جامعة الكويت

‎مدير جامعة الكويت يهنئ الحاصلين على براءة اختراع

كتبت: بدور طارق

تصوير بنسيمون جوزيف

هنأ مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور حسين الأنصاري أعضاء هئية التدريس الحاصلين على براءة اختراع من مكتب الاختراع الأمريكي و هم الدكتور بدر شفاقة العنزي من كلية العلوم الحياتية قسم إدارة تقنية البيئة لحصوله على براءة اخترع بعنوان : قياس المعدل الاجمالي والصافي والتناقص في السوائل المغمورة عن طريق تركيب خاتم مخروطي

والدكتور مجدي منتصر من كلية العلوم قسم العلوم البيولوجية وفريقه البحثي: أيمن الشرقاوي – مساعد علمي ، أشرف يونس – فني نظم معلومات

براءة اخترع بعنوان: انتاج جزيئات نانو الذهب باستخدام مستخلص الطحالب الحمراء

Green Synthesis and Conversion of Gold Nanospher into Nanoprism platform using Laurencia Papillosa

وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتور جاسم الكندري، ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات الأستاذة الدكتورة ليلى معروف.

وبهذه المناسبة أعرب أ.د. حسين الأنصاري عن سعادته بهذه الانجازات العلمية المميزة التي تسجل لجامعة الكويت، مقدرا الجهود المبذولة في الأبحاث العلمية التي توجت بالحصول على شهادة براءة الاختراع من المكتب الاختراع الأمريكي.

وحث أ.د. الأنصاري المخترعين على البدء بتطبيق الأبحاث على أرض الواقع لتحقيق الاستفادة منها، متمنيا المزيد من النجاح وتحقيق المزيد الانجازات العلمية التي تساهم في رفع مكانة جامعة الكويت العلمية وتحقيق تطلعات الجامعة في الارتقاء بالبحث العلمي.

وأوضح أ.د. الأنصاري أن جامعة الكويت تشجع البحث العلمي والباحثين بكل السبل المتاحة ، داعيا منتسبي الجامعة للتعاون فيمابينهم في أجراء الأبحاث العلمية التي تلامس الواقع و تقدم حلول عملية، مؤكدا على أهمية الحرص على نشر الاأبحاث العلمية في المجلات العلمية العالمية المرموقة لتنال بذلك انتشارا واسعا مما يؤدي إلى إعلاء السمعة الأكاديمية لجامعة الكويت.

الأبحاث الحاصلة على براءة الأختراع :

عنوان الاختراع: انتاج جزيئات نانو الذهب باستخدام مستخلص الطحالب الحمراء

الدكتور مجدي شعبان منتصر

السيد أيمن الشرقاوي – مساعد طمي

السيد أشرف محمد يونس – فني نظم معلومات

وصف الاختراع:

يعتبر أول استخدام لاكتشاف جديد صديق للبيئة لتخليق جسيمات نانو الذهب بشكله الكروي والهرمي باستخدام الطحالب الحمراء (لورانسيا بابيلوزا) في خطوة واحدة بطريقة سريعة . ان جسيمات نانو الذهب هذه تمتاز بأهمية عظيمة في علوم الناتو التطبيقية في الطب النانو , وتشخيص وعلاج الامراض السرطانية . وتتميز جزيئات الذهب المنتجة بهذه الطريقة وخصوصا اشكالها المثلثة والهرمية تعتبر ذات أهمية في امكانية استخدامها كاداة متقدمة لدراسة الوظائف الخلوية وابتكار انظمة توصيل الادوية العلاجية لمقاومة الامراض الفيروسية التي تصيب النباتات والمحاصيل الاقتصادية الهامة . ومن المتوقع ان هذه النتائج البحثية تعتبر نقطة انطلاق نحو تطبيقات أخرى عديدة في مجالات الطب والتقنيات الصناعية.

قياس المعدل الإجمالي والصافي والتناقص في نفث السوائل المغمورة

د .بدر شفاقه العنزي

وصف الإختراع:

هو عباره عن مفاعل نفث سوائل مغموره و يقوم بعمليه تهوية لزيادة نسبة الأكسجين في الماء

عملية خلط  بتكلفه اقل و كفاءة أعلى،و كذالك ممكن أن يستخدم للتخلص من الغازات الضاره الغير مرغوب فيها تقدم هذه الفكره و لأول مره تقدم الفكره حساب الهواء المسحوب والراجع و المقاس عن طريق التصميم الجديد بتركيب خاتم مخروطي داخل العمودأنبوب مما يمكننا من معرفة أي نوع من الهواء له التأثير الأكبر على عملية التهويه و بالتالي مقارنتها مع مفاعل نفث السوائل الغير مغموره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock