ظاهرة عالمية جديدة، امتد وجودها في العقدين الأخيرين إلى أسواق المالية العربية بحكم العولمة وبرمجة عمليات البيع والشراء وزيادة الروابط مع الأسواق المالية العالمية.  

 وتابع حديثه قائلا : ” أنني في هذه المحاضرة أود مناقشة التطورات المالية في القطاع المالي بصورة عامة ومشكل تذبذب الأسعار في الأسواق المالية بصورة خاصة في الاقتصاد العربي، وهي ملخص لعدة أبحاث وكتب منشورة لي في هذا المجال في السنوات الأخيرة تتعلق بالاقتصاد العربي ، وسنتحدث عن لتطورات المالية والقانونية والإجرائية التي شهدها الأسواق المالية في الوطن العربي مثل تحرير القوانين واللوائح، والتكامل مع الاقتصاد العالمي، فضلا عن التطرق بالتفصيل لمشكلة تذبذب الأسعار الحاد للأسهم والمنتجات الأخرى الذي يتكرر في فترات قصيرة وعلاقتها بحجم النشاط ومالها من أثر سلبي على نمو الأسواق المالية بصورة خاصة والاقتصاد العربي بصورة عامة.

    وبدورة قال استاذ العلوم الادارية الاستاذ الدكتور عادل العدواني في ورقة العمل المقدمة عن تطوير وادارة نظم المعلومات بنجاح، مشيرا الى النظريات الاساسية التي تتعلق بتطوير الفكر وتطرق للحديث عن اهم الدراسات الرائدة في الموضوع منذ بداية تخصص نظم المعلومات في نهاية الستينات وايضا الدراسات في السبعينات والثمانينيات.

   وأشار د.العدواني الى النظريات الأساسية في نظم المعلومات وعددها أربعة نظريات والعلاقة بينهما وكيف تؤثر على بعضها البعض مشيرا الى التكوين العام لتخصص نظم المعلومات واهم المجلات والباحثين في التخصص وأهم الدول التي ناقشت الموضوع الذي يهم التخصص.  

   وتابع د.العدواني حديثه قائلا : لدي 4 مساهمات أساسية لمناقشة موضوع جودة المواقع الالكترونية وكانت من اوائل الدراسات على مستوى العالم التي وضعت معيار جديد لجودة مواقع الانترنت وقسمها الى 4 انواع من الجودة فنية ومحتوى وخدمات ومرئية ” الجاذبية المرئية “.

   كما أشار د.العدواني الى فوائد الدراسة التي أسست لنظرية جديدة في جودة مواقع الانترنت واقنعت اكثر من 1000 دراسة أن تستفيد منها ومنها دراسات أمريكية واوروبية واسيوية وعلى كافة الاصعدة وتعتبر من حيث الانتشار هي ثالث اهم دراسة في العالم ، موضحا أن الدراسة اعتمدت على 25 معيار للجودة للحكم على جودة المواقع الالكترونية حيث استغرقت الدراسة مدة سنتين وكانت عبارة عن مراجعة فكرية وتجميع للمعلومات وتحليلها مفيدا بان البحث كان تمويل خاص منه شخصيا مشيرا إلى مستقبل تخصص نظم المعلومات في المستقبل.

    وأكد د.العدواني أن دور الباحث هو التفكير في المشاكل وحلها وتبقى عملية التسويق مهمة جهات أخرى مؤكدا أن الجامعة عبارة عن مخزن للأفكار والعقول والباحثين والاستفادة منها في ايجاد الحلول لمعظم المشاكل.

وتحدث د.العدواني عن الجائزة موضحا أنها تعني له الكثير فهي جائزة باسم الكويت وتأتي من مؤسسة يرأسها صاحب السمو أمير البلاد الذي أثبت برعايته لتلك المؤسسة بأنه راعي العلم والعلماء في البلد وأيضا سعادتي بأن يكون هذا الفوز الأول لدكتور بالعلوم الادارية يحصل على جائزة الكويت وايضا انه أول فوز لدكتور كويتي من 10 سنوات في التخصصات المختلفة بجامعة الكويت. ومن ناحية أخرى توجه بجزيل الشكر لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي منحته جائزة ابحاثه وكتبه خلال العشر سنوات الاخيرة.

وفي الختام تم تكريم الفائزين مناصفة بجائزة الكويت لعام 2014 في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية والتي تنظمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت.

 

  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock