حصري أكاديمياقسم السلايدشوجامعة الكويت

آراء وتطلعات طلابية حول تدني مستوى الجامعة

أكاديميا | خاص

إعداد: دلال الشمري

في الآونة الأخيرة لوحظ أن هناك تدني كبير في مستوى الجامعة مقارنة ببقية الجامعات الخليجية و العربية، وأن لهذا التدني الأثر على مستوى المخرجات الطلابية ومستوى التعليم الجامعي في الكويت ، ولذلك تناولت (أكاديميا) بعض الآراء الطلابية حول هذه القضية ، لنسلط الضوء على مقترحات وحلول و تطلعات تسمح لنا بإضافة نظرة حول أسباب هذا التراجع في التصنيف العالمي.

‏عند سؤالنا للطالب فهد في جامعة الكويت ، عن رأيه الشخصي في تدني مستوى الجامعة مقارنة ببقية الجامعات الخليجية و العربية، كان رده:‏ إن مستوى جامعة الكويت في تراجع وتدهور مقارنة مع تصنيف الجامعات الخليجية والعربية والعالمية! وإن من أهم أسباب التراجع: هي المناهج المعمول بها بمقررات الجامعة ، بالإضافة إلى آلية تسجيل المواد وكثرة الطلبة وقلة الشعب الدراسية.

ولا نغفل عن ذكر أن ميزانية الجامعة نص مليار تذهب على أمور لا تخدم الطلبة ولا العملية التعليمية فأكثرها تذهب لمناقصات تنفيعية .

ومن رأيي الشخصي إن أسباب تدهور الجامعة هم أعضاء هيئة التدريس فنجد بعضهم تعليمه متواضع ولا يقدمون بحوث ولا دراسات يستفيد منها الطلبة والإدارة الجامعية وكذلك الخدمات التي تقدمها إدارة الجامعة للطلبة من طعام ونظافة المكان وأيضا خدمات إلكترونية سيئة جداً .

ولذلك اقترح :

‏١- إعادة النظر في المناهج الدراسية بالجامعة.

‏٢- رفع كفاءات أعضاء هيئة التدريس وذلك بإعطاءهم دورات لتطوير أداء عملهم.

‏٣- توفير خدمات تواكب التطور الإلكتروني للطلبة بأحدث المعايير والمواصفات.

٤- مكافحة الفساد الإداري والمالي داخل إدارة الجامعة.

وأضافت دلال السميط من جانبها، وهي طالبة في كلية التربية بجامعة الكويت: جامعة الكويت لم تتقدم عن غيرها من الجامعات منذ أكثر من 15 سنة تقريباً . بالإضافة إلى أنه لا توجد رقابة عليها أو مسوؤلين مهتمين بهذه الجامعة فالأغلب يبحث عن منصب فيها دون تقديم شيء جديد للجامعة على الرغم من توفيرها أموال للتطوير لكن لانعلم أين تذهب !

‏و من مقترحاتي :

– عمل نظام تدوير لجميع المناصب بحيث لايبقى على أي منصب فيها لأكثر من 3 سنوات وفي حال عمل إنجاز يذكر له تتم الزياده كتكريم وتحفيز لتقديم الأفضل .

‏- تبني جميع الأفكار الناجحة في تطوير الجامعة ( مباني : سستم الجامعة : خدمات : دكاترة) .

ومن جانب آخر أضافت انتصار طالبة في كلية الآداب قائلة ، نعم هناك تدني في مستوى الجامعة مقارنة ببقية الجامعات و برأيي الشخصي إن الأسباب تكمن في الهيئة التدريسية ، وقلة الأبحاث والإستخفاف بالطالب ، وكذلك المراجع التي تستخدم قديمة بالإضافة لعدم الإهتمام بالتفكير النقدي وتعويد الطالب على الحفظ. ومن مقترحاتي :

‏- تطوير أعضاء هيئة التدريس وتطوير مهاراتهم التدريسية .

– إشراك الطلاب في عمليات التعليم مثلا يكون لديهم حوارات وتقديم قراءات .

وختمت العنود العتيبي طالبة بكلية العلوم ، بإعتقادي إن أسباب تدني مستوى الجامعة هي: آلية عمل الجامعة التي تتغير منذ السبعينات، والمناهج القديمة التي لا تتوافق مع الجيل الحالي وتفكيره.

بالإضافة إلى صعوبة المناهج مقارنة بمناهج الجامعات الأمريكية والبريطانية مثلا الرياضيات في جامعة الكويت يفتقر للفهم أكثر من الحفظ عكس الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية فهو بسيط وسهل ويعتمد على الفهم فقط ، كذلك الدكاترة وطبيعة تعاملهم مع الطلبة من تصعيبهم للإمتحانات، الواسطات ، الظلم ، الإهمال في التصحيح، أما على المستوى الترفيهي جامعاتنا تفتقر لأي محتوى ترفيهي يقلل من توتر الطالب والضغط النفسي الذي يمر به ، ومن ناحية الكافتيريا فهي تحتاج إعادة تأهيل حتى تتلائم مع احتياجات الطالب من أطعمة مفيدة تساعده على التركيز والمذاكرة والنشاط ، و للأسف الشديد إن الواقع غير ذلك!

‏ومقترحاتي الشخصية لتطوير الجامعة : إن الجامعة بحاجة لفكر شبابي ، إدارة شبابية تواكب العصر وفكر الجيل الحالي ، تحتاج تطوير في المناهج فالطالب يتخرج وهو يعتقد أنه قادر على إدارة العمل ومستعد للوظيفة ، ولكن الواقع عكس ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock