أخبار منوعة

5% من طلاب الثانوية بمصر يفكرون في الانتحار 21

 

وزارة التربية والتعليم المصرية حذرت السبت الماضي الطلاب من لعبة “الحوت الأزرق” بعد أن أدت إلى انتحار مراهقين (الجزيرة)

كشفت دراسة رسمية مصرية أن 21.5% من طلاب المرحلة الثانوية في مصريفكرون بـالانتحار.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية التي أجرت الدراسة التي صدرت هذا العام بعد توقف عن مثل هذا النوع من الدراسات الرسمية لمدة بلغت سبع سنوات.

ووفق البيان، فإن الدراسة أجريت على عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي قدرت بعشرة آلاف و648 طالبا وطالبة تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما.

وأوضح البيان أن 21.5% من الطلاب الذين شملتهم عينة الدراسة يفكرون في الانتحار، في حين يعاني 29.3% مشاكل نفسية، بينها القلق والتوتر والاكتئاب، و19.5% بلغوا حد إيذاء النفس، دون تفاصيل عن بقية النسب.

وتابع البيان أن “33.4% من عينة الطلاب لجؤوا إلى العلاج لدى طبيب نفسي، و19.9% لجؤوا لصيدلي، و15% لجؤوا إلى نصائح الأصدقاء”.

وأظهرت الدراسة أن معدل انتشار إدمان المواد المخدرة بين طلاب الثانوية بلغ 0.68%، وكان أكثر انتشارا بين الطلاب الذكور عن الإناث (دون تحديد نسبة بعينها للجنسين).

وبلغت نسبة استخدام الطلاب للإنترنت نحو 71.8%، بينها 53.1% لاستخدام موقعفيسبوك، وفق نتائج الدراسة ذاتها.

ولم تذكر الدراسة سبب تفكير هذه النسبة من الطلاب في الانتحار، غير أن أغلبية الأسر المصرية تمارس ضغوطا على الطلاب في المرحلة الثانوية، في إطار السعي للحصول على أعلى مجموع يؤهل الطالب للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها الأهل، وهو ما يصيب بعض الطلاب بأمراض نفسية.

وكانت وزارة التربية والتعليم المصرية حذرت السبت الماضي الطلاب من لعبة تعرف بـ”الحوت الأزرق” بعد أن أدت إلى انتحار مراهقين في عدة دول حول العالم مؤخرا، من بينها مصر.

و”الحوت الأزرق” لعبة إلكترونية مثيرة للجدل ظهرت مؤخرا في عدد من الدول تقوم بالأساس على إيذاء النفس وتصل حد دفع لاعبها للانتحار.

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock