أخبار منوعة

مثل الكثير من أثرياء العالم.. لماذا يجب أن تهتم بتعليم أطفالك اللغة الصينية وكيف؟

 

كل من إيفانكا ترامب سيدة الأعمال وابنة الرئيس الأمريكي، ومارك زوكربرج مؤسس فيسبوك، وجيف بيزوس مؤسس أمازون وأغنى رجل في العالم، سبق لهم أن صرحوا لوسائل الإعلام أنهم يهتمون بتعليم الصينية لأبنائهم، وذلك بسبب أن اللغة الصينية تعد أكثر لغة يتحدث بها  الناس في العالم، حيث يوجد أكثر من مليار و200 مليون يتحدثونها في الوقت الحالي، وبسبب النمو الاقتصادي الصيني السريع وبسبب اتساع مدى تأثيرها الاقتصادي والاجتماعي؛ قد يحتاج الجميع لتعلم اللغة الصينية لأنها قد تستبدل الإنجليزية يومًا ما أو قد تساويها في قدر الأهمية. وفي هذا التقدير عزيزي القارئ سوف نستعرض أهم النصائح والمصادر التي تساعدك على تأهيل أطفالك على تعلم اللغة الصينية.

كيف تعلم طفلك أساسيات اللغة الصينية؟

بسبب اختلاف اللغة الصينة عن غيرها من اللغات في طريقة النطق ورسم الحروف وطريقة الكتابة؛ يعتقد الكثيرون أن اللغة الصينية واحدة من أصعب اللغات التي تطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتعلمها، وفي الحقيقة وصف اللغة الصينية بأنها واحدة من أصعب اللغات هو وصف غير دقيق وغير مبني على حقائق بحثية أو على الأقل لا يوجد مقارنة حقيقية تدعم فرضية صعوبة اللغة الصينية، واللغة الصينية مثلها مثل أي لغة أخرى تحتاج إلى ممارسة ومتابعة ومرونة في استخدام مصادر التعلم، ولكن هناك  قواعد أساسية تميز اللغة الصينية عن غيرها يجب أن تعلمها لطفلك في البداية إذا كنت ترغب له في تعلم لغة المستقبل الصاعدة بقوة وهي:

1-اللغة الصينية لغة «نغمية»

يستخدم متحدثو اللغة الصينية نغمات أو طبقات نطق مختلفة عند حديثهم بالصينية، وتختلف عدد النغمات بين اللهجات الصينية؛ فاللهجة الصينية الشمالية «Mandarin» وهي اللهجة الأوسع انتشارًا والأكثر استخدامًا تتكون من أربع نغمات مختلفة ونغمة خامسة حيادية، واللهجة الكانتونية «Cantonese» التي يتحدث بها شعب هونج كونج تتكون من تسع نغمات.

2-حروف اللغة الصينية ليست معقدة كما تبدو

الصورة والمعنى والصوت؛ هي العناصر الثلاثة التي من خلالها يمكنك فهم الحروف الصينية، وحروف اللغة الصينية مقسمة إلى ست فئات، أهم فئة وهي الفئة التي يتعلمها المبتدئون في اللغة الصينية تسمى «pictogram group» أو الحروف التخطيطية وهي تعتمد على رسم الحروف في شكل أشياء أو حيوانات، كما هو موضح في الصورة التالية، ويجد الأطفال حروف هذه المجموعة سهلة التعلم والتذكر.

3-اللغة الصينية لها طريقتان للكتابة

يوجد طريقتان لكتابة اللغة الصينية، الأولى هي الطريقة التقليدية وهي الطريقة الأصلية لكتابة اللغة الصينية، وتستخدم في هونج كونج وتايوان ومجتمعات الصينيين في الدول المختلفة. الطريقة الثانية وهي الطريقة المبسطة وتستخدم في  سنغافورة وفي الأقاليم الصينية نفسها، واللغة المبسطة تم اشتقاقها في الأساس من اللغة التقليدية، وبدأت عملية تبسيط الحروف الأصلية في الصين في عام 1950، ويمكنك اكتشاف الفرق بين حروف الطريقة المبسطة وحروف الطريقة التقليدية من المقارنة في الصورة التالية.

4-اللغة الصينية بلا أزمنة فعلية

ما يجعل قواعد اللغة الصينية سهلة؛ هو أنه لا يوجد ما يسمى بالأفعال الزمنية ولا أفعال الاقتران المقترنة بالزمن في اللغة، كل ما عليك هو استخدام الفعل المجرد وتضيف في الجملة الوقت أو التاريخ أو التوقيت المعين من اليوم الذي حدث أو يحدث أو سوف يحدث لكي تتحدث عن الماضي أو الحاضر أو المستقبل. وبجانب بساطة الحديث عن الزمن في اللغة الصينية؛ قد تصاب بالدهشة عندما تعلم أن حروف الكلمة الدالة على المفرد هي نفس حروف الكلمة التي تستخدم للدلالة على الجمع في اللغة الصينية لا زيادة أو نقصان في حروف الجملة، ولكن الجمع أو المفرد يمكن أن نفهمهم من سياق الجملة نفسها.

أفضل المصادر لتعلم اللغة الصينية

1-Miss Panda Chinese

موقع «Miss Panda Chinese» من أفضل المواقع الإلكترونية التي تقدم خططًا ونصائح ودروسًا لتعليم اللغة الصينية للأطفال، ويمتلك الموقع قناة على موقع يوتيوب ينشر من خلالها مجموعة مختلفة من الفيديوهات المدعمة بالأغاني والكارتون وقصص الأطفال، وعناصر أخرى تجذب الأطفال لتعلم اللغة الصينية، ويمكن للطفل أن يتعلم من خلال هذه الفيديوهات كيفية رسم الحروف الصينية وبناء المفردات والتعبيرات اليومية، والجمل الأساسية.

وموقع «Miss Panda Chinese» يمكن أن يقال عنه إنه مكتبة إلكترونية لتعليم اللغة الصينية لدى الأطفال، لأن على الموقع يمكن أن تجد مجموعة مختلفة من الكتب الجاهزة التي يمكنك طباعتها بالألوان ثم تمنحها لطفلك لكي يبدأ طريقه في تعلم اللغة الصينية، فضلًا على أن الموقع يقدم الكثير من المقالات التي تحتوي على نصائح وخطط دراسية للآباء والمدرسين لكي تساعدهم في بناء بيئة فعالة لكي يتعلم فيها الأطفال اللغة الصينية بشكل جيد.

للذهاب إلى الموقع الإلكتروني اضغط هُنا.

2-Kids Learn Mandarin Chinese

الفكرة الرئيسية لهذا التطبيق مبنية على استخدام الموسيقى وأصوات الحيوانات وألعاب الكرتون الجذابة للأطفال، حيث يحتوي التطبيق على ست ألعاب كرتون ممتعة للأطفال، ويناسب هذا التطبيق طفلك إن كان عمره ما بين ثلاث أو 10 سنوات، ويمكِّن التطبيق الأطفال من تعلم المستويات البدائية في اللغة الصينية، ويساعده على التعرف على مجموعة من الكلمات الأساسية في اللغة مثل الحروف والألوان والأرقام وأسماء الحيوانات والمنازل والكلمات الشائعة التي يستخدمها الأطفال، ويمكنك التعرف على التطبيق بشكل أفضل وتحميله من هُنا.

3-Khan Academy Mandarin

خان أكاديمي من أشهر مصادر تعليم الأطفال على الإنترنت، ويقدم الموقع سلسلة من الفيديوهات لتعليم الأطفال أساسيات اللغة الصينية من خلال الرياضيات. ويستخدم المحاضرون في الفيديو اللغة الصينية المبسطة، ويقوم كل محاضر باستخدام جملة باللغة الصينية البسيطة في حل معادلات رياضية، وهذه الطريقة تساعد الطفل على تذكر معاني الكلمات الصينية التي تستخدم لوصف المعادلات الرياضية.

4-Little Fox Chinese

تقدم هذه القناة على يوتيوب سلسلة لتعليم الأطفال اللغة الصينية مكونة من خمسة مستويات، وتبدأ الفيديوهات بتعليم الأطفال نقط الحروف ومجموعة من الكلمات الأساسية، ثم تنتقل بهم لفهم الجمل الطويلة واستخدام اللغة الصينية بشكل أكثر تعقيدًا عن الشكل المبسط الذي يبدأ الطفل تعلمه في المستوى الأول.

ويعتمد أسلوب الشرح في هذه السلسلة على الأغاني وسرد القصص، حيث تحتوي السلسلة حتى الآن على أكثر من 700 قصة و100 أغنية باللغة الصينية يتعلم منها الطفل الكثير من الكلمات والتعبيرات الصينية.

5-Fruity Ice Cream

هذه السلسلة هي برنامج تلفزيوني تايواني تم إنتاجه من أجل تعليم الأطفال الصغار اللغة الصينية، وأبطال هذه السلسة هم الجد «Fruit» العجوز ومجموعة من العرائس على شكل فواكه، ويعتمد أسلوب تعليم اللغة في هذه السلسلة على تقديم مجموعة من القصص والمشاكل اليومية وكيفية حلها، وتنمي هذه السلسلة مهارات الطفل في استخدام اللغة الصينية في التصرف في الكثير من المواقف وخصوصًا التي تعتمد على مهارات حل المشكلات.

 المصدر: ساسة بوست


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock