وزارة التربية

الاتحادات الطلابية : تعديل شرط «الأيلتز»… تخدير التعليم العالي1

اعتبرت الاتحادات الطلابية أن تعديل وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي آلية التقديم للبعثات الخارجية بمنزلة تخدير، مطالبة بضرورة إلغاء هذا القرار.

تزامنا مع اقتراب فتح باب تقديم الطلبة للبعثات الخارجية بتاريخ ٩ يونيو المقبل، جددت عدة اتحادات طلابية مطالباتها بإلغاء قرار وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي فيما يخص الحصول على 5 درجات في التوفل والايلتز كشرط للقبول في خطة البعثات الخارجية.

وأكدت تلك الاتحادات لـ”الجريدة” أن تعديلات الوزير التي تتيح للطلبة فرصة التسجيل في خطة البعثات الخارجية دون تقديم اختبار الايلتز، مع اشتراط حصول المقبولين في خطة البعثات على 5 درجات في “الأيلتز” أو ما يعادلها من اختبار التوفل قبل الالتحاق بمقر البعثة وبمدة اقصاها عام دراسي، بمثابة “تخدير” وردة فعل على مطالبات الاتحادات، لافتة إلى أن تلك التعديلات تكبد الطلبة خسائر مالية كبيرة للحصول على “التوفل”.

“الجريدة” التقت عدداً من ممثلي الاتحادات الذين أكدوا أن مطالباتهم تأتي حرصا على مصلحة إخوانهم الطلبة الراغبين في التسجيل في خطة البعثات والدراسة في الخارج.

في هذا السياق، طالب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع استراليا محمد العجمي، بضرورة إلغاء قرار شرط التوفل والايلتز الذي سيحرم عدداً كبيراً من الطلبة الراغبين، استكمال دراستهم خارج الكويت، وفي التخصصات التي يرغبونها، مؤكداً أن هذا القرار جاء في وقت تتجه انظار الكثير من الطلبة لتحقيق حلمهم باستكمال دراستهم خارج الكويت، والحصول على أعلى الشهادات من جامعات عريقة وذات مستوى عال.

وقال العجمي لـ”الجريدة”، إن “القرار الذي أصدره وزير التعليم العالي مؤخرا لم يكن بمستوى الطموح الذي نطمح إليه، كممثلين شرعيين للطلبة”، مؤكداً أن الاتحاد قام بعدد من التحركات خلال الفترة السابقة لثني الوزارة عن قرارها والعودة إلى ما كان معمولاً به سابقا، بإعطاء الطلبة سنة للغة بدلا من تكبيد الطلبة التزامات كبيرة في الالتحاق بمعاهد لدراسة اللغة، سواء داخل الكويت أو خارجها.

وأعرب عن رفض الاتحاد تعديل وزير التعليم العالي على القرار السابق، مطالباً بالعودة إلى ذلك القرار قبل فتح باب طلبات التقديم في التاسع من يونيو المقبل، موضحاً أن الكثير من الطلبة الذين يختبرون الثانوية العامة يواجهون ضغوطاً كبيرة في عدم تمكنهم من الالتحاق بخطة البعثات القادمة وضياع وقت من حياتهم الدراسية.

التأني والدراسة

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الولايات المتحدة الأميركية طلال سعد العنزي، أن قرار “التعليم العالي” بشأن شرط التوفل والايلتز يحتاج إلى تأن أكثر ومزيد من الدراسة، خصوصاً أنه سيعود بالضرر على عدد كبير من الطلبة خريجي الثانوية العامة الراغبين في استكمال دراستهم في الخارج.

واعتبر العنزي أن القرار الأخير بشأن عمل بعض التعديلات على القرار السابق بمثابة “تخدير” للطلبة، ولذا التقى الاتحاد خلال الفترة الماضية عدداً من أعضاء مجلس الأمة للتوقيع على ميثاق للمطالبة بإلغاء قرار الوزير والعودة إلى السابق بإعطاء الطالب المبتعث سنة لاكتساب اللغة من بلد الابتعاث بدلاً من أخذها من الكويت، مؤكداً أنه تم توقيع أكثر من 15 عضواً على وثيقة الاتحاد، وأكدوا تبنيهم تلك القضية والضغط على الوزير لإلغائها.

وشدد العنزي على ضرورة أن تراعي وزارة التعليم العالي الطلبات التي تقدمت بها الاتحادات الطلابية، بوصفها الممثل الشرعي للطلبة، ويجب الاستماع للمطالب المشروعة، موضحاً أن الاتحاد سوف يفتتح مقرة نهاية الأسبوع الجاري كما سيقدم عدداً من الدورات التأهيلية لاختبار الايلتز للطلبة المستجدين، و”لن نقف مكتوفي الأيدي بل سنبذل قصارى جهدنا لإلغاء قرار شرط التوفل والأيلتز”.

ومن جانبه، طالب الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة بإلغاء قرار الآيلتز الذي صدر العام الماضي، مؤكدا ان هذا القرار خلّف سلبيات أضرت بالطلبة وحرمتهم من البعثة دون وجود مبرر واضح ومنطقي لهذا القرار، حيث لا توجد أهمية واضحة أو حاجة لحصول الطالب المتقدم إلى البعثة على توفل وآيلتز بمعدل 5 في الكويت، لافتا إلى أن المعاهد في دولة الابتعاث تقدم للطلبة سنة دراسية لتعليم لغة البلد، وهذا ما يمكن الطالب من معرفة اللغة الإنكليزية بشكل واسع ودقيق وسريع.

وطلب من الاتحادات الطلابية التحرك بشكل جماعي والضغط بشكل موحد فيما بينها لإلغاء هذا القرار السلبي ورفع الضرر عن الطلاب والطالبات واستخدام الوسائل الضرورية في سبيل تغييره من خلال لقاء جميع المسؤولين والتواصل معهم وتوضيح أن هذا القرار لا يخدم الجموع الطلابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock