جامعة الكويت

العازمي: توفير 34 ألف مقعد في «التعليم العالي» لخريجي الثانوية العامة

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، عن توفير مقاعد دراسية بمؤسسات التعليم العالي المختلفة للعام الدراسي 2018 ــ 2019، تفوق أعداد الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المقيدين في الثانوية العامة، حيث سيتم توفير ما يقارب 34 ألف مقعد دراسي بهذه المؤسسات، حرصاً على ضمان فرصة لكل الطلبة الخريجين لاستكمال دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي.

وذكر العازمي عقب اجتماع له مع قياديي وزارة التعليم العالي، والأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أن إجمالي عدد الطلبة المقيدين في الثانوية العامة من كويتيين وأبناء كويتيات في المدارس الحكومية والخاصة يبلغ نحو 29 ألف طالب وطالبة.

نتائج الثانوية

وتوقع العازمي الإعلان عن نتائج قبول الثانوية العامة يوم الإثنين، الموافق 4 يونيو المقبل، ونتائج الدور الثاني يوم الإثنين، الموافق 2 يوليو، لتبدأ بعدها مواعيد تقديم طلبات الالتحاق في المؤسسات المختلفة للتعليم العالي.

جامعة الكويت

وبيّن أن جامعة الكويت اعتمدت قبول 6157 طالباً وطالبة للفصل الدراسي الأول، على أن يتم قبول نحو 2000 طالب، في الفصل الدراسي الثاني من المؤجل قبولهم أو المتقدمين الجدد، مؤكداً التزام الجامعة، ووفقاً لقرار مجلسها الأعلى، بقبول المتقدمين كافة من المستوفين للشروط، مما يجعل عدد المقبولين في الفصل الثاني قابلاً للزيادة، معلناً عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق للجامعة من الأربعاء 13يونيو حتى الخميس 5 يوليو.

خطة البعثات

وأعلن عن توفير وزارة التعليم العالي لنحو 3400 مقعد في البعثات الخارجية، مع مراعاة أعداد الطلبة خريجي الثانويات الإنكليزية، الى جانب توفير الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة لنحو 3200 مقعد في البعثات الداخلية، مؤكدا أن أعداد المقاعد في الجهتين محكوم بسقف الميزانية المتاح، على أن يتم استقبال طلبات الالتحاق في كل من البعثات الداخلية والخارجية من السبت 9 يونيو حتى الثلاثاء 26 من الشهر نفسه.

مقاعد الهيئة

وكشف العازمي عن توفير نحو 19 ألف مقعد دراسي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مقسمة على الفصلين الدراسيين الأول والثاني، وفقاً للميزانية، بحيث سيتم الإعلان عن أسماء المقبولين للفصل الدراسي الأول وفقاً للمقاعد المتاحة، وأيضا الإعلان عن أسماء المؤجل قبولهم للفصل الدراسي الثاني، مع إمكانية تقديم طلبات التحاق جديدة بالفصل الثاني، مبيناً أن مواعيد استقبال طلبات الالتحاق بالهيئة تبدأ من السبت 9 يونيو إلى الخميس 12 يوليو.

فرصة التسجيل

ولفت العازمي إلى أنه، وجرياً على العادة في السنوات السابقة، يحظر على الطالب التقديم في أكثر من مؤسسة تعليم عال، وروعي إتاحة الفرصة للطالب لضمان حصوله على مقعد في إحدى المؤسسات، كون تواريخ الانتهاء من تسلّم طلبات الالتحاق في كل مؤسسة تختلف عن الأخرى، بالتالي سيتسنى للطالب، إذا تم رفضه في أول مؤسسة تقدم للالتحاق بها، أن يتقدم لمؤسسة أخرى، لضمان فرصته في استكمال دراساته.

لجنة للقبول في «التطبيقي»

اكد الوزير العازمي أن مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، شكل لجنة تتابع سير عملية القبول، تضم كلاً من مدير عام الهيئة د. علي المضف، ووكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم، وأمين عام الأمانة العامة لجامعة الكويت د. مثنى الرفاعي، علما أن اللجنة ستتابع أيضا آلية تحديد الطلبة المقبولين بالفصل الأول والمؤجل قبولهم.

قرار الغش لحفظ جودة التعليم

بيّن العازمي أن قرار الغش يهدف إلى الحفاظ على جودة التعليم، وتقويم سلوك الطلبة الغشاشين، وحفظ حقوق المجتهدين منهم، وضمان سير العملية التعليمية بمسارها الصحيح، لما لذلك من أثر في تنمية ونهضة البلاد وتحقيق رؤية القيادة السياسية.

وقال: إن التنمة تقوم على بناء كوادر بشرية مؤهلة لكويت جديدة.

وأكد العازمي أن أبوابه مفتوحة لاستقبال أي تظلمات في حالات محاضر غش يشعر الطالب أنها تمت بتعسف، مؤكداً أنه سينظر فيها لحرصه على ضمان عدم وقوع أي ظلم على أبنائه الطلبة.

وتمنى الوزير العازمي التوفيق لطلبة الثانوية العامة، التي تنطلق اختباراتهم اليوم، داعياً إياهم إلى الاجتهاد لجني ثمار جهودهم خلال سنوات الدراسة، مطمئناً على أن فرص استكمال تعليمهم العالي متوافرة لكل مستوفي الشروط.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock