التطبيقي

‫النجادة: طرح نسب قبول «التطبيقي» على الموقع الإلكتروني .. ولا تغيير فيها‬

  • قبول جميع الطلبة الكويتيين وفق اللوائح والقوانين والميزانية المحددة
  • قالت د. النجادة، إن «الطاقة الاستيعابية للقبول نحو 18 ألف مقعد»، لافتة إلى أن هذه النسبة مطمئنة مقارنة بأعداد خريجي الثانوية العام الحالي، في ظل توجه الوزير العازمي لمحاربة ظاهرة الغش.

أعلنت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. رباح النجادة نسب الالتحاق بمختلف التخصصات بالكليات والمعاهد في «التطبيقي» للعام الدراسي 2018/2019 لفئتي البنين والبنات عبر الموقع الإلكتروني، حتى يتسنى للطلبة التسجيل للالتحاق بالدراسة اعتباراً من السبت 9 الجاري، مشيرة إلى أنه «لا تغيير في نسب القبول عن العام الدراسي السابق، فضلاً عن أن هناك تخصصات تتطلب اجتياز اختبارات القدرات أو المقابلة الشخصية».

وذكرت النجادة أن اللجنة العليا للقبول حددت آلية جديدة في استقبال جميع المتقدمين وفرز ملفاتهم وقبولهم على فصلين دراسيين لمختلف التخصصات مرة واحدة، مبيناً أن الطاقة الاستيعابية للقبول تصل إلى نحو 18 ألف مقعد، لافتة إلى أن الطاقة الاستيعابية مطمئنة للقبول مقارنة بأعداد خريجي الثانوية العام الحالي، في ظل توجهات وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي بشأن محاربة ظاهرة الغش.

وأوضح أنها تساهم في تقليل التسرب الطلابي، والتي تكلف الدولة مبالغ هائلة على الطلبة، فضلا عن وصول طلبة أكفاء قادرين على دراسة تخصصات الهيئة.

وأشارت النجادة إلى قبول جميع الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومعاملة كويتي وفقاً للوائح والقوانين الخاصة بسياسة القبول والميزانية المحددة، مبينة أن اللجنة العليا للقبول حددت نسبة لا تزيد على 5 في المئة لقبول غير الكويتيين من إجمالي أعداد المقبولين في العام القادم.

وبينت أنه سيتم رفض أي طالب قبل في المؤسسات التعليمية المماثلة، سواء جامعة الكويت أو البعثات الداخلية أو الخارجية، حيث يوجد ربط بين مختلف الجهات، لافتة إلى أن «التطبيقي» تعتبر آخر محطة لقبول الطلبة.

ولفتت إلى أن تقديم طلب الالتحاق للشهادات الحديثة اعتباراً من يناير 2016 وما بعده، وأما الشهادات القديمة فموعدها اعتبارا من يناير 2015 وما قبله.

وذكرت النجادة أن الفئات المسموح لها بالتقديم هي 5 فئات: الفئة الأولى G1 هي: كويتي، قرار معاملة كويتي، أبناء الكويتيات، أبناء الشهداء والأسرى، الدبلوماسيون وأبناؤهم وزوجاتهم، بينما الفئة الثانية G2 هي: المنح الحكومية، منح وزير التربية، منح مدير الهيئة، الزوج كويتي محدد الجنسية، الزوجة كويتية محدد الجنسية، أبناء العسكريين محدد الجنسية، أبناء وأزواج أعضاء هيئة التدريس في الهيئة.

وأضافت «أما الفئة الثالثة G3 فهي: أبناء العاملين في الهيئة محدد الجنسية، الزوج كويتي غير محدد الجنسية، أبناء العسكريين غير محدد الجنسية، بينما الفئة الرابعة G4 تخص أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وأخيراً الفئة الخامسة G5 تخص أبناء الوافدين من دول العربية، علما بأن كل فئة محدد لها نسب القبول في مختلف التخصصات للقبول».

ونوهت إلى ضرورة قراءة التعليمات الموضوعة على موقع الهيئة لمعرفة المستندات المطلوبة من كل فئة إذا وجدت، داعية إلى ضرورة تحديد الرغبات حسب الأولويات، وقراءة شروط التخصصات إذا تتطلب اختبار قدرات لتحديد موعد على النظام، وحضور الموعد لتأدية الاختبار، حيث إن الاختبارات شرط للقبول، متمنية التوفيق لجميع المتقدمين.

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock