الجامعات الخاصة

«جرائم الحرب والرهانات الاقتصادية» في ختام مؤتمر «KiLAW»

اختتم المؤتمر الدولي الخامس بكلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW)، المقام برعاية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، د. فهد العفاسي، جلساته التي عقدت لليوم الثاني، وتناولت مواضيع عدة، أبرزها جرائم الحرب والرهانات الاقتصادية ومواجهة القرصنة الإلكترونية والجرائم الإلكترونية وتحديات البيئة محليا ودوليا، بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين بالشأن القانوني. وعقدت الجلسة السادسة من المؤتمر، التي حملت عنوان «العالم بين جرائم الحرب ونزعات الانفصال والاستقلال»، وتحدث فيها من الكلية د. هادي شلوف عن المحكمة الجنائية الدولية لحماية حقوق الانسان.

من ناحيتها، قدمت د. فرح ياسين ورقة عمل بعنوان «إعادة النظر في تقرير المصير في ضوء التغيرات الأخيرى، مسلطة الضوء على حالتين كتالونيا وكردستان». وألقت د. مارشيا ديني، من الكلية نفسها، الضوء على تأثيرات ممارسة الولايات المتحدة وروسيا لحق النقض (الفيتو) على اختصاص مجلس الأمن في مجال حماية حقوق الإنسان.

وعقدت الجلسة السابعة بعنوان «الرهانات الاقتصادية الجديدة في مجالات أسواق المال والصيرفة الإسلامية»، وتحدث فيها د. يوسف العلي من كلية القانون عن الضمانات القانونية للرقابة على أسواق المال.

وسلط د. أسامة الفولي من الكلية ذاتها الضوء على مستقبل التمويل الإسلامي بين الضمانات القانونية وتحديات الواقع. أما د. لافي درادكه، من كلية القانون بجامعة اليرموك في الأردن، فتحدث عن تحديات التنظيم القانوني للتطور التكنولوجي في مجال العمل المالي والمصرفي. وعقدت الجلسة الثامنة، بعنوان «مواجهة القرصنة الإلكترونية»، وتحدث فيها د. كينغاكسيو بو من جامعة سيسيكس بالمملكة المتحدة عن وضع إطار قانوني وتنظيمي فعال لأمن الفضاء الإلكتروني.

ومن جانبهما، قدم كل من د. عبدالعالي حاحة ود. آمال تمام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة بسكرة بالجزائر ورقة عمل بعنوان الترصد الإلكتروني.

وعقدت الجلسة التاسعة بعنوان «الجرائم الإلكترونية والفضاء السيبراني»، حيث قدم د. مسعود المعمري من كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان الدليل الإلكتروني لإثبات الجريمة.

بينما عقدت الجلسة العاشرة والأخيرة من الموتمر، والتي أخذت عنوان «تحديات البيئة محليا ودوليا»، بمشاركة د. جون مينان من كلية القانون بجامعة سان دييغو، بورقة عمل حملت عنوان «كيف يمكن لجماعات المواطنين المساهمة في حماية حق الحصول على المياه النظيفة في أميركا؟»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock